الجمعة 18 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس اتحاد الكرة الموريتاني ينسحب رسميا من سباق على رئاسة "كاف"

   أعلن أحمد ولد يحيي رئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم رسميا مساء السبت، سحب ترشحه لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، مؤكدا التوصل إلى قرار بتوحيد القائمة المترشحة لرئاسة الاتحاد. 



وأضاف ولد يحيى - في بيان - "لقد قبلتُ هذا القرار، بعد التشاور مع السلطات العليا في بلدي، ومع الداعمين لترشحي، وذلك بعد دراسة متأنية لمختلف الاحتمالات، وتحليل عميق لمآلات الأمور، وتصور دقيق لحقيقة الحظوظ، واضعاً نصب عيني تغليب المصلحة العليا لكرة القدم الإفريقية".

وأضاف: "سعيت إلى أن أكون رئيساً للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك بإرادة واحدة هدفها توحيد الطاقات، خدمة لمصالح كرة القدم الإفريقية، حول فكرة جوهرية واحدة؛ مفادها أن نعمل "معاً من أجل كرة القدم الإفريقية .. واليوم، أود أن أعلن لكم القرار الذي اتخذته، بالتوافق مع زملائي المترشحين لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم؛ حيث توصلت معهم إلى قرار بتوحيد القائمة المترشحة لرئاسة الاتحاد، وذلك بسحب ترشحي شخصياً وترشح زميليَ السيد أوغيستان سبنغور والسيد جاك أنوما، استجابة لطلب الوفاق الذي طرحه أصدقاؤنا وزملاؤنا، بداية من لقائنا في الرباط وحتى إعلان القرار في نواكشوط. وهي مناسبة لأتوجه إليهم بخالص الشكر على هذه المبادرة".

وتابع "الآن، إلى جانب باتريس موتسيبي وأوغستين سنغور وجاك أنوما، لقد حان دوري لأرد الجميل لكرة القدم الإفريقية على كل ما منحته لي. وإن هذا التحالف التاريخي -في نظري- هو أعظم شرف يمكن أن يمنح لمستقبل الاتحاد الإفريقي وكرة القدم الإفريقية". 

وأضاف: "من خلال هذا التحالف التاريخي الذي سيتم الإعلان عنه رسمياً اليوم في نواكشوط، اخترت الابتعاد عن عادات واختلافات وسلوكيات الماضي. وسنعمل يداً بيد لاستعادة سلطة الكاف وهيبته .. وأناشد جميع الأفارقة وجميع عشاق كرة القدم، بأصولهم ولغاتهم وثقافاتهم المختلفة أن يتحدوا معنا حتى يعود الكاف إلى الحيوية والنشاط والفعالية".

وكانت مصادر متطابقة قد كشفت لوكالة أنباء الشرق الأوسط في وقت سابق أن المرشحين الأربعة لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم " الكاف" قرروا دعم المرشح الجنوب إفريقي رجل الأعمال باتريس موتسبي.

وبموجب الاتفاق سيسحب ثلاثة مرشحين قوائم ترشيحهم لرئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم والدخول في قائمة موحدة يرأسها رجل الأعمال الجنوب إفريقي على أن يكون رئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم أغوستين سنغور نائبا أول للرئيس والموريتاني أحمد ولد يحيى نائبا ثانيا للرئيس، فيما سيعين رئيس الاتحاد الإيفواري ( ساحل العاج) جاك أنوما مستشارا خاصا لرئيس الاتحاد الإفريقي الذي يوجد مقره في القاهرة. وأضافت المصادر أن المرشحين سيوقعون مساء اليوم في نواكشوط اتفاقا ينهي انتخابات " الكاف" التي كانت مقررة في الرباط الجمعة القادم. 

ويأتي الاتفاق بعد نحو شهرين من الحملات الدعائية والانتخابية جاب خلالها المرشحون وحكوماتهم العديد من العواصم الإفريقية . ويبلغ عدد الاتحادات الافريقية لكرة القدم التي ستشارك في الاقتراع 54 اتحادا.

ويتزامن إعلان الاتفاق مع المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا للشباب دون الـ20 عاما التي ستجري مباراتها النهائية مساء اليوم في نواكشوط بين منتخبي غانا وأوغند.