عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
تطوير القرى المصرية
البنك الاهلي

"حياة كريمة" تحقق حلم 29 ألف مواطن بـ"طحانوب"

تطوير القرى
تطوير القرى

سادت حالة من الفرحة بين أهالي قرى مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، والتي تم اختيارها ضمن مبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير وتنمية 1500 قرية ريفية على مستوى محافظات الجمهورية لتحقيق تنمية مستدامة، حيث تم اختيار مدينة شبين القناطر لبدء العمل على تنفيذ مشروع تطوير قرى وعزب وتوابع المدينة والتي يبلغ عددها 36 قرية و148 عزبة بتكلفة تقديرية مبدئية حوالي 2 مليار جنيه.



 

مدينة شبين القناطر بمساحة 31701 فدان والتي تعادل 133.2 كم2 كما يقيم بها عدد سكـان 556591 نســمة يشمل عدد الذكور 281636 نسمة وعدد اناث 274956 نسمة، تبلغ نسبة الامية بها 26.4%، ونسبة البطالة 41.6%، ونسبة الفقر 34%.

 

وتتبع الوحدة المحلية لطحانوب 3 قرى وهي: طحانوب– كفر طحا – الكوم الاحمر.

 

قرية "طحانوب" يبلغ عدد سكانها 29445 نسمة، وتقع على مساحة 1681 فدانا وتضم 1199 فدان منزرعة، وتتبع لها عزبتيى "أحمد بك حمزة ومحمد حمزة".

 

وأكد صلاح عبد العزيز، بالمعاش، أحد أبناء قرية طحانوب، أن القرية معدمة المرافق ولا يوجد بها صرف صحي والمنشآت الخدمية بها قديمة جدا ولم يتم تطويرها من سنوات كثيرة فالحياة في القرى معدومة.

 

ويؤكد السيد عبد العظيم كبير معلمين، أن تم شراء 5 حضانات و4 ماكينات غسيل كلوى للوحدة الصحية بطحانوب بالجهود الذاتية لخدمة أبناء القرية، مطالبا بتحويلها لمستشفى مركزي حيث يقع المبنى على مساحة كبيرة وطريق عام "شبين القناطر/ القاهرة" ومع ذلك غير مستغل ولم تخدم الوحدة أي خدمات وفي حالة أي حوادث يتم تحويل المصابين لمستشفى الشاملة بشبين القناطر.

 

ويوضح أحمد محمد عبد الله موظف، أنه يوجد أزمة كثافة في المدارس فلا توجد سوى مدرسة إعدادية مشتركة فقط تعمل على فترتين صباحية للبنات ومسائية للبنين، حيث يوجد أزمة في الكثافة الطلابية، ويوجد قطعة أرض تم تخصيصها لبناء مدرسة إعدادية منذ حوالي 10 سنوات ولم يتم التنفيذ حتى الآن.

 

ويضيف محمود شريف مدير مدرسة، أن مبادرة الرئيس السيسي تعيد للمواطن في القرى والنجوع الحياة من جديد، حيث بالانتهاء من مشاريع الصرف الصحي وتحسين شبكة المياه وتمهيد الطرق وإنشاء مبانٍ خدمية من وحدة إطفاء وإعادة تأهيل وحدات اجتماعية وسجل مدني، وبذلك تتساوى الحياة بالقرية مع المدينة.

 

وطالب أحمد العوضي، حاصل على ليسانس حقوق أحد أبناء القرية، من المسؤولين بالوحدة المحلية بطحانوب بسرعة تجهيز وتسهيل أي عقبات للبدء في تلك المشروعات حتى يدخل النور والحياة إلى القرية بعدما عانت على مدار السنوات الماضية وكانت مفتقدة الخدمات.

 

ويشير سالم محمد مهندس زراعي، إلى أن المواطن في القرية والعزب والنجوع لم يفكر في يوما ما النظر إليه لما نجده على مستوى 30 عاما مضى من إهمال حيث لم يتم انشاء مشروع خدمي في قرية، والمواطن الذي يعيش في القرى والعزب تعود على تلقي الخدمات من المدن.

 

وتقول صفاء حماد مدرسة، أن الرئيس وعد وأوفى فمنذ تولى رئاسة الجمهورية وهو يطلق في مبادرات صحية لعلاج المواطنين من مبادرات علاج "فيروس سي، وسرطان الثدي، وعلاج الامراض المزمنة من سمنة وضغط وسكر والإدمان، ورمد وعلاج ضعاف السمع والبصر من خلال حملات للمدارس، واخرها لقاح كورونا" وإنشاء مستشفيات جديدة، فضلا عن مشروعات قومية من الطرق العملاقة وإنشاء الكباري، ومبادرات اجتماعية والكثير.

 

وقدم أهالي قرية طحانوب الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على تلك المبادرة والتي تعيد الحياة بالقرى وتحسين مستوى الخدمات بها مساواة بالمعيشة في المدن.

 

من جانبه قال خليل عبد العظيم رئيس الوحدة المحلية بطحانوب، أنه تم ارسال كافات البيانات والمعلومات والمواقع والمتطلبات والاحتياجات اللازمة لقرى وعزب الوحدة المحلية بقرية طحانوب وذلك تلبية لمبادرة (حياة كريمة) وذلك لكل قرية على حدة وعلى حسب احتياجات كل قرية وعزبة وتشمل " صرف صحي، غاز، رصف، تغيير خطوط مياه، إنشاء مدارس، إعادة تأهيل وبناء مباني حكومية، إنشاء وحدات اجتماعية، إنشاء وحدات إطفاء، إعادة تأهيل مراكز شاب، إنشاء سجل مدني".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز