عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. دار الإفتاء: الاعتداء على الأطقم الطبية حرام ويأثم فاعله شرعًا ولا يُعْذَر في اعتدائه

جددت دار الإفتاء المصرية، تأكيدها أن الاعتداء على الأطقم الطبية حرام، ويأثم فاعله شرعًا، ولا يُعْذَر في اعتدائه؛ مشددة على أن الطبيب لا يملك إلَّا فعل الأسباب، أَمَّا الشفاء فلا يملكه إلا الله عز وجل.



 

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الأحد - إن الله أمرنا بالتداوي أخذا بالأسباب وفي الوقت ذاته نترك النتائج على الله عز وجل، ويقول الله سبحانه وتعالى على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [الشعراء:80]؛ وعن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال : قَالَتْ الأَعْرَابُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا نَتَدَاوَى ؟ قَالَ: (نَعَمْ، يَا عِبَادَ اللَّهِ تَدَاوَوْا، فَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً، إِلا دَاءً وَاحِدًا، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : الْهَرَمُ) . رواه الترمذي (2038) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ودعت دار الإفتاء أهل المرضى إلى ضرورة الالتزام بضبط النَّفْس عند التعامل مع الأطقم الطبية، وعلى الطبيب أيضًا طمأنةُ أهل المريض والتخفيف عنهم ومراعاة الظَّرْف الاستثنائي الذي تمر به بلدنا الحبيب.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز