عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول بعدد من الجامعات وسط إجراءات احترازية

بدأت امتحانات الفصل الدراسي الأول بعدد من الجامعات، اليوم السبت، وسط إجراءات أمنية واحترازية لمواجهة فيروس كورونا.



ففي محافظة أسوان، تفقد الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس الجامعة أعمال الامتحانات، لمتابعة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتي اتخذتها الجامعة مسبقاً استعدادا لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلي للجامعات. 

وقال غلاب إن الخطة شملت توفير قاعات جيدة التهوية للجان الامتحانات ومراعاة التباعد الاجتماعى مع ارتداء الكمامات الطبية وتوفير المطهرات وأدوات التعقيم داخل كل لجنة مع قياس درجة الحرارة للطلاب عند الدخول لأداء الامتحانات، فضلاً عن العمل على تسخير كافة الإمكانيات لتسيير أعمال الامتحانات، وإنجاح امتحانات الفصل الدراسي الأول فى ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد. 

وأشارغلاب إلى أن اللجان الطبية تقوم بعملها علي قدم وساق وفي حالة اشتباه إصابة أي طالب سيتم عزله ونقله بسيارة الإسعاف المجهزة إلي العزل بالمستشفي الجامعي، فى حين سيسمح له دخول الامتحانات مرة أخى بعد تماثله للشفاء وتحسب له الدرجة كاملة وذلك طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات للتيسير والرعاية الكاملة للطلاب.

وفي محافظة شمال سيناء، قال الدكتور سعيد لافى رئيس جامعة العريش إنه تم تطهير وتعقيم مختلف الكليات بالجامعة والمدن الجامعية للطلبة والطالبات، مؤكدًا تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات الواقية والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتطهير المستمر لقاعات الامتحانات ومنع التجمعات نهائيًا.

وأشار رئيس الجامعة إلى توقيع الكشف الطبي على الطلاب قبيل الدخول إلى لجان الامتحانات عن طريق الكواشف الحرارية وتعقيم الأيدى بالمطهرات قبيل الدخول .. مع الالتزام بارتداء الكمامات وشغل نسبة 50 % فقط من قاعات الامتحانات، وألا تقل المسافة بين الطالب والآخر عن مترين حفاظا على التباعد.

وفي محافظة القليوبية، تفقد الدكتور ناصر الجيزاوى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول بكليات الآداب والتجارة والعلوم وهندسة بنها، واطمأن على حسن سير الامتحانات، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، التي اتخذتها الجامعة للحفاظً على سلامة الطلاب والقائمين على الامتحانات.

وفي محافظة كفر الشيخ، تفقد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2020 - 2021 في كليتي الزراعة والصيدلة، وتابع حالة اللجان والطلاب والتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية بالكامل التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد رئيس الجامعة انتظام الامتحانات وفق الضوابط التي أقرها مجلس الجامعة، مشدداً على تواجد أستاذ المادة للرد على أي استفسارات من الطلاب، مؤكدا حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة على تخرج الطلاب دون ضرر حرصاً على مستقبلهم.

وفي محافظة الإسماعيلية أكد الدكتور أحمد زكى رئيس الجامعة سير العملية الامتحانية في جو من الهدوء والاستقرار، وتوفير الراحة والطمأنينة لكافة الطلاب.

وأوضح أن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول انطلقت صباح اليوم بـ17 كلية ويؤديها حوالي 39 ألف طالب وطالبة بالفرق الدراسية المختلفة، مشيرا إلى أنه تم مراعاة تطهير وتعقيم اللجان ما بين الفترتين الصباحية والمسائية؛ وتخصيص الوقت الكافي بين الفترتين(ساعتين ) للتعقيم الكامل والتطهير؛ حرصا على سلامة الطلاب والملاحظين، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة؛ حيث كان عمداء ووكلاء الكليات يتابعون سير العملية الامتحانية داخل اللجان بكلياتهم.

وفي محافظة مطروح قال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020 /2021، بدأت بكليات التربية، والزراعة الصحراوية والبيئية، والتمريض، والتربية للطفولة المبكرة، الآثار واللغات، والتربية الرياضية بنين، والسياحة والفنادق، لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

وأكد رئيس الجامعة، انتظام سير الامتحانات، وتوفير الرعاية الكاملة للطلاب، بما يضمن توفير جميع وسائل الراحة، مشددًا على التطبيق الحازم للإجراءات الاحترازية باللجان الامتحانية، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك لضمان سلامة وصحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين أثناء فترة الامتحانات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز