عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل واقعة إسقاط "أرمينيا وايران" لمقاتلات أذربيجانية في ناجورنو كاراباخ

مروحية أذربيجانية
مروحية أذربيجانية

ارتفعت حصيلة خسائر أذربيجان من الطائرات المقاتلة إلى 12 طائرة فقدتها القوات الجوية الأذربيجانية خلال أربعة أيام من النزاع المسلح مع أرمينيا.



 

وقال موقع "avia pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، إن الدفاعات الجوية في "ناجورنو كاراباخ"، أسقطت طائرتين أذربيجانيتين، أثناء شنهما غارة على  قوات "ناجورنو كاراباخ".

 

وأشار الموقع الروسي إلى أن الحرس الثوري الإيراني أسقط طائرة عسكرية أذربيجانية انتهكت المجال الجوي الإيراني، علمًا بأن إيران الشيعية تساند أرمينيا المسيحية ضد أذربيجان الشيعية؟!

 

ولفت موقع "avia pro" الروسي، إلى أن الجيش الأذربيجاني، بدأ يتكبد خسائر فادحة، على الرغم من أن تركيا وإسرائيل تزودان أذربيجان بكميات كبيرة من الأسلحة المتطورة، بهدف تغيير الوضع بشكل جذري، خاصة أن رئيس جمهورية أذربيجان رفض إجراء أي مفاوضات.

 

وفي ذات السياق أوضح الموقع الروسي أن وزارة الدفاع الأذربيجانية، تجاهلت تحذير الجيش الإيراني، من عدم جواز انتهاك حدود المجال الجوي للبلاد، والذي تم بموجبه، فور تسجيل انتهاك الحدود، إطلاق النار على الطائرة وإسقاطها.

 

وقالت إيران إنها حذرت علييف من أنه سيتورط في مشكلة إذا تجاهل تحذيرات الجيش الإيراني.

 

وبحسب مصادر روسية، فإن مروحية تابعة لسلاح الجو الأذربيجاني، تعرضت للتدمير جراء إطلاق النار من أراضي جمهورية ناجورنو كاراباخ، ولكن نظرًا لكون الطائرة كانت بالقرب من الحدود الإيرانية، فقد سقطت على أراضي دولة مجاورة.

 

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية، تاس، لم تقدم قيادة القوات الجوية الأذربيجانية، حتى الآن أي تعليقات رسمية حول هذه المسألة، ولكن العدد الإجمالي للضحايا في سلاح الجو الأذربيجاني قد وصل بالفعل إلى 12 طائرة.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، اليوم الخميس عن إسقاط ثلاث مروحيات تابعة للجيش الأذربيجاني خلال الـ24 ساعة الأخيرة في منطقة كاراباخ المتنازع عليها بين الطرفين.

 

وقال المتحدث باسم الدفاع الأرمينية، أرتسرون أوفانيسيان، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الخميس: "إن خسائر القوات الأذربيجانية خلال اليوم الأخير تقدر بـ350-360 قتيلا ونحو 600 مصاب".

 

وأضاف: "تم إسقاط ثلاث مروحيات ودُمّرت نحو 15 آلية مدرعة من مختلف الأنواع وقاذفة صواريخ "سميرتش" وثماني طائرات مسيرة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز