السبت 6 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل يؤكد على الالتزام بالانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بميناء الإسكندرية بنهاية ٢٠٢١

جولة المهندس كامل الوزير
جولة المهندس كامل الوزير

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير على أهمية اتباع قواعد السلامة والأمن الصناعي أثناء العمل حرصاً على أرواح العاملين مع ضرورة ارتدائهم لكافة وسائل الحماية، وكذلك الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد في مواقع العمل، واتخاذ التدابير والإجراءات التي تكفل المحافظة على صحة وسلامة العاملين بالمشروع.  جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزير عدداً من المشروعات الخدمية التي يتم تنفيذها بميناء الإسكندرية .



كما أكد الوزير على الالتزام بالانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمشروع بنهاية عام ٢٠٢١ لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة في الربع الأول من عام ٢٠٢٢، مؤكداً أهمية المشروع الذي يعد من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة في مجال النقل البحري.

 

 

 

ثم توجه الوزير لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع انشاء رصيف 3/85 والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة، حيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح وسيصل حجم التداول المتوقع بها إلى 5 مليون طن/ سنة، ووجه بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع الذي بلغت نسبة تنفيذه 70% .  وتابع الوزير معدلات تنفيذ إنشاء المحطة متعددة الأغراض حيث بلغت نسبة تنفيذ الإنشاءات بالمحطة الآن و بعد أقل من عام من البدء الفعلي للتنفيذ في إبريل 2020 إلى 44%، حيث أوشكت أعمال الردم للمحطة التي تصل مساحتها نصف مليون متر مربع على الانتهاء مع نهاية الشهر الجاري.

كما تابع الوزير أعمال إنشاءات العناصر الرأسية لحائط الرصيف والذي انتهى منه حوالي 110 متر حتى الآن وينتظر الانتهاء من إنشائه بالكامل مع نهاية هذا العام. 

 

كما اطلع الوزير علي إجراءات اختيار المشغل العالمي للمحطة لضرورة العمل بمعدلات الأداء العالمية في الشحن والتفريغ مع الالتزام بكافة تعليمات وقوانين المحافظة على البيئة. 

 

من جانبه، استعرض رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض الخطوات التنفيذية لاختيار مكتب عالمي لتنفيذ أعمال ال محاكاة للمحطة وأرصفتها والممر الملاحي وحوض ترسانة السفن بالميناء، وكذلك مخطط تدريب وتأهيل المرشدين على قيادة السفن ورسوها على أرصفة المحطة خاصة وأن تجهيز أعمال المحاكاة يعتبر أحد أهم المطالب لتجهيز الأعداد للتشغيل الآمن للمحطة. 

 

كما تابع الوزير مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب ٥٤ (كوبري ٥٤) والتي تنفذها شركة النيل العامة للطرق والكباري،إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل، ويبلغ طولها ٢,٣ كم وعرضها ١٧,٦ متر وتكلفتها الإجمالية ٩٠٥ ملايين جنيه، حيث بلغت نسبة تنفيذ الوصلة 85.5%. ووجه الوزير بضرورة تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من هذا المشروع خاصة مع أهمية المشروع الكبيرة في تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولي، وتخفيف الزحام والضغط المروري بشارع المكس ومنطقة الورديان والقضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب الإسكندرية.

وفي ختام جولته، تفقد الوزير طمشروع إنشاء 3 كباري أعلى هاويس المالح بالميناء بتكلفة 300 مليون جنيه (٢ كوبري سيارات وكوبري أعلى السكة الحديد) للمساهمة في تسيير صنادل تحمل حاويتين بدلا من حاوية واحدة لزيادة نقل البضائع عبر الميناء النهري، ووجه الوزير بتكثيف الأعمال لسرعة الإنجاز.