عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حسام الأطير يكتب: وحيد حامد تكريم مستحق للفكر والفن

جاء تكريم الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومنحه جائزة إنجاز العُمر (الهرم الذهبي) تقديرا من الدولة على مشواره الحافل بالعطاء والإبداع والتميز وكأحد أهم كتاب السينما والدراما في العقود الأربعة الماضية.



 

وحيد حامد ابن محافظة الشرقية التي أنجبت مئات من رموز الإبداع في الآداب والفنون والسياسة والإعلام تربى بين أحضان الريف المصري وكبر وترعرع كالشجرة المثمرة التي طرحت أعمالا فنية رائعة ومتميزة عشقها الجمهور وتفاعل معها وظلت خالدة في وجدانه وذاكرته سنوات طويلة.

 

إذا تحدثنا عن وحيد حامد فنحن بصدد الحديث عن كاتب فريد عبقري لديه القدرة على محاكاة الواقع واستشراف المستقبل والتنبؤ بما هو قادم وربما التحذير منه وهذا ظهر واضحا في أفلام مثل "الإرهاب والكباب" و"طيور الظلام" و"كشف المستور" و"المنسي" ومسلسل "العائلة" وغيرها من الروائع الفنية.

 

كل أعماله جذابة وقادرة على تحقيق المعادلة الصعبة وهي النجاح الجماهيري الكبير والقيمة الفنية والأدبية، استطاع بناء جسر من الثقة بينه وبين الجمهور طيلة العقود الماضية مستحيل أن يتغير أو يهتز فهو قريب من الناس ويعرف مشاكلهم وهمومهم وحالتهم المزاجية والنفسية، ويدرك تماما أحلامهم وتطلعاتهم.

 

ولا أتصور أن أي كاتب آخر لديه القدرة على الرصد والعرض والنقد البناء لمشكلات المجتمع وقضايا الوطن والغوص في القضايا والأزمات الاجتماعية والسياسية وكيفية حلها وتذكير المسؤولين بها والتطرق إلى المناطق الشائكة والحساسة، والدخول في دهاليز السياسة بشكل يعبر عن جرأة الكاتب في تناوله لتلك القضايا والموضوعات وإحساسه بأبناء وطنه وبأوجاعهم وآلامهم ومشاكلهم دون الانحراف عن مسار حب الوطن والخوف عليه والالتزام تجاهه، إيمانا منه بحرية التعبير، والالتزام بمصالح الوطن العليا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز