الأربعاء 28 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوقاف الإسكندرية تناقش قواعد فتح المساجد والإجراءات الاحترازية

عقد، اليوم، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية الشيخ محمد خشبة اجتماعاً طارئاً لمديرى الإدارات الفرعية، وذلك بحضور دكتور عبدالرحمن نصر نصار والشيخ هاشم الفقى مدير الدعوة والشيخ وسام كاسب مدير المتابعة لمباحثة آليات تطبيق قرارات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بشأن فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس فى إطار الضوابط التي حددتها الوزارة.



 

حيث تضمن الاجتماع الاشتراطات التي يجب اتباعها الإجراءات الاحترازية  والتي تنص على عدم فتح دورات المياه الخاصة بالمساجد وغلقها غلقا تاماً و عدم فتح دور المناسبات وعدم السماح بإقامة صلاة الجنازة أو عقود القران داخل المسجد. 

 

كذلك  عدم فتح الأضرحة والمقامات نهائياً وكذلك الابواب المؤدية لها و استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر و عدم إقامة اى دروس أو محاضرات أو ندوات أو أى أنشطة داخل المسجد سوى أداء الصلوات فقط. 

 

 وايضا  تواجد الإمام أو المسؤول عن المسجد فى جميع الصلوات وعدم ترك مفاتيح المسجد لأى أحد من غير العاملين بالأوقاف و عدم فتح مصليات السيدات و فتح المسجد قبل الاذان بعشر دقائق فقط وإقامة الصلاة عبر الأذان مباشرة ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق بحيث تكون المدة التي يفتح فيها المسجد لأداء الصلاة لا تتجاوز النصف ساعة على الأكثر. 

 

ونصت القرارات أيضا على  الاقتصار فى هذه المرحلة على فتح المساجد فقط دون الزوايا والمصليات وفى حالة الضرورة لعدم وجود مسجد بالمنطقة نهائياً يتم الفتح على قدر الضرورة بعد موافقة كتابية من مدير المديرية. 

 

وتحت أشرف المديرية بالضوابط المذكورة مع الالتزام بما يأتى ضرورة ارتداء الكمامة إتيان كل مصلى بسجادة الصلاة الخاصة به و وضع علامة التباعد بين المصلين والالتزام بها و متابعة التطهير والتعقيم المستمر للمساجد ومتعلقاتها. 

 

كما  يكون الفتح فى المرحلة الأولى للمساجد التي بها إمام أو تحت إشراف احد خطباء المكافأة وتحت مسؤولية اثنين من العاملين بالأوقاف مدير إدارة وعامل أو مفتش وعامل أو إمام وعامل أو خطيب مكافأة وعامل أو مقيم شعائر وعامل أو رئيس قسم وعامل ليكونوا مسؤولين عن تنفيذ كافة الإجراءات.  وفى حالة مخالفة هذه التعليمات يتم غلق المسجد فوراً حتى زوال أزمة كورونا. 

 

كما أنه فى حالة ترك المفتاح مع أى احد من غير المنتسبين للأوقاف سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب فى ذلك. 

 

ووجه الشيخ خشبة كلمة إلى رواد المساجد طالبهم فيها بضرورة الالتزام بهذه الإجراءات للحفظ على أنفسهم وغيرهم حتى تمر هذه الأزمة وأكد أن الشعب المصري على قدر كبير من الوعى وأنه سيتخطى هذه الأزمة بتكاتفه والتفافه حول قيادته الحكيمة وقد ختم كلمته متوجهاً إلى الله أن يرفع هذا البلاء عن البلاد وأهلها وان يحفظها وشعبها وقيادتها من كل شر.