عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حقيقة الفيضان في مصر ودخول المياه منازل طرح النيل

فيضان النيل
فيضان النيل

انتشرت خلال الأيام الأخيرة شائعات قوية، في القرى الواقعة على ضفاف النيل، بأن مياه الفيضان التي اجتاحت السودان مؤخرًا سوف تدخل بيوت طرح النهر في مصر، وقام البعض باستخدام مكبرات الصوت في المساجد خاصة في القرى الواقعة على فرع رشيد.



 

حقيقة الفيضان في مصر

أمام انتشار هذه الشائعات، سارعت وزارة الموارد المائية والري إلى إصدار بيان نفت خلاله ما أثير جملة وتفصيلًا، مع التأكيد على مواجهة المباني المخالفة على مجرى النهر والحفاظ على أرواح المواطنين.

 

آخر أخبار الفيضان في مصر

وقالت الوزارة في بيانها: إن المنصرف من مياه النيل من السد العالي، يكفي فقط احتياجات مياه الشرب، وري الأراضي الزراعية، وليس صحيحًا أن هناك فيضانًا يهدد القرى المصرية على ضفاف النيل.

 

وكان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، قد عقد اجتماعًا مع القيادات التنفيذية بالوزارة ورؤساء الإدارات المركزية للجهات والهيئات المختلفة بالمحافظات، وذلك لمتابعة الموقف المائي وآلية التعامل مع موسم الفيضان الحالي والاستعدادات لموسم الأمطار والسيول، وكذلك متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها الوزارة، وخصوصا المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، وكذلك التحول لتطبيق طرق الري الحديثة.

اتخاذ كافة الإجراءات الاحتياطية للتعامل مع ارتفاع المناسيب

ووجه عبد العاطي بقيام رؤساء الإدارات المركزية بالتنسيق الدائم والمستمر مع السادة المحافظين والجهات المحلية واتخاذ كافة الإجراءات الاحتياطية للتعامل مع ارتفاع المناسيب، بما لا يؤثر على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، وكذلك قيام كافة أجهزة الوزارة بالتصدي للتعديات والمخالفات على كافة المجاري المائية، خصوصا مجرى نهر النيل بفرعيه وإرسال قرارات الإزالة للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

 

حصر المنازل على أراضي طرح النهر

وأكد وزير الري قيام قطاع تطوير وحماية نهر النيل بحصر جميع المساكن المخالفة التي تتأثر بارتفاع منسوب المياه والمطلوب إخلاؤها، واتخاذ كافة الإجراءات بشأنها، وكذلك مراعاة أي تأثير قد يحدث على الجزر النيلية وإعداد تقرير يومي بالأراضي والمباني المتأثرة بارتفاع مناسيب المياه.

 

وفي سياق متصل، تم التأكيد على قيام مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها، وزيادة ساعات التشغيل، للوصول بمناسيب المصارف إلى أقل منسوب ممكن وتشغيل محطات الطوارئ إذا لزم الأمر وذلك استعدادًا لموسم السيول والأمطار.

 

مواجهة مخاطر السيول والأمطار

كما تم التوجيه بضرورة المرور والمتابعة الدورية والمستمرة على جسور المصارف، والتأكد من جاهزيتها لمواجهة مخاطر السيول والأمطار ورفع منسوب الجسور المنخفضة وتدعيم كافة النقاط الضعيفة على المصارف.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز