عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الزراعة": ضبط أكثر من 460 ألف عبوة مبيدات غير مسموح بتداولها خلال يوليو

 أكد الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة أن إجمالي ما تم ضبطه من مبيدات غير مسموح بتداولها خلال شهر يوليو الماضي بلغ 461 ألفا و76 عبوة مختلفة الأحجام والسعات غير مصرح بتداولها بما يوازي 230,54 طن مبيدات (العبوة سعة 5, 0 لتر/ كجم).



وقال عبدالمجيد - في تصريح اليوم الجمعة - إنه تم المرور على محلات الإتجار في المبيدات بالمحافظات وهي 1036 محلا، منها 658 مرخصة و329 محلا غير مرخص و52 تحت الترخيص، وتم تحرير 77 محضرا. وأضاف أن حملات التفتيش والرقابة على محلات بيع المبيدات تكون بالاشتراك مع المعمل المركزي للمبيدات ومديريات الزراعة في المحافظات وشرطة البيئة والمسطحات، وأيضا الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية.

وأكد رئيس لجنة المبيدات أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أصدر توجيهات مشددة بتفعيل آليات الرقابة على المبيدات المتداولة في الأسواق والمحال من كافة الجوانب، وتكثيف حملات التفتيش على منافذ بيع المبيدات لحماية المزارعين من شراء مبيدات غير مسموع بتداولها أو منتهية الصلاحية وأنه تم تفعيل خطة منظومة الرقابة على المبيدات بزيادة أعداد مفتشي الرقابة على المبيدات والدفع بهم للعمل في الرقابة الميدانية بصفة عاجلة.

وأشار عبدالمجيد إلى أنه تم تجميع 153 مهندسا زراعيا من العاملين بإدارات مكافحة الآفات في المحافظات والمعاهد البحثية لوقاية النباتات وأمراض النباتات، وتم تصفية العدد إلى 80 مهندسا زراعيا يتم إشراكهم كمفتشين مساعدين والاستعانة بهم في المرحلة الأولى كمفتشي رقابة مساعدين على محال المبيدات بمرافقة المفتشين الحاليين بكل إدارة مكافحة أو رقابة (من يزاولون أعمال الرقابة حاليا) كتدريب ميداني لهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز