عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انتخابات مجلس النواب 2020
البنك الاهلي

عبد العال يدلي بصوته في انتخابات "النواب" ويحث المواطنين على ممارسة حقهم الدستوري

عبد العال يدلي بصوته في انتخابات
عبد العال يدلي بصوته في انتخابات

   أدلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال اليوم السبت، بصوته في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، بمقر لجنته الانتخابية بالجامعة العمالية بمدينة نصر.



 

وقال عبد العال - في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب الإدلاء بصوته - إن حق الانتخاب دستوري ويجب على كل مواطن أن يمارس هذا الحق، مضيفا أن الانتخابات تتم في جو ديمقراطي وتتضمن كل مقومات الحيدة والنزاهة. 

 

وأشاد عبد العال بالإجراءات الاحترازية والضوابط التي اتخذتها وزارة الصحة لضمان سلامة الناخبين، مثل ارتداء الكمامة، وتوفير الكواشف الحرارية، لافتا إلى أن هذه الإجراءات تساعد على تشجيع كل مواطن على ممارسة هذا الحق الدستوري. 

 

وأكد عبد العال أهمية العلاقة بين الغرفة الثانية للبرلمان "مجلس الشيوخ " ومجلس النواب لإثراء الحياة النيابية، مشيرا إلى أن هذه العلاقة تقوم على التعاون والتنسيق، وأن الغرفة الثانية تعد عاملا مساعدا لمجلس النواب في صياغة التشريعات وفق الضوابط المنصوص عليها في الدستور.

 

وانطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في انتخابات مجلس النواب بمرحلتها الثانية في 13 محافظة في تمام التاسعة صباحا أمام 9468 لجنة فرعية.

 

وتستمر عملية التصويت من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، حيث يحق التصويت لنحو 29.4 مليون ناخب بالمرحلة الثانية في محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء.

 

ويشرف على الانتخابات 12 ألف قاض أساسي واحتياطي، يباشرون أعمالهم، وفق معايير الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين ابراهيم نائب رئيس محكمة النقض، إجراءاتها الوقائية لإدارة يومي التصويت والفرز وفق المعايير والتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، منها تطهير وتعقيم المقار واللجان الانتخابية، فضلا عن توفير الكمامات الطبية، وإلزامية ارتدائها لكافة أطراف العملية الانتخابية.

 

كانت المرحلة الأولى أجريت يومي 24 و25 أكتوبر الماضي، وأعلنت نتائجها في الأول من نوفمبر بفوز القائمة الوطنية من أجل مصر بالدائرتين الثانية والرابعة، بالإضافة إلى حسم 32 مرشحا مقاعدهم بالنظام الفردي، فيما تجري جولة إعادة المرحلة الأولى بين 220 مرشحا آخرين.

 

وتتابع انتخابات مجلس النواب 56 منظمة محلية و14 منظمة دولية، فيما تحظى باهتمام وسائل الإعلام الدولية بمشاركة 153 مؤسسة دولية و51 وسيلة إعلام محلية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز