عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل إجراء تشيكي عاجل ضد روسيا

الروسيان المتهمان
الروسيان المتهمان

ربطت السلطات التشيكية بين قيام شخصين من روسيا بتسميم سالزبوري لسيرجي سكريبال في 2018 بانفجار في مستودع أسلحة في جمهورية التشيك قبل أربع سنوات.



 

هل هذه مؤامرة متزامنة ضد روسيا؟.

وأصدرت الشرطة التشيكية صورا لألكسندر بيتروف ورسلان بوشيروف ، اللذين قالتا أنهما كانا في البلاد وقت الانفجار الذي أسفر عن مقتل شخصين.

وطردت جمهورية التشيك 18 دبلوماسيا روسيا انتقاما.

ووصف عضو برلماني روسي بارز أمس السبت هذا الادعاء بأنه سخيف.

 

وقال رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس إن بلاده يجب أن ترد على ما تم الكشف عنه بشأن ربط الانفجار بجهاز المخابرات العسكرية الروسية.

 

وفي مؤتمر صحفي عقده مساء السبت ، قال بابيس إن الدبلوماسيين الـ18 الذين تم تحديد هويتهم على أنهم يعملون لصالح أجهزة المخابرات الروسية سيكون لديهم 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وقال: "هناك اشتباه معقول بأن عملاء سريين روس من المخابرات الروسية متورطون في تفجيرات 2014 في مستودع ذخيرة في قرية فربيتيس التشيكية".

 

وفي الوقت نفسه، أصدرت الشرطة طلبًا للمساعدة في البحث عن شخصين قالت إنه كانا في البلاد بين 11 أكتوبر و 16 أكتوبر 2014 ، أولاً في براغ ثم في المنطقة التي يوجد بها مستودع الأسلحة.

وتبحث الشرطة التشيكية عن مشتبه بهما يستخدمون هويتي الكسندر بيتروف وروسلان بوشيروف فيما يتعلق بالانفجار.

وهذه هي نفس الأسماء التي استخدمها ضابطا استخبارات روسيان تقول المملكة المتحدة إنهما نفذا التسمم في سالزبوري، ويلتشير في عام 2018 .

 

زتتطابق صورهما الصادرة عن الشرطة التشيكية مع تلك التي نشرتها شرطة المملكة المتحدة.

بعد سالزبوري ، تم التعرف على الرجلين على أنهما ألكسندر ميشكين وأناتولي تشيبيجا وظهرا بعد ذلك على التلفزيون الروسي ليقولا إنهما كانا أخصائيين في التغذية الرياضية زارا سالزبوري لرؤية برج الكاتدرائية.

ومع ذلك، قالت سلطات المملكة المتحدة إنهما أعضاء في GRU وقاما بتلطيخ غاز الأعصاب، Novichok ، على مقبض الباب الخاص بسكريبال، وهو ضابط سابق في GRU.

ومرض سكريبال وابنته ولكنهما تعافيا وتوفيت امرأة محلية، تدعى داوين استيرجروس، بعد أشهر من تسممها بغاز الأعصاب في زجاجة عطر .

وقال وزير الداخلية ووزير الخارجية التشيكي يان هاماتشيك عند إعلان نتائج التحقيق مساء السبت "نحن في وضع مشابه لما حدث في بريطانيا بعد محاولة التسمم في سالزبوري في 2018".

وردت روسيا بالقول إن دستورها لا يسمح بتسليم مواطنيها.

ذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن السياسي الروسي فلاديمير دشاباروف قال إن مزاعم جمهورية التشيك سخيفة وأن رد الفعل الروسي على طرد دبلوماسييها يجب أن يكون متناسبا.

وقالت الولايات المتحدة إنها طردت 10 دبلوماسيين من السفارة الروسية في واشنطن العاصمة يوم الخميس ردًا على هجوم إلكتروني وأنشطة روسية أخرى. وأعقبت موسكو قولها إن 10 دبلوماسيين أمريكيين سيتعين عليهم المغادرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز