عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تعويم السفينة الجانحة في "قناة السويس"

السفينة ايفر جيفن
السفينة ايفر جيفن

قالت شركة خدمات قناة السويس إن فرق الإنقاذ قامت "بإعادة تعويم جزئي" لسفينة الحاويات الضخمة التي لا تزال محصورة عبر قناة السويس، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول موعد إخراج السفينة من المجرى الملاحي.



 

وقالت وكالات "Leth" في وقت مبكر من يوم الاثنين إن التعويم، جاء بعد جهود مكثفة لدفع وسحب السفينة بعشرة قاطرات وتفريغ الرمال بعدة جرافات عند المد الربيعي. وقالت الشركة إنها تنتظر تأكيدا من هيئة قناة السويس لإعادة العوم.

قال الفريق أسامة ربيع ، رئيس هيئة قناة السويس، إن العمال واصلوا "سحب المناورات" لإعادة تعويم السفينة في وقت مبكر من يوم الاثنين.

 

أظهرت بيانات الأقمار الصناعية من MarineTraffic.com أن السفينة في نفس الموضع، محاطة بسرب من زوارق القطر وقوسها عالق في الضفة الشرقية للقناة.

وأصبحت إيفر جيفن، بحجم ناطحة السحاب، عالقة في قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي وتسببت في توقف 9 مليارات دولار من التجارة العالمية كل يوم، مما تسبب في تعطيل الممر المائي الحيوي. وبالفعل، ظلت مئات السفن محاصرة في القناة في انتظار المرور، وتحمل كل شيء من النفط الخام إلى الماشية. اختارت أكثر من عشرين سفينة الطريق البديل بين آسيا وأوروبا حول رأس الرجاء الصالح، مما أضاف حوالي أسبوعين إلى الرحلات ويهدد بتأخير التسليم.

تعويم السفينة 

وذكر موقع "BBC " الأنجليزى أن سفينة حاويات ضخمة كانت الجانحة في قناة السويس منذ يوم الثلاثاء قد أعيد تعويمها.

وأظهر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الاثنين، مؤخرة السفينة إيفر جيفن تتأرجح نحو ضفة القناة، مما يفتح مساحة في القناة.

كما أفادت شركة الخدمات البحرية إنشكيب تعويم السفينة.

كان إعادة تعويم السفينة جهدًا طويلاً شمل القاطرات والجرافات.

القناة، التي تمر عبر مصر ، هي واحدة من أكثر طرق التجارة ازدحامًا.

 

أدى جنوع  السفينة Ever Given - في قناة السويس وهي جزء من أسطول Evergreen - إلى إعادة توجيه السفن الأخرى رأس الرجاء الصالح مما يستغرق أكثر من أسبوعين مقارنة بالعبور في القناة.

بعد عدة أيام من تأخر تعويم السفينة، بدأ مسؤولو القناة يوم الأحد في الاستعداد لإزالة ما يقرب من 20 ألف حاوية على متن السفينة من أجل تخفيف الحمولة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز