الثلاثاء 20 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 أطعمة تحارب زيادة الوزن وترفع المناعة في الشتاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تأتي زيادة الوزن في فصل الشتاء من تناول الأطعمة الدسمة التي تمنح الجسم الدفء، إذ تقول خبيرة التغذية العلاجية الدكتورة بسمة يسري أن الكثيرين يعانون من الزيادة في الوزن نتيجة لتناول أنواع خاطئة من الطعام بكميات كبيرة، وفي الشتاء تكون الحركة قليلة مما ينتج عنة زيادة الوزن بنسبة كبيرة بحلول نهاية موسم الشتاء.



 

وتنصح الدكتورة بسمة يسري بتناول مجموعة من الأكلات القادرة على منح الجسم الطاقة وترفع المناعة لمواجهة نزلات البرد والفيروسات المختلفة لاسيما فيروس كورونا المستجد، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:  

 

 

 

1- شوربة الشوفان مع الخضروات: 

تمنح شوربة الشوفان مع الخضروات الجسم الطاقة وترفع المناعة بدون زيادة في الوزن، كما أنها غنية بالألياف التي تساعد على انتظام حركة الأمعاء وتحارب الإمساك. 

 

 

 

2- الشوكولاتة الداكنة:

يمكن للشوكولاتة الداكنة أن تمنحك شعور بالشبع في ليالي الشتاء وتمنحك الدفء وهي في نفس الوقت تمنعك من تناول الحلويات الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة، وتمنحك إحساس بالسعادة في مواجهة اكتئاب الشتاء.

 

 

 

3- المشروم الطازج:

يتميز المشروم بسعراته الحرارية المنخفضة جداً مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسهولة، كما أنه خالي من الدهون، ومصدر جيد للألياف الغذائية، إذ يساعد أيضا الخلايا المناعية على تدمير الفيروسات ويحمي من الإصابة بأمراض الشتاء المختلفة.

 

 

 

4- الكبدة:

الكبدة تعتبر مصدر غني بالبروتين وفيتامين A و B12، وحمض الفوليك، والمعادن خاصة الحديد، وفي الشتاء يمكن تحضيرها مشوية وتناولها مع الخضار السوتيه حيث تمنح الشعور بالدفء والشبع في آن واحد. 

 

 

 

5- الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C:

الشتاء يمنحنا هدية عظيمة من الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين ج مثل البطاطا، والطماطم، والفلفل الأحمر، بالإضافة إلى الحمضيات الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت، إذ يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في تقوية الجهاز المناعي، ورفع مستويات الطاقة ويحمي من الإصابة بنزلات البرد.