الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عدد أعضاء مجلس الشيوخ المصري 2020.. مصر تعيد إحياء الغرفة الثانية للبرلمان 

يعد مجلس الشيوخ المصري 2020 الذي يجري انتخاب أعضائه اليوم وغداً الأربعاء استكمالا للاستحقاقات الدستورية، بنص الباب الأخير من الدستور، والذي أضيف لدستور ٢٠١٤، بموجب تعديلات جرى عليها الاستفتاء وأقرها الشعب المصري إبريل ٢٠١٩.



مجلس الشيوخ المصري 2020

كان مجلس النواب، قد وافق خلال جلساته في شهر يونيو الماضي، علي القانون رقم 141 لسنة 2020 بتشكيل مجلس الشيوخ، قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتصديق عليه ونشره بالجريدة الرسمية.

عدد أعضاء مجلس الشيوخ المصري

  وطبقا للقانون يشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

اقرأ أيضا..

غرفة عمليات التنمية المحلية تتابع انتظام فتح اللجان في انتخابات مجلس الشيوخ

وتنص المادة "٢٤٨" من الدستور على: " يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديموقراطي، وتوسيع مجالاته". فيما تنص المادة "٢٤٩" على: يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتي:  - الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.  - مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. - معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة. - مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب. ويتيح المجلس تمثيل للمرأة بحد أدني 10% من أجمالي أعضائه، وكذلك يتيح فرص جديدة لتمثيل الشباب حيث حدد القانون ٣٥ عامًا حد أدنى لسن العضوية. يذكر ان المصريين في الخارج قد أدلوا بأصواتهم على مدار يومين الأحد والاثنين الماضيين بينما تستمر الانتخابات في الداخل على مدار اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء.  وتبدأ أعمال التصويت من التاسعة صباحاً وتستمر حتى التاسعة مساء.  وفي حالة وجود زحام كثيف في ساحة اللجان يحق للهيئة الوطنية للانتخابات مد أعمال التصويت ساعة ثم مدها ساعة أخري حتى يتمكن الحضور من الإداء بأصواتهم. جدير بالذكر أن المملكة المتحدة في بريطانيا أعرق نظام برلماني عرفته البشرية يأخذ بنظام الغرفتين مجلس النواب ومجلس اللوردات وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية  وكانت مصر تأخذ بنظام الغرفتين برلمانيتين قبل ثورة 23يوليو سنة 1952 تحت مسمي مجلسي النواب والشيوخ وفي عام 1981أعيد تشكيل المجلس تحت مسمي مجلس الشوري.