عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصيام المتقطع الحل الأمثل لخسارة الوزن في أسرع وقت

قالت خبيرة التغذية، الدكتورة بسمة يسري، إن الصيام المتقطع، يعد نمط حياة أكثر من كونه نظاما غذائيا، حيث يمكن استخدامه للوصول للنتيجة المطلوبة، وهناك أنواع عديدة للصيام المتقطع، يأتي على رأسها صيام الـ24 ساعة، الذي يعتمد على تقليل السعرات الحرارية لـ500 سعر في اليوم، وذلك لمدة يومين في الأسبوع.



 

وأكدت أن الدراسات والأبحاث تقول، إن الصيام يزيد من معدلات الكيتونات في الجسم 20 مرة أكثر من الكيتوجينك دايت، وتصبح الفكرة هي استهلاك معدلات نشويات قليلة جدًا، ومع ساعات الصيام يتم استنفاد مخازن السكر، والجليكوجين في الجسم، والتوجه لحرق الدهون.

 

وأشارت يسري، إلى أنه علينا قبل البدء بريجيم الصيام المتقطع معرفة أن هناك دراسة أجريت على مجموعتين، الأولى تصوم 16 ساعة وتفطر خلال 8 ساعات، والثانية تأكل بطريقة طبيعية، خلال اليوم دون صيام، حيث تناولت المجموعتان نفس كمية السعرات الحرارية، وكانت النتيجة أن نسبة الدهون نزلت في المجموعة التي تصوم بنسبة 15% زيادة على المجموعة التي تأكل بشكل طبيعي، كما أن الالتهابات قلت في المجموعة التي تصوم.

وأضافت، أن هناك دراسة أخرى أجريت على مجموعتين، الأولى تصوم 16 ساعة والأخرى تصوم يوما وتفطر يوما، وكانت النتيجة أن المجموعة الأولى، قلت السعرات الحرارية لديها بمعدل 350 سعرًا حراريًا، كما قل الضغط لمن يعانون من الضغط العالي بنفس المجموعة.

 

وتابعت: الأفضل أن يكون الأمر خطوة خطوة في الصيام المتقطع، فنبدأ على سبيل المثال بـ12 ساعة ونزيد الساعات إلى أن نصل لـ16 ساعة مع تقسيم السعرات إلى 3 وجبات، أو وجبتين متساويتين فى السعرات، بحيث تكون السعرات 70% فى وجبة و30% في وجبة أخرى، والأفضل تناول كمية كافية من البروتين، وتقليل النشويات والامتناع عن السكريات، لتحقيق التخلص من الوزن الزائد.

 

واختتمت يسري، أن هناك بعض المشروبات مسموح بها خلال فترة الصيام منها: الشاي، القهوة، اليانسون، النعناع، الشاي الأخضر، بابونج، كمون، حلبة، كما أنه ممنوع خلال الصيام تناول الألبان ومنتجاتها والبيض والسكر والعصائر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز