عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بشار الأسد يؤكد عزم بلاده مواصلة العمل مع الروس لتنفيذ الاتفاقيات المشتركة

الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد

 أكد الرئيس السوري بشار الأسد عزم بلاده مواصلة العمل مع الحلفاء الروس بغية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، بما في ذلك إنجاح الاستثمارات الروسية في سوريا.



جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السوري، اليوم الاثنين، وفدا روسيا رفيع المستوى برئاسة يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء، وحضور عدد من الدبلوماسيين الروس، على رأسهم سيرجي لافروف وزير الخارجية، وفقا لوكالة الأنباء السورية.

 

وأعرب الجانبان، خلال اللقاء، عن ارتياحهما للمستوى الذي وصل إليه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وتم التأكيد على الإرادة المشتركة لدى موسكو ودمشق لمواصلة تطوير هذا التعاون والارتقاء به بما يحقق مصالح الشعبين.

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، جرى -خلال اللقاء- بحث مجريات تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين ومساعيهما للتوصل إلى اتفاقيات جديدة، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين.. وكان هناك اتفاق على أهمية البدء بتنفيذ الآليات الكفيلة بتجاوز الحصار الاقتصادي والضغوطات على الشعب السوري.

 

وفي الجانب السياسي، أكد الوفد الروسي استمرار دعم روسيا لسوريا ومساعدتها في مساعيها السياسية على المسارات المختلفة، مشددا على التمسك والحفاظ على وحدة الأراضي السورية وسلامتها وسيادتها واستعادة دورها الإقليمي والدولي.

 

ومن جانبه، أكد الأسد أن سوريا كانت ومازالت تنتهج المرونة على المسار السياسي بالتوازي مع العمل على مكافحة الإرهاب، بما يحقق الأمن والاستقرار وصولا إلى تحقيق ما يصبو إليه الشعب السوري.. معربا عن تقدير السوريين جميعا لما تقوم به قيادة روسيا وشعبها سياسياً وعسكرياً واقتصادياً لمساعدة سوريا على استعادة أمنها وسلامة أراضيها وتجاوز آثار الإرهاب الاقتصادي على المواطن السوري.

 

ومن جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن الوزير سيرجي لافروف التقى الرئيس السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق.

 

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لوزير الخارجية الروسي إلى سوريا منذ فبراير 2012.

 

وعلى صعيد متصل، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف استمرار موسكو في دعم سوريا في حربها على الإرهاب، وكذلك في جهودها الرامية إلى إعادة إعمارها. وقال بوريسوف، خلال لقاء عقده في دمشق مع رئيس الوزراء السوري الجديد حسين عرنوس، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية، "إن هذه اللقاء كان بالغ الأهمية بالنسبة لفهمنا المشترك لكيفية تطور العلاقات الروسية السورية في الأفق القريب".

وأضاف "أن حسين عرنوس شغل قبل توليه رئاسة الحكومة منصب وزير الموارد المائية، وقام بدور كبير في تحقيق عدد من المشاريع المهمة بالنسبة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وسوريا، معبرا عن أمله في أن يعطي تعيين عرنوس على رأس الحكومة السورية زخما جديدا لتطوير العلاقات الوثيقة والبناءة بين البلدين".

ونوه بوريسوف إلى أن روسيا ستستمر في دعم سوريا، سواء في حربها على الإرهاب، أو على الصعيد السياسي، أو في إعادة بناء الاقتصاد السوري.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز