عاجل
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أخر التطورات في قناة السويس.. وسوابق حوادث اصطدام السفينة "إيفر جيفن"

قناة السويس
قناة السويس

حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، نجحت هيئة قناة السويس في تسيير حركة الملاحة جزئيا في مجرى القناة.



 

وكانت سفينة الشحن العملاقة "إيفر جيفن" قد انحصرت بالعرض في مجرى قناة السويس، مما أخر عبور شحنات تقدر حمولاتها 29 مليار دولار تشمل سلع غذائية ومواد بترولية مما سيكون له تأثير "هائل" على الاقتصاد العالمي. 

 

 

  وقد ظهر التأثير في الأسواق العالمية حيث ارتفع سعر النفط الخام بنسبة 6 % أمس الأربعاء، متراجعًا عن شهور من الانخفاضات القياسية غالبًا بسبب جائحة فيروس كورونا.

  وحذرت كيت هاردينج، الرئيسة التنفيذية لشركة البيانات التجارية Coriolis Technologies، اليوم من أن مخاطر التجارة العالمية "هائلة للغاية"، إذا تعذر فتح القناة بسرعة، فلن يكون أمام شركات الشحن خيار سوى توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح في طرف إفريقيا -وهو طريق يضيف 14 يومًا و5000 ميل بحري إلى الرحلة.  وفي الوقت نفسه، حذر الرئيس التنفيذي لفريق من الخبراء الهولنديين الذين تم إحضارهم للمساعدة في عملية الإنقاذ من أن القناة يمكن أن تغلق لأيام ''، مع إجبار العمال على تفريغ حاويات البضائع المكدسة على ارتفاع 100 قدم على سطح السفينة إذا فشلت محاولات استخراجها. 

السفينة انحشرت في الرمال

 

 

ووصف بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Boskalis الهولندية، السفينة الحادث بـحوت ضخم على الشاطئ '' محذراً من أن العمال قد يضطرون إلى البدء في تفريغ البضائع من أجل تقليل وزنها وجعلها تطفو مرة أخرى.

وقال لوسائل إعلام هولندية "لا يمكننا استبعاد أن الأمر قد يستغرق وقتاً، حسب الوضع". "إنه وزن هائل على الرمال، قد نضطر إلى العمل بمزيج من تقليل الوزن عن طريق إزالة الحاويات والزيت والمياه من السفينة وقوارب الجر وجرف الرمال.

وتحدث في الوقت الذي كان فيه عمال القناة، الذين توقفوا عن العمل طوال الليل أثناء انخفاض المد، قد استأنفوا هذا الصباح جهودهم لتحرير السفينة -التي هي تقريبًا ما دام مبنى إمباير ستيت مرتفعًا -من حيث استقرت قطريًا عبر الممر المائي. 

رسم بياني للحادث

 

 

وتحاول الكراكات حفر مقدمة السفينة التي استقرت في الجدار الشرقي للقناة، بينما تحاول الحفارات وزوارق القطر تحريك مؤخرتها المحشورة باتجاه الجانب الغربي. 

 

تأتي تقديرات قيمة البضائع من شركة التحليلات Lloyd's List، التي تعتقد أن حاويات بقيمة 5 مليارات دولار يتم إرسالها غربًا عبر الممر المائي كل يوم، وقيمة حركة المرور المتجهة شرقًا أقل قليلًا، عند 4.5 مليار دولار.

وتشكل البضائع حوالي 12% من التجارة البحرية كل يوم، بما في ذلك حوالي 10 % من شحنات النفط والغاز. مع تراكم الأعمال المتراكمة، سترتفع التكاليف على مالكي شركة Ever Given - الشركة اليابانية Shoei Kisen KK - وشركات التأمين الخاصة بهم فيما يمكن أن يصبح ازدحامًا مروريًا أغلى في العالم.

وحذر خبراء الصناعة من أن الفاتورة ستبلغ على الأرجح ملايين الدولارات، حتى بافتراض إمكانية تحريك السفينة بسرعة.

 

 

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يمكن لشركات التأمين أن تجد نفسها في مأزق بسبب التكاليف التي تتكبدها شركات الشحن التي تأخرت طرقها، بالإضافة إلى السلطات المصرية التي تحقق ما يقرب من 6 مليارات دولار كل عام تفرض رسومًا على الشركات مقابل استخدام القناة. وقال محللون إن تكاليف عملية الإنقاذ ستقع أيضًا على عاتق شركات التأمين، إلى جانب أي ضرر تتعرض له السفينة أثناء إنقاذها.

  وفي محاولة لتجنب الانتقادات، أصدر أصحاب السفينة اعتذارًا اليوم -قائلين إنهم آسفون للغاية '' على القلق الهائل '' الذي تسبب فيه الحادث.  وقالت الشركة إنها تتعاون مع شركة الإدارة الفنية التابعة لها والسلطات المحلية لإنقاذ السفينة، لكن "العملية صعبة للغاية".    وفي الوقت نفسه، قال نيك سلون، سيد الإنقاذ الذي ساعد في إعادة تعويم سفينة كوستا كونكورديا السياحية بعد أن جنحت قبالة سواحل إيطاليا، إن أفضل فرصة لرجال الإنقاذ لتحريك السفينة ستأتي يوم الاثنين عندما يكون المد عند أعلى نقطة له.

 

 

إذا ضاعت هذه النافذة، فسوف يستغرق الأمر وقت أطول للحصول على فرصة لتقديم نفسها مرة أخرى.  

وأضاف "هذه بالتأكيد ليست عملية إعادة تعويم سريعة"، ويُعتقد أن الحادث وقع أثناء عاصفة رملية مع رياح شديدة أدت إلى انحراف السفينة عن مسارها وتسببت في انحشارها في حوالي الساعة 7.45 صباحًا يوم الثلاثاء.  كما تبين أن السفينة "إيفر جيفن" لديها سوابق في حوادث الاصطدام أثناء الرياح العاتية، بعد تعرضها لحادث في ميناء هامبورج الألماني في عام 2019.

وفي شهر فبراير من ذلك العام، كانت سفينة الشحن تقوم بالمناورة في الميناء عندما دفعتها عاصفة قوية من الرياح إلى الخروج عن مسارها وداخل عبارة ركاب راسية،   وفقا لصحيفة بيلد الألمانية أصيب 3 أفراد من طاقهما في الحادث على الرغم من عدم وجود ركاب على متنها لحسن الحظ. 

كشفت بيانات التتبع منMarine Traffic" " عن مدى الازدحام، مقارنة يومًا عاديًا الأسبوع الماضي بحركة المرور بالأمس، مع تراكم السفن في أي من طرفي الممر المائي. وقالت شركة Bernhard Schulte Shipmanagement، الشركة التي تدير إيفر جيفن، إن طاقم السفينة المكون من 25 فردًا كانوا بأمان وتم التعرف عليهم بعد الحادث.

  وقال مزود خدمات القناة Leth Agencies، إن عدداً كبيراً من السفن تنتظر تخليص السفينة من "Ever Given"، بما في ذلك السفن القريبة من بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط ، وميناء السويس على البحر الأحمر، وتلك العالقة بالفعل في منطقة الانتظار.

وقالت وكالة Leth Agencies إن سفن الشحن الموجودة بالفعل خلف Ever Given في القناة ستعود جنوبا إلى خليج قناة السويس" وتأمل السلطات أن تفعل الشيء نفسه مع Ever Givenط عندما يمكنها تعويمها. وقالت شركة إيفرجرين مارين، وهي شركة شحن رئيسية مقرها تايوان تدير السفينة، في بيان إن الرياح القوية تغلبت على السفينة إيفر جيفن مع دخولها القناة من البحر الأحمر لم تغرق أي من حاوياتها.  

وقال خبراء الأرصاد في مصر إن رياحا عاتية وعاصفة رملية اجتاحت المنطقة يوم الثلاثاء مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى 30 ميلا في الساعة. وأشار تقرير أولي إلى أن السفينة عانت من انقطاع التيار الكهربائي قبل الحادث، وهو أمر نفته شركة Bernhard Schulte Shipmanagement اليوم الخميس.

وقالت الشركة: "التحقيقات الأولية تستبعد أي عطل ميكانيكي أو المحرك كسبب للتأريض". كان يوم الثلاثاء هو ثاني حادث كبير يتعلق بـ ""Ever Given في السنوات الأخيرة. وفي عام 2019، اصطدمت سفينة الشحن بعبّارة صغيرة راسية على نهر إلبه في مدينة هامبورج الساحلية الألمانية

وألقت السلطات في ذلك الوقت باللوم على الرياح القوية في الاصطدام الذي ألحق أضرارا بالغة بالعبّارة. وقد يؤثر الإغلاق على شحنات النفط والغاز إلى أوروبا من الشرق الأوسط، والتي تعتمد على القناة لتجنب الإبحار حول إفريقيا. 

وبلغ سعر خام برنت القياسي الدولي أكثر من 63 دولارًا للبرميل اليوم الخميس. وتعد Ever Given، التي تم بناؤها في عام 2018 بطول يقارب 400 متر، أو ربع ميل، وعرض 193 قدمًا، من بين أكبر سفن الشحن في العالم.

يمكن أن تحمل حوالي 20000 حاوية في وقت واحد، كانت في السابق في موانئ في الصين قبل أن تتجه نحو روتردام في هولندا.

يذكر أن قناة السويس افتتحت عام 1869، وتوفر رابطًا مهمًا للنفط والغاز الطبيعي والبضائع. كما أنها لا تزال واحدة من أكبر مصادر العملة الأجنبية في مصر.

وفي عام 2015، أكمل الرئيس عبد الفتاح السيسي توسعة كبيرة للقناة، مما أتاح لها استيعاب أكبر السفن في العالم.  ومع ذلك، جنوح جبل إيفر جيفن جنوب ذلك الجزء الجديد من القناة. ويمثل هذا التعطيل أحدث انتكاسة تؤثر على البحارة وسط أزمة كوفيد، حيث علق مئات الآلاف من الأشخاص على متن السفن بسبب الوباء. 

وتربط قناة السويس، التي يبلغ طولها حوالي 120 ميلًا، الخليج الفارسي والبحر الأبيض المتوسط، وهي أقصر طريق للشحن بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي. 

وقبل القناة، كان على الشحن من أوروبا إما أن يسافر برًا أو يخاطر بالذهاب حول كيب هورن وجنوب المحيط الأطلسي. 

السفن في منطقة القناة

 

 

وفي إبريل 1859، بدأ شقء القناة رسميًا، وتم تمويل جزء كبير من العمل من قبل فرنسا.  وتم فتحها للملاحة في 17 نوفمبر 1869 للسفن من جميع البلدان، على الرغم من أن الحكومة البريطانية أرادت لاحقًا أن يكون لها قوة مسلحة في المنطقة لحماية مصالح الشحن بعد أن حصلت على حصة 44 % في القناة في عام 1875. 

ومنذ ذلك الحين، وبينما كانت مملوكة اسميًا لمصر، كانت القناة تديرها بريطانيا وفرنسا حتى تأميمها في عام 1956. 

وشهد التأميم من قبل عبد الناصر قيام بريطانيا وفرنسا بمحاولة فاشلة ومهينة لاستعادة الممر المائي الحيوي، تم إغلاق القناة لفترة وجيزة بعد محاولة الغزو.  ومع ذلك، في عام 1967، تم إغلاق القناة لمدة ثماني سنوات بعد حرب 1967 مع إسرائيل.  وبسبب عدم الاستقرار في المنطقة، ظلت القناة مغلقة حتى عام 1975 -وهي أطول فترة إغلاق لها على الإطلاق، حيث تم تعدين الممر المائي وغرقت بعض السفن في القناة الرئيسية. 

قناة السويس هي في الواقع أول قناة تربط البحر الأبيض المتوسط مباشرة بالبحر الأحمر. وفي عام 2015، تم افتتاح قسم جديد من القناة، مما سمح للسفن بعبور الممر المائي في كلا الاتجاهين في نفس الوقت. 

وستشهد الخطط المستقبلية تمديد النظام ذي المسارين عبر الشبكة بالكامل -مضاعفة السعة الحالية للقناة.  وتدفع أكبر سفن الشحن أكثر من 180 ألف جنيه استرليني كرسوم لعبور القناة.  وفي المتوسط ، تستخدم حوالي 40-50 سفينة شحن القناة يوميًا في رحلة تستغرق حوالي 11 ساعة، حيث تقتصر السرعة على طول الممر المائي على حوالي 9 كيلو مترات لمنع انجراف ضفاف القناة. 

وتوجد على طول القناة فتحات إرساء طارئة بحيث يمكن للسفن الانسحاب إذا كانت تعاني من مشكلة ميكانيكية.  وعندما فتحت القناة لأول مرة، كان عمق القناة حوالي 26 قدمًا وعرضها 72 قدمًا في الأسفل. وكان عرض السطح يتراوح بين 200 و300 قدم للسماح للسفن بالمرور، وبحلول الستينيات من القرن الماضي، أدى تجريف القناة إلى زيادة العمق إلى 40 قدمًا وتوسيع الممر المائي للسماح بأوعية أكبر.

  الآن، الحد الأدنى لعمق القناة هو 66 قدمًا، على الرغم من زيادتها إلى 72 قدمًا -مما يسمح بسفن أكبر. 

ما كانت أزمة السويس 

كانت أزمة السويس عام 1956 عندما قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تأميم قناة السويس، التي كانت تحت سيطرة فرنسا وبريطانيا لمدة قرن تقريبًا.  وأرادت إسرائيل استغلال الأزمة وتحركت نحو القناة ذات الأهمية الاستراتيجية.  وأرسلت بريطانيا وفرنسا قوات لاستعادة القناة -زاعمين أنهم يريدون إعادة الاستقرار إلى المنطقة -لكنهم في الواقع أرادوا فرض انهيار حكومة عبد الناصر واستعادة السيطرة الاستراتيجية على الممر المائي. 

مع ذلك، رفضت الولايات المتحدة دعم تحرك بريطانيا وفرنسا، مما أجبرهما على الانسحاب بعد أن دعم الاتحاد السوفيتي المصريين.  وهددت أمريكا بفرض عقوبات اقتصادية على بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، مما أجبرهم على الانسحاب واستبدالهم بقوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.  أدى الإذلال إلى استقالة رئيس الوزراء البريطاني أنتوني إيدن. 

أنتوني ايدن أجبر على الاستقالة بسبب أزمة قناة السويس
أنتوني ايدن أجبر على الاستقالة بسبب أزمة قناة السويس

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز