عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عيد الأم
البنك الاهلي

عيد الأم| 7 أنواع من الأمهات.. إنتي مين فيهم؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدأ حلم الأمومة مع الفتاة منذ الصغر، ولكنه حينما يصبح واقعاً نتسابق جميعاً كأمهات للوصول إلى لقب الأم المثالية فهل مطلوب منا المثالية كأمهات مع أبنائنا وما هي المثالية؟ وهل نحن كأمهات نشبه بعضنا البعض أم أننا نختلف في شخصياتنا؟ وما مدى تأثير ذلك على أبنائنا؟!، وتجيب علينا اللايف كوتش أشواق مسامر موضحة أن أبرز شخصيات الأمهات سبع شخصيات كالآتي:



 

1- الأم العصبية:

 

وهي التي تلجأ إلى الانفعال والصوت العالي والصياح في معظم المواقف وقد يصل الأمر إلى أن يتحول ذلك إلى صراخ مستمر طوال الوقت وعلى اتفه الأسباب وفي هذه الحالة يجب أن تدرك الأم أنها تحتاج أن تعود للقدر المعتدل من الانفعال هذا إذا تطلب الأمر فأحياناً كثيرة يأتي الهدوء بنتيجة أكبر لحل الأمور لأن العصبية الزائدة عن اللازم تخلق طفل عداوني يميل إلى الانفعال والصياح والعصبية هو الآخر مما يؤثر على علاقته بأقرانه وعلى حياته بشكل عام.

 

 

2- الأم القاسية:

 

وهي التي يبدأ الأمر بقدر لا بأس به من الجدية والحزم وينقلب الأمر إلى قسوة غير مبررة تظهر في العقاب المتشدد على أمور لا تستحق كل هذا العقاب وإذا وصل الأمر  للقسوة في التعامل فإن ذلك يخلق طفل يخاف طوال الوقت من القيام بأي شئ حتى لا يخطئ فيتم معاقبته. 

 

 

3- الأم كثيرة القلق:

 

وهي التي تقلق كثيراً على أبنائها والتي إذا تطلب الأمر قد لا تسمح لهم بممارسة أي نشاط إلا وهي معهم حتى تحافظ عليهم، وفي هذه الحالة يتحول الأبناء إلى أطفال مترددين دائما في عمل أي شئ أو في اتخاذ أي قرار. 

4- الأم التي تدلل أبناءها:

 

يظل تدليل الأبناء أمراً إيجابياً حتى يتعدى الخطوط الآمنة فيصبح تدليلاً زائد عن الحد فتجد الأم أن من حق أبنائها كل انواع الدلال ولا يجب أن ينقصهم شئ بل لا يجب أن ينالهم أي عقاب حتى وإن كانوا يستحقوه وهذا يخلق طفل مستهتر غير متحمل للمسؤولية مهنا كانت بسيطة.

 

  

5- الأم المهملة:

 

إهمال الطفل والتدليل الزائد وجهان لعملة واحدة كلاهما يخلق طفل غير سوي نفسياً، والإهمال من قبل الأم التي لا تلتفت لاحتياجات أطفالها يعد جريمة اتمنى لو يعاقب عليها القانون، فالإهمال من قبل الأم تحديداً يخلق طفل يشعر بأنه مكروه وفاقد للثقة بنفسه ويظل يتساءل لماذا لا تحبني أمي.

 

 

6- الأم الضعيفة: 

 

هي تلك الأم التي لا تستطيع اتخاذ أي قرار يخص أبنائها، ولا تستطيع عقابهم إذا أخطأوا  بل قد تلجأ للبكاء فقط، ولتعلم كل أم أن الأبناء لا يقدرون الأم الضعيفة، لأنهم يحتاجون إلى أم قوية تستطيع أن تكون سنداً لهم أمام صعاب الحياة.

 

  

7- الأم الإيجابية والأكثر إبداعاً:

 

تلك الأم التي لا يقف أمامها شئ حتى تحافظ على أبنائها وتخرج بهم إلى الأمان، تعلم متى تُعاقب أبنائها ومتى تدللهم، متى تكون حازمة ومتى تكون حنونة، هي الأم القادرة على تحقيق التوازن في حياتها وحياة أبنائها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز