عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية يؤكد أهمية تحسين الخدمات الصحية

 أكد الدكتور أشرف اسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة لتحسين الخدمات الصحية وضمان جودتها، ومن ثم توكيد الثقة في جودة مخرجات النظام الصحي المصري، وضبط وتنظيم الخدمات الصحية وفقا لمعايير محددة للجودة والاعتماد، وذلك من خلال التسجيل والاعتماد والرقابة على المنشآت الطبية وأعضاء المهن الطبية، مشددا على أن سلامة المريض هي المحرك الدائم لأهداف الهيئة. 



جاء ذلك خلال كلمة رئيس الهيئة أمام لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق ورئيس اللجنة حيث تم عرض نتائج أعمال الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية خلال الفترة من عام 2019 وحتى الآن، باعتبارها أداة الدولة المسؤولة عن ضبط وضمان جودة خدمات الرعاية الصحية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد وفقا أحدث المعايير العالمية. 

وتضمن العرض أحدث ما توصلت إليه الهيئة في عملية بناء القدرة المؤسسية لاستكمال الهيكل التنظيمي للهيئة بما يحقق أهدافها إلى جانب الوقوف على أهم إنجازات الهيئة منذ انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في 2019.  وحول المعايير التي قامت الهيئة بإصدارها، أضاف الدكتور أشرف اسماعيل أنه تم الانتهاء من الإصدار الثاني من متطلبات تسجيل المستشفيات وذلك بعد حصول معايير اعتماد المستشفيات على شهادة اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية " الاسكوا" بنسبة نجاح بلغت ٩٨٪؜ كما تم إصدار النسخة العربية منها.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس الهيئة أن الادارة العامة لبحوث وتطوير المعايير قامت باصدار متطلبات تسجيل مراكز الأشعة، العلاج الطبيعي، المعامل الطبية ومراكز جراحات اليوم الواحد، الصيدليات العامة، وتمت جدولة مواعيد إرسال معايير الاعتماد لكل منها إلى الجمعية الدولية للجودة؛ تمهيدا لاعتمادها وجاري حاليًا الانتهاء من معايير العيادات الخاصة، مستشفيات الصحة النفسية ومنشآت تقديم الرعاية الصحية الممتدة. 

وحول أهم المؤشرات الخاصة بالتسجيل، اضاف الدكتور إسماعيل أنه تم تسجيل ٢٤١٥ من اعضاء المهن الطبية واعتماد ١٧ منشأة طبية ما بين مستشفيات وصيدليات عامة كما تم تسجيل ٦٩ منشاة طبية ما بين مستشفيات ومراكز رعاية اولية ومعامل ومراكز طبية بإجمالي ٨٦ منشأة .. إلى جانب ذلك، قامت الادارة العامة لتنمية القدرة المؤسسية على التقييم الذاتي التابعة للهيئة بعمل ١٦٦ زيارة تقييمية لمختلف انواع المنشآت الصحية على اختلاف الجهات التابعة لها من منشآت تابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، المجلس الاعلى للجامعات، القطاع الطبي بوزارة الداخلية، ادارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، هيئة قناة السويس، مصر للطيران وغيرها من المنشآت الصحية بمختلف محافظات مصر. 

وفي إطار نشر الفهم الصحيح للمعايير ومساعدة مقدمي الخدمات الطبية على تطبيقها، أشار إلى تنظيم الهيئة برامج للتهيئة والتعريف بمعايير اعتماد المستشفيات وكذا معايير اعتماد مراكز الرعاية الاولية للمنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية الصحية ببورسعيد.. فضلا عن تنظيم الهيئة لعدد من المؤتمرات بعدد من توحيد الرؤي وآليات التنفيذ المشتركة مع شركاء النجاح وذلك للوصول بالعامل الزمني لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وفيما يتعلق بالدور الرقابي، قامت الهيئة منذ ديسمبر ٢٠١٩ وحتى ١٤ مارس ٢٠٢٠ بتنفيذ ٦٤ زيارة ما بين زيارات أولية وزيارات متابعة (١٩ للصيدليات، ٢٦ منشآت رعاية أولية، ١٢ مستشفيات، ٧ معامل) بالإضافة إلى ١٤ زيارة تفتيشية و ١٥ زيارة (٦ مستشفيات، ٩ منشآت رعاية أولية) ضمن مشروع متابعة نظام الميكنة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز