عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القباج تستعرض أمام الرئيس السيسى دور وزارتها في القضايا الصحية

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج دور الوزارة في القضايا الصحية، مشيرة إلى أن وزارة التضامن تعمل على التخفيف من حد الفقر وتمكين المواطن من العيش الكريم من خلال سياسات اجتماعية عادلة وبرامج متكاملة اقتصادية وصحية وتعليمية للأسر والفئات الأولى بالرعاية. 



 

وقالت القباج خلال افتتاح المجمع الطبي بمحافظة الإسماعيلية، إن الوزارة لها اكثر من تدخل صحي ونؤمن بان البدء من الصغر هو الاساس وهى التي تشكل اللبنة الاساسية لتكوين الطفل بدنيًا ونستهدف الأمهات الصغيرات في سن الحمل لتنظيم الأسرة.

 

وقالت القباج " في بداية مشروع تكافل وكرامة والدعم النقدي وضعنا مشروطية من الصحة والتعليم لمراعاة الاستثمار في البشر وربطنا الدعم النقدي للأسر بشرط أنها تلحق أطفالها بالمدارس وتراعى الرعاية الصحية للأم والطفل بما يشمل التطعيمات والتغذية السليمة والرضاعة الطبيعية والكشف على الصحة الانجابية للأم واستخدام وسائل تنظيم الأسرة، وهذا يتم بتعاون كامل مع وزارة الصحة، وهناك ربط شبكي بين الوزارتين حتى يتم متابعة أحوال السكان في وقت واحد".

 

وأشارت وزيرة التضامن إلى أننا نقدم خدمات صحية في مجال الاعاقة إلى جانب خدمات التوعية حتى نقوم بعمل تغيير مجتمعي بالكامل والعمل على القوى الناعمة للمجتمعات الريفية والمناطق العشوائية حتى يكون التغيير في البشر وليس الحجر". 

 

وأكدت وزيرة التضامن أن الوزارة تقوم بعمل بحوث ميدانية حتى نعكس الواقع ونعرف ما هي الاحتياجات والمشكلات التي يواجهها المجتمع.

 

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج دور الوزارة في القضايا الصحية، مشيرة إلى أن وزارة التضامن تعمل على التخفيف من حد الفقر وتمكين المواطن من العيش الكريم من خلال سياسات اجتماعية عادلة وبرامج متكاملة اقتصادية وصحية وتعليمية للأسر والفئات الأولى بالرعاية. 

 

وقالت القباج إن الوزارة لها اكثر من تدخل صحي ونؤمن بان البدء من الصغر هو الاساس وهى التي تشكل اللبنة الاساسية لتكوين الطفل بدنيًا ونستهدف الأمهات الصغيرات في سن الحمل لتنظيم الأسرة. وقالت القباج " في بداية مشروع تكافل وكرامة والدعم النقدي وضعنا مشروطية من الصحة والتعليم لمراعاة الاستثمار في البشر وربطنا الدعم النقدي للأسر بشرط أنها تلحق أطفالها بالمدارس وتراعى الرعاية الصحية للأم والطفل بما يشمل التطعيمات والتغذية السليمة والرضاعة الطبيعية والكشف على الصحة الانجابية للأم واستخدام وسائل تنظيم الأسرة، وهذا يتم بتعاون كامل مع وزارة الصحة، وهناك ربط شبكي بين الوزارتين حتى يتم متابعة أحوال السكان في وقت واحد".

وأشارت وزيرة التضامن إلى أننا نقدم خدمات صحية في مجال الاعاقة إلى جانب خدمات التوعية حتى نقوم بعمل تغيير مجتمعي بالكامل والعمل على القوى الناعمة للمجتمعات الريفية والمناطق العشوائية حتى يكون التغيير في البشر وليس الحجر". 

 

وأكدت وزيرة التضامن أن الوزارة تقوم بعمل بحوث ميدانية حتى نعكس الواقع ونعرف ما هي الاحتياجات والمشكلات التي يواجهها المجتمع.

 

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف بالكشف عن المخدرات بين العاملين بالجهاز الإداري بالدولة وبالفعل تم الكشف علي 300 ألف موظف بـ29 وزارة بالشراكة مع الزملاء من الوزارات، ويتم سنويا في شهر مارس، حيث سجلت نتائج الكشف نسبا مختلفة من التعاطي وصلت إلى 8% ، وفي يناير 2021 أظهرت النتائج انخفاض النسبة من 8 % إلى 2% ، ويشكل الكشف الدوري رادعا أساسيا للوزارات الأخرى خاصة للمواقع التي تتعامل مع المواطنين والتي تتطلب نزاهة والتعامل مع الموارد المالية والبشرية.

 

وقالت القباج في كلمتها خلال افتتاح المجمع الطبي المتكامل بالإسماعيلية، "بالنسبة لسائقين الحافلات وهم فئة أخري مستهدفة سواء كانوا السائقين المهنيين أو حافلات المدارس، ونرى أن الحوادث التي وقعت السنوات السابقة جزء كبير من نتائجها كان بسبب تعاطي السائقين للمخدرات وتم الكشف على 25 سائق حافلة بالتعاون مع وزارة الداخلية والصحة والسكان، وانخفضت النسبة من 12% عام 2017 حتى 1.8 % عام2020".

 

وأضافت أن الكشف المبكر على بعض المناطق التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون بها جزء من التغيير المجتمعي، وتصحيح بعض الاتجاهات والسلوكيات الاجتماعية لسكان المناطق المستحدثة المنقولين من المناطق العشوائية وغير الآمنة حتى يتم التغيير المجتمعي الشامل بدأنا في 4 مناطق هي الأسمرات والمحروسة وبشاير الخير وروضة السيدة، وأجرينا 11 ألف زيارة منزلية وشارك بها 20 ألفا من الأطفال والشباب في حملات التوعية حتى يتغير المجتمع من الداخل، كما بدأنا بفتح عيادات لعلاج الإدمان وتلقي تطلبات العلاج والتعافي من خلال الخط الساخن، وتقدم بالفعل 541 مريضا في أقل من ثلاث شهور.

 

وتابعت "استحدثنا برامج للتأهيل في خدمات علاج الإدمان وإعادة التأهيل، لأن أولى مراحل التعافي هو متابعة ومراقبة المتعافين وتأهيلهم ودمجهم اجتماعيا، كما أطلقنا برنامجا اقتصاديا للمتعافين بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي".

وأشارت إلى أن خدمات العلاج تتم عن طريق مراكز علاجية على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أننا في عام 2015 كان لدينا 14 مركزا للتعافي في 7 محافظات، ووصلنا إلى 2021 إلى 26 مركز علاجي في 17 محافظة، وأي خدمات صحية يتم إخضاعها لمعايير الجودة من محافظات الصحة والسكان.

وقالت إن الوزارة ستقوم بفتح 3 مراكز علاجية للإدمان علي مستوى المحافظات في البحر الأحمر وبورفؤاد ومطروح ويبلغ إجمالي الخدمات التي تقدمها هذه المراكز 35 ألف سرير، وهي المرة الأولى لفتح مراكز الإدمان في المحافظات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز