عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

السفينة العالقة في قناة السويس..

رئيس هيئة قناة السويس : يعلن تفاصيل جديدة عن عدد السفن التي عبرت القناة 

رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع
رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أنه في اليوم الذي وقعت فيه حادثة السفينة عبرت 12 سفينة قبل السفينة، التي شحطت و30 سفينة من الشمال، لافتا إلى أنه في العام الماضي عبر القناة 18 ألفا و800 سفينة، مضيفا أنه عندما يقع حادث واثنان في المجرى الملاحي فهي نسبة لا تذكر في المائة تكاد تكون صفر في المائة.



 

وأشار ربيع - خلال مؤتمر صحفي حول تطورات جهود تعويم السفية الجانحة عقده اليوم اليوم السبت، إلى أن مكان الحادث ليس في قناة السويس الجديدة كما تردد، وإنما عند المدخل الجنوبي، وإجمالي مساحة قناة السويس الجديدة هي 72 كيلومترا فقط، والحادث وقع على بعد 30 كيلو من السويس في بداية المدخل الجنوبي لقناة السويس.

 

وأكد أن الحادث حال حدوثه في قناة السويس الجديدة؛ سيكون الأمر بسيطا؛ حيث سيتم تشغيل القناة الثانية، ولم يكن هناك أي مشكلة، لكن المشكلة كانت عند المدخل الجنوبي للقناة.

 

واستعرض رئيس هيئة قناة السويس صورة توضيحية للسفينة الجانحة، وهي تقف بعرض المجرى الملاحي للقناة؛ مما أدى إلى إغلاقه تقريبا.

 

وأشار إلى أن شركة الإنقاذ الهولندية (SMIT)، وهي أكبر شركات الإنقاذ العالمي، وصلت يوم الخميس 25 مارس، وتم الاجتماع معها، وجرى إبلاغها خلال اليومين الماضيين للحادث، وأشادت الشركة بخطة الإنقاذ التي وضعتها هيئة قناة السويس للتعامل مع السفينة الجانحة، ولم تغير الخطة التي وضعتها الهيئة للتعامل مع الحادث.

 

وأضاف أن الكراكة (مشهور) - التي تكرك 1500 كليو متر في الساعة - قامت بتعميق التكريك إلى 13 مترا، بعد ما كان من مترين إلى 5 أمتار، وبالتالي عمقت المكان في النصف الأول من السفينة في البر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز