عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "الصحة" تستقبل ٣٠٠ ألف جرعة من لقاح كورونا هدية من الصين

أثناء إنزال شحنة اللقاحات من الطائرة
أثناء إنزال شحنة اللقاحات من الطائرة

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم الثلاثاء، عن استقبال ٣٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، هدية من جمهورية الصين الشعبية إلى جمهورية مصر العربية، وذلك فى إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين على مدار عقود طويلة.



 

جاء ذلك بحضور السفير الصيني لدى مصر "لياو لى تشانغ"، واللواء وائل الساعى مساعد وزير الصحة للشؤون المالية والإدارية، والدكتور مصطفى غنيمة مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب العلاجى، والدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى، والدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية لقطاع الطب الوقائي.

 

تأتي تلك الشحنة في إطار  تعزيز سبل التعاون بين البلدين الصديقين لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وتعد مصر أول دولة إفريقية، تحصل على لقاح فيروس كورونا، وتبدأ في تطعيم الأطقم الطبية.

 

وحصل لقاح سينوفارم على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

 

وستخضع تلك الشحنات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية، قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة، كما سيتم فتح الموقع الإلكتروني لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، من خلال 40 وحدة صحية على مستوى الجمهورية.

 

ومن جانبه أشار السفير الصيني لدى مصر "لياو لي تشانغ" إلى المكالمة الهاتفية التي تمت بين الرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي، والصيني "شي جين بينج"، والتي تعكس قوة العلاقة وتؤكد التكاتف والتعاون بين البلدين الصديقين.

 

كما توجه السفير الصيني بالشكر، للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لإدارة مصر لجائحة فيروس كورونا، مثمنًا تواصلها الدائم مع الجانب الصيني، وزيارتها إلى جمهورية الصين الشعبية، محملة برسالة تضامن من الرئيس عبد الفتاح السيسي للشعب الصيني.

 

ولفت السفير الصيني إلى عمق وترابط العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين على مدار السنوات، موضحًا أن تلك الشحنات تهدف إلى دعم مصر خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، وحرصًا على صحة وسلامة الشعب المصري، مثمنًا التعاون بين البلدين في مجال الصحة بما يضمن تكاتف الجهود المشتركة في العالم للتصدي لفيروس كورونا.

 

وأشار السفير الصيني إلى أهمية تعزيز التعاون والتكاتف بين مصر والصين في مجال الصحة، وغيرها من المجالات المختلفة بما يضمن مواصلة النمو الاقتصادي والاجتماعي، خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا.

 

يُذكر أنه تم توقيع استلام شحنة اللقاحات، من قبل اللواء وائل الساعي، مساعد وزير الصحة للشؤون المالية والإدارية، والسفير المصري لدى مصر "لياو لي تشانغ".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز