عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس: ندرس مجموعة حوافز لجذب المزيد من الاستثمارات

 كشف المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنه يتواصل مع مؤسسات الدولة كافة للعمل على تهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية عبر مجموعة من الحوافز.



جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير/اليوم الأحد/، لمتابعة أعمال الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والإجراءات التي يتم اتخاذها بشأن تطوير البنية التحتية للمنطقة، والإجراءات الجمركية التي يتم اتخاذها بحضور رئيس الهيئة ولفيف من الهيئات والمؤسسات صاحبة الشأن.

وكذلك بحث كيفية جذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة القدرة التنافسية للمنطقة في ظل التداعيات الجديدة للاقتصاد العالمي، وتغيير أنماط وأشكال التجارة العالمي وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطني، بحضور المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال رئيس الهيئة إنه تم عرض بعض الحوافز الجمركية والضريبية الخاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مجلس الوزراء أول يونيو الجاري، مشيرا إلى أنه ينتظر دراسة الأمر حتى نهاية الشهر ذاته.

وتابع:"مازلنا ندرس معظم الأمورالمتعلقة بالتشريعات على أن نعرض رؤية متكاملة على البرلمان بعد أسبوعين من الآن".

كما لفت إلى أن بعض بنود اللائحة الخاصة بقانون المنطقة الاقتصادية رقم ٨٣ لسنة ٢٠١٥ يحتاج تعديل، موضحا أن هناك اقتراحات بمراجعة القانون أولا ثم تطبيق التعديلات على اللائحة التنفيذية.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أسباب مطالبته بتعديل اللائحة التنفيذية بأنها صدرت عام ٢٠١٥، وأن فكر الدولة يقوم حاليا على تعظيم دور المنطقة الاقتصادية من حيث الدور والمساحة وعليه نحتاج لهذا التعديل.

ولفت إلى أن من ضمن أهداف التعديل أن يتم التعامل مع المنتجات التي يتم تصنيعها باعتبارها صناعة وطنية بما يحقق المرونة والحركة المطلوبة والبيع في السوق المحلي.

وكشف رئيس الهيئة العامة عن مشروع يتم تنفيذه شرق بورسعيد لإنتاج عربات السكك الحديدية عبر خطة طموحة لتطوير قطاع السكك الحديدية، منوها إلى أنه سيتم استخدامه في مشروعات المترو واحتياجات مصر خلال المرحلة المقبلة.

ونوه إلى أن المشروع لا يخدم فقط الاحتياجات المحلية وأنما يخدم المنطقة الإقليمية وإفريقيا بالتحديد، مؤكدا أن القارة الإفريقية هى المستقبل وهناك تنافسية من سيكون بوابة لإفريقيا وعليه يجب أن نهيئ أنفسنا لهذا الامر بما لدينا في المنطقة من حوافز للتصدير بعد استقطاب التكنولوجيا الحديثة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز