عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عقب قرار الرئيس السيسي بعلاجه على نفقة الدولة..

نجاح جراحة تحويل المعدة لمواطن ومغادرته العناية المركزة

مريض السمنة محمود سمير مع الطبيب خالد جودت بعد الجراحة
مريض السمنة محمود سمير مع الطبيب خالد جودت بعد الجراحة

غادر المريض محمود سمير، الذي كان يعاني من السمنة الفائقة المرضية، بوزن بلغ ٢٧٠ كيلوجراما، التي تمثل أعلى درجات السمنة وتسمى السمنة الفائقة الثلاثية غرفة العناية المركزة الثلاثاء، وانتقل إلى حجرته العادية بمستشفى دار الشفاء التابعة لوزارة الصحة وإحدى أوائل المستشفيات الحاصلة على شهادة الجودة، بعد أن نجح الدكتور خالد جودت، رئيس قسم الجراحة بكلية طب عين شمس، وفريقه الطبي في إجراء جراحة تحويل المعدة المعدل يوم الاثنين الماضي للمريض، وهى أول مستشفى حاصلة على شهادة الجودة بوزارة الصحة.



 

وأوضح الدكتور جودت، والذي تم تكليفه من قبل وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، بإجراء تلك الجراحة للمواطن بعد قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بعلاجه على نفقة الدولة عقب علمه بمشكلته وعدم قدرة المواطن على ممارسة عمله وتوقف مصدر رزقه، أوضح بأن العملية لم تشهد أى مشاكل على الاطلاق، وأنه وفريقه الطبي قاما بإجرائها في ظروف طبيعية وبكل احترافيه، فيما قضى المريض بالعناية المركزة يوم واحد مثل باقى المرضى الذين يخضعوا لتلك الجراحة على سبيل الاحتياط.  

 

وأشار إلى أن جميع حالة المريض محمود حاليا مستقرة تمام وجميع وظائفه الحيوية تعمل بكفاءة، ويمارس تحركاته داخل غرفته بالمستشفى بشكل طبيعى، لافتا إلى أنه سوف يغادر المستشفى بعد عدة أيام، حيث يتم خضوعه لنظام غذائى صارم بإشراف فريق طبي، إلى أن يصل إلى الوزن المطلوب وهو ١٠٠ كيلو.

 

وأكد جودت أن خضوع المريض لجراحة تحويل المعدة كان هو المعيار الذهبى، حيث أمكن للفريق الطبي تخليصه من مشكلة السمنة بجراحة واحدة وخلال ساعة واحدة من التخدير، مشيرا إلى أن هناك مدارس أخرى لجراحات السمنة تدعو لإجراء الجراحة على مرحلتين لمثل هذه الحالة النادرة، حيث يتم جراحة تكميم للمعدة أولا، وبعد انخفاض الوزن يتم إجراء جراحة تحويل المعدة، ولكن تم اتخاذ القرار بإجراء الجراحة في مرحلة واحدة رغم صعوبتها، وتكللت بالنجاح نظرا لخبرة الفريق الطبي الكبيرة في التعامل مع تلك الأوزان. 

وأضاف بأن المرحلة القادمة سوف يتم متابعة وزن المريض الى ان يصل الى المطلوب، ويعقب ذلك اجراء جراحات تكميليه لاستئصال الجلد الزائد المترهل في جسمه. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر علاج المواطن محمود سمير على نفقه الدولة عقب اطلاعه على حالته، الذي كان يعمل خبازا بأحد الأفران، وفقد عمله نظرا لعدم قدرته على الحركة، بسبب الزيادة المرضية في وزنه، وكان قد تم نقله بسيارة إسعاف مجهزة إلى مستشفى دار الشفاء بالقاهرة، للعلاج في نفس يوم قرار رئيس الجمهورية.

جدير بالذكر أن السمنة الفائقة الثلاثية التي أن يعانى منها محمود تمثل خطورة كبيرة علي حياته مما اوجب التدخل الجراحي لإنقاذه، حيث وخضوعه لإجراء تحويل المعدة المعدل بالمنظار.

 

وتوقع الجراح خالد جودت ان يفقد المريض ٢٠ كيلو جرام في اول ٣٠ يوم، فيما توقع انخفاض وزنه ٦٠ كيلوجراما خلال ٦ شهور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز