عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انتخابات مجلس الشيوخ 2020
البنك الاهلي

انتخابات مجلس الشيوخ 2020| مصر كسبانة

انتهت الجولة الأولى من ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في أجواء هادئة وإقبال مكثف من الناخبين، الذين حرصوا على التوجه للجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم على مستوى الجمهورية.



لجان الانتخابات استقبلت الناخبين على مدار يومي الانتخابات (الثلاثاء والأربعاء)، منذ الساعة التاسعة صباحًا، وأغلقت أبوابها خلال يومي الانتخابات في تمام الساعة التاسعة مساء، وفق الوقت المقرر للإغلاق بحسب التوقيتات التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات. 

وصوت الناخبين أمام 27 لجنة عامة (تمثل المحافظات المختلفة) تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، تجرى تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضٍ (أساسي واحتياطي)، ومعاونة 120 ألف موظف.

وشهدت اللجنة خلال يومي الانتخابات حضور كبير من الناخبين لانتخاب 200 عضو، نصفهم قائمة والآخر فردي، ويعين رئيس الجمهورية الثلث المكمل. 

 

رئيس الوزراء يشكر المشاركين في انتخابات مجلس الشورى 2020

 

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، وجه الشكر لكافة الجهات التي شاركت في تنظيم انتخابات مجلس الشيوخ، التي تأتي في ظل استمرار أزمة جائحة كورونا. 

 

وزير الخارجية يشيد بتنظيم الانتخابات 

 

وزير الخارجية سامح شكري، أشاد بتنظيم عملية تأمين انتخابات مجلس الشيوخ، مشيدًا بتوفير كافة وسائل الراحة للمواطنين لممارسة حقهم الدستوري والمساهمة في بناء مستقبل البلاد.

 

تأمين ناجح للقوات المسلحة للتصدى لأى عدائيات محتملة

على مدار يومي الانتخابات، كثفت القوات المسلحة من تواجدها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية من تواجدها فى محيط لجان انتخابات مجلس الشيوخ 2020 لتقديم الدعم اللازم كاحتياطيات قريبة وبعيدة لعناصر التأمين للتصدى لأى عدائيات محتملة.  

يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بمشاركة القوات المسلحة فى تأمين انتخابات مجلس الشيوخ 2020 وتقديم المعاونة لعناصر الشرطة المدنية، وقامت القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق بتنفيذ الدوريات الثابتة ومتابعة الأحداث طوال فترة الانتخابات لمجابهة أى أعمال قد تعرقل سير العملية الإنتخابية واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

 

الشرطة في خدمة الناخبين 

 

ضرب ضباط حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، أروع الأمثلة في تقديم المساعدة ويد العون للناخبين، خلال يومي الانتخابات، وفقا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وحرص ضباط حقوق الإنسان على توزيع الكمامات والماسكات على الناخبين القادمين للتصويت من دون كمامة، ومساعدة كبار السن في الوصول للجان الانتخابات بالكراسي المتحركة.

 

اهتمام إعلامي عالمي بانتخابات مجلس الشورى 2020 

 

 كشف تقرير للهيئة العامة للاستعلامات، عن أن مراسلي وسائل الإعلام العالمية، قاموا بتغطية العملية الانتخابية في كافة محافظات مصر بكل حرية ودون أية معوقات، وأوضح تقرير الاستعلامات أن معظم التغطيات ركزت على بعض الجوانب، منها الإقبال الملحوظ من المرأة وكبار السن للإدلاء بأصواتهم وسط إجراءات أمنية ووقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مع مستوى كبير من الالتزام لدى كافة أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامة من رؤساء اللجان والموظفين ووكلاء المرشحين وممثلي وسائل الإعلام، كما شهدت بعض اللجان تركيب بوابة تعقيم على مدخلها.

ووفقًا لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات، فقد ركزت تغطية الإعلام الدولي على أن التصويت الذي تواصل على مدى يومين لاختيار الأعضاء، شهد منافسة كبيرة بين المرشحين علي المقاعد الفردية، كما أشارت بعض وسائل الإعلام الدولية إلى أن المجلس الجديد سيحسن المشاركة السياسية؛ لكن مرحلة الاستعداد التي سبقت الاقتراع لم تشهد نشاطًا سياسيًا ملحوظًا، فيما يرى معلقون أن ذلك يرجع إلى جائحة فيروس كورونا، و"غياب الوعي" بالمجلس الجديد، و"العزوف الانتخابي"، و"قصر فترة الدعاية الانتخابية".

 

عظيمات مصر في مقدمة الناخبين 

 

تقدمت صفوف الناخبين في يومي الانتخابات عظيمات مصر في كافة المحافظات، بحسب ما رصدته أجهزة وزارة التنمية المحلية، وأعلنت عنه على لسان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية في بيان صحفي. 

ووفقًا لقاعدة بيانات الناخبين المسجلة في الهيئة الوطنية للانتخابات، من حق 63 مليون مواطن الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات. 

وصوت الناخبين أمام 27 لجنة عامة (تمثل المحافظات المختلفة) تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، تجرى تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضٍ (أساسي واحتياطي)، ومعاونة 120 ألف موظف.

وبموجب هذا الاستحقاق الانتخابي، تعود الغرفة البرلمانية الثانية بمجلس الشيوخ، إعمالًا لتعديلات دستور 2014 التي أجريت في إبريل 2019 وأقرها الشعب المصري. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز