عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

يخلص الجسم من السموم

تعرف على خطوات الديتوكس لخسارة الوزن

يتردد اسم "ديتوكس" كثيرًا حولنا خاصة في حالة البحث عن طريقة لإزالة السموم من الجسم، وهو يتكون من فواكه طبيعية تساعد الجسم على الاستفادة منها.



وللوقوف على أضراره ومنافعه تحدثت الدكتورة بسمة يسري، أخصائية التغذية العلاجية، موضحة أن هناك العديد من النظريات المتداولة حول أنظمة التخلص من السموم المعروفة بـ"الديتوكس" والتي يمكن أن تكون في شكل نظام غذائي سريع أو مشروب أو مسحوق إزالة السموم، وهى أنظمة لها فوائد عدة بينها:" تحسين الطاقة- فقدان الوزن- تخفيف الإمساك - وعلاج الصداع وآلام العضلات والإرهاق السريعة".

وأَضافت أخصائية التغذية العلاجية، أن هذه الأنظمة تبدو رائعة ولكن ما قد لا ندركه هو أن أجسامنا تتخلص من السموم بشكل طبيعي، حيث إن الجهاز الهضمي، والكبد، والكلى، والجلد هي المسؤولة عن تكسير السموم للتخلص منها عن طريق البول أو البراز أو العرق.

وأكدت أن النظرية الكامنة وراء "الديتوكس"، هي أنه من خلال التخلص من الأطعمة الصلبة أو مجموعات غذائية معينة، فإنك تقضي على السموم، ومن المفترض أن يتم منح الجهاز الهضمي فترة راحة، مما يسمح له بالشفاء وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل في المستقبل"، وغالبًا ما يتم استبدال الأطعمة الصلبة بالمشروبات مثل الماء بالليمون، شاي أخضر، أو عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة، كما يمكن أن يستمر الديتوكس من يوم إلى 10 أيام.

وتشير الدكتورة بسمة يسري، إلى أن الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات، تعمل على إبطاء عملية الهضم، وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية وتزيل السموم عن طريق البراز، وعندها يستخدم الجهاز الهضمي البروبيوتيك من الألياف لتغذية الأمعاء بالبكتيريا المفيدة، مما يساعد في الحفاظ على صحة المناعة.

وأوضحت أن هناك سلبيات لأنظمة الديتوكس، فهي  منخفضة السعرات الحرارية، مما يتركك مع القليل من الطاقة لممارسة الرياضة وقد يعطل معدل الحرق ومستويات السكر في الدم، وقد تواجه ضيًقا في الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء المتكررة، وبالنسبة للرياضيين، فيعني فقدان مخزون الكربوهيدرات فقدان مصدر الوقود المفضل لجسمك أثناء التمرين، لذا فإن الديتوكس ليس مناسبًا أثناء التدريب لأي رياضة، فإذا اخترت الديتوكس للتخلص من السموم، فافعل ذلك لمدة لا تزيد على يومين تمارس خلالها رياضة خفيفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز