عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس الروسي يزور إيران بصحبة قوة جوية

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

ذكرت وكالة مهر للأنباء الإيرانية اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور إيران، وسيتم نشر إجراءات أمنية مشددة، وسيتم تعبئة أربع مقاتلات من طراز Su-35 لمرافقة الزعيم الروسي.



 

 

 

 

ولم يتم الإعلان عن السبب الرسمي إلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبحسب نائب الرئيس الإيراني محسن منصوري، فإن جنازة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ستقام في مدن تبريز وقم والعاصمة طهران وبيرجند ومشهد في الفترة من 21 إلى 23 مايو. 

 

 

وسيتم دفن جثمان الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في مرقد الإمام الرضا الإسلامي المقدس في مدينة مشهد "شمال شرق إيران" مساء يوم الخميس، الموافق 23 مايو الجاري.

 

 

"بوتين"يعزيالشعبالإيراني

 

 

وأرسل بوتين اليوم الاثنين تعازيه إلى إيران، وأكد أن الرئيس السابق رئيسي " كرس حياته كلها لخدمة وطنه".

 

وقال بوتين: إبراهيم رئيسي سياسي ممتاز كرس حياته كلها للوطن"، قال بوتين - "كصديق لروسيا، قدم السيد رئيسي أيضًا مساهمات لا تقدر بثمن في تطوير العلاقات. 

توفي الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الراحل حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

 

وتحطمت الطائرة التي كانت تقل رئيسي والوفد المرافق له في غابة ديزمار الواقعة بين مدينتي فرزكان وجولفا في محافظة أذربيجان الشرقية.

 

وكان على متن الطائرة أيضًا حاكم شرق أذربيجان مالك رحمتي، ورجل الدين سيد محمد علي آل هاشم، وعضو في فريق الحرس الشخصي الرئاسي يدعى مهدي موسوي والطيارين.

 

تعرض "رئيسي: لحادث أثناء عودته من حضور حفل افتتاح سد على نهر آراس مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

 

وكشف السفير الإيراني عن الاجتماع الطارئ الذي عقده السيد بوتين لمدة ساعتين.

 

وفي إشارة إلى دعم روسيا في البحث عن المروحية المحطمة التي كانت تقل الرئيس السابق رئيسي، قال السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي إن بوتين بذل الكثير من الجهد في هذا الأمر.

 

وفي ليلة يوم ١٩ مايو الجاري، عقد الزعيم الروسي اجتماعاً طارئاً مع كبار مسؤولي الدفاع والأمن الروس ودعا السفير الإيراني للحضور. واستمر اللقاء لمدة ساعتين.

 

وقال جلالي: "عقد بوتين الاجتماع لتحديد كيف يمكن لروسيا أن تساعد إيران في هذا الوضع. 

 

وعقد الاجتماع لمدة ساعتين في مكتب الزعيم الروسي".

وبحسب الدبلوماسي، فقد حضر الاجتماع وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، ومدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، ووزير حالات الطوارئ ألكسندر كورينكوف، ومستشار الكرملين إيجور ليفيتين، وأمين مجلس الأمن سيرجي شويجو.

 

وفي نهاية الاجتماع، تم إرسال طائرتين متخصصتين ومروحيتين خاصتين وأكثر من 70 من عمال الإنقاذ الجبليين الروس المحترفين إلى تبريز الإيرانية للمساعدة في البحث عن المروحية المفقودة.

 

أقلعت أول طائرة روسية من طراز IL-76 تحمل قوات الإنقاذ من مطار جوكوفسكي بالقرب من موسكو صباح يوم الاثنين، متوجهة إلى إيران. 

 

كما تحتوي الطائرة على المعدات والإمدادات اللازمة لأعمال الإنقاذ والكلاب البوليسية ومعدات التضاريس لدعم عمليات البحث.

 

ومع ذلك، بعد تلقي إخطار من إيران يؤكد العثور على المروحية ووفاة الرئيس الإيراني، عادت الطائرة IL-76، في منتصف الرحلة، إلى مطار جوكوفسكي.

 

وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس الإيراني بالإنابة محمد مخبر اليوم الثلاثاء، أعرب بوتين عن ثقته في أن إيران سوف تتغلب على هذا الوقت العصيب، وأكد أن موسكو وطهران ستواصلان اتباع طريق السيد رئيسي لتعزيز العلاقات الثنائية.

 

وردًا على سؤال للصحافة حول ما إذا كانت روسيا قد أرسلت عملاء خاصين لمساعدة إيران في التحقيق في حادث الرئيس إبراهيم رئيسي، قال المتحدث باسم الكرملين بيسكوف إن طهران لم تطلب بعد المساعدة من الوكالات وخاصة روسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز