عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أخصائية تغذية توضح طرق التغلب على الجوع في الشتاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

جميعنا يشعر بالجوع في أيام الشتاء بشكل أكبر بسبب الجو البارد، فيدفعك جسمك لا شعورياً لطلب ما يمده بالدفء من طعام أو شراب، وتكمن المشكلة في أن جميع الأطعمة الباعثة على الدفء تكون مليئة بالسعرات الحرارية، وهو ما قد يسبب لكِ القلق والخوف من اكتساب المزيد من الوزن الزائد. 



 

 

   وأوضحت أخصائية التغذية دكتورة بسمة يسري أن هناك دراسة حديثه تؤكد أن 53% من الأمهات تعرضن لزيادة في الوزن خلال فصل الشتاء الماضي من أربع إلى عشر كيلوجرامات، نتيجة لعدد من الأسباب، أهمها: 

 

 

1- انخفاض درجة الحرارة:

 

إذ أن انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء، والشعور بالبرودة الشديدة، وغياب الشمس غياب ضوء الشمس لفترة طويلة خلال ساعات النهار في فصل الشتاء، يؤثر بشكل كبير على النظام الهرموني في الجسم، ما يؤدي إلى الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة.

 

 

2-  اكتئاب الشتاء:

 

 مع قدوم فصل الشتاء، يشعر كثير من الناس بالاكتئاب الموسمي، ويتسبب ذلك في الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

 

 3- زيادة عدد ساعات النوم في فصل الشتاء:

 

  يميل الناس إلى النوم عدد ساعات أكثر، ما يؤثر على معدلات حرق السعرات الحرارية في الجسم، فيقل معدل الحرق ويزداد الوزن.

 

 

وفى إطار مبادرة "90 يوم لحياة صحية أفضل ومناعة أقوى"  تقول أخصائية التغذيه أن هناك عدة طرق إذا تم اتباعها سنسيطر على الجوع بوزن مثالي طوال الوقت وصحة افضل منها أن تحرصي على تناول أطعمة ومشروبات قليلة السعرات الحرارية تمدك بالدفء وتشعرك بالشبع مثل: البطاطا الحلوة وشوربة العدس والقرفة والزنجبيل، إلى جانب تناول الكثير من الخضروات والفواكه، على شكل طبق سلطة أو في صورتها الكاملة.

 

 

 وأضافت الدكتورة بسمة أنه لابد من تناول الأغذية الغنية بالأوميجا 3 ، لأنها مليئة بالمواد المضادة للأكسدة وقليلة السعرات الحرارية وتعطي شعور بالدفء مثل: السردين والماكريل والتونة، وكذلك يمكنك أن تكثري من تناول الأطعمة المليئة بالألياف، مثل الخس والبقوليات، والحبوب مثل القمح والشعير والشوفان.   

 

ونصحت أخصائية التغذية بتناول المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأسمر، وكذلك المشروبات الدافئة دون حليب، والتقليل من السكريات، وتناول المكسرات غير المحمصة، فهي مفيدة جدًّا وقليلة السعرات، وضرورة الحرص على أن تكون غير مملحة أيضًا، مضيفه لافتة إلى أهمية تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم، سواء كانت حليبًا أو لبن رائب أو زبادي أو جبن قريش حيث تعطي شعور بالدفء، ولكن تجنبي تناول المنتجات الدسمة، مثل: الجبن الشيدر والرومي وغيرهما.  

 

وشددت يسرى على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي إلى جانب  تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة، وخاصة أنواع الحساء المختلفة، قليلة السعرات التي تزيد من الشعور بالدفء، مثل: شوربة الشوفان والخضار وغيرهما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز