عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استقاله 55 عضوًا من حزب أردوغان

كشفت صفحة شؤون تركية علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن استقالة ٥٥ عضوًا من حزب العدالة والتنمية، منهم ٥٠ عضوًا انضمواالي حزب الجيد التركي المعارض بقيادة ميرال أكشنار. 



انتكاسات متتالية يشهدها الحزب الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه شهد  موجات متتالية من الانشقاقات، وأشارت قناة العربية في تقرير سابق لها  منذ أيام عن استقالة 15 عضوًا من أعضاء الحزب اعتراضًا على سياسات الرئيس التركي تجاه عدد منالقضايا.

ولعل أبرز الوجوه كانت ضمن مجموعة المستقيلين أمينة جوكطاش، رئيسة أمانة المرأة في فرع حزب العدالة والتنمية في مقاطعة كيزيل تبهالتابعة لولاية ماردين، جنوب شرقي البلاد، كما استقال 14 من الأعضاء من أمانة المرأة، معلنين انضمامهم إلى حزب "المستقبل" برئاسة رئيس الوزراء الأسبق أحمد داوود أغلو. 

وأشارت قناة العربية الى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، فقد نحو 16 ألفًا من أعضائه منذ الانتخابات المحلية في نهاية مارس 2019، إلىجانب 129 ألفًا و808 أعضاء ما بين الأول من يوليو 2019 حتى 9 فبراير 2020

وكانت دراسة تركية، أكدت  تراجع دعم الناخبات في تركيا اللواتي دعمن حزب العدالة والتنمية الحاكم لمدة 18 عاماً بواقع 8 إلى 10 نقاط، مع الإشارة إلى إمكانية تغيير الناخبات اتجاهاتهن في أي انتخابات مستقبلية.

فبحسب مؤسسة Gezici Research، فإن "دعم الناخبين لحزب العدالة والتنمية من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و64 سنة والذي كان 53 في المئة، انخفض إلى 45.5 في المئة، هذه الفئة العمرية تشكل 21.3 في المئة من الناخبين، صوتت هذه الفئة لصالح حزب العدالةوالتنمية بنسبة 53.8 في المئة في الانتخابات التي جرت بين 2015 و2018". 

وقال رئيس مركز أبحاث Gezici  Researchمراد جيزيجي: إنه "من المتوقع أن يتغير سلوك تصويت الناخبات حيال حزب العدالة والتنمية في أي انتخابات محتملة، فـ 54% من النساء اللواتي صوتن لحزب العدالة والتنمية غير راضين عن حياتهن".

كشفت مؤسسة ميتروبول تراجع أصوات العدالة والتنمية للشهر الخامس على التوالي، مقابل صعود أصوات أحزاب المعارضة التقليدية،والأحزاب الجديدة التي أسسها منشقون عن العدالة والتنمية.

وبحسب المؤسسة المختصة باستطلاعات الرأي، انخفض تأييد حزب أردوغان في شهر يونيو إلى 30.3 في المئة من أصوات الناخبين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز