عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عن طريق عينات من الدم أو البول أو اللعاب

"RT-LAMP" يكشف الإصابة بفيروس "كورونا" في 30 دقيقة

توصل العلماء إلى طريقة جديدة يمكن من خلالها تشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد “Covid-19” في 30 دقيقة فقط، من خلال تحليل عينات البول أو الدم أو اللعاب من قبل العلماء.



 

وحسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تتضمن الطريقة، المعروفة باسم التضخيم العكسي للتضخم العكسي بوساطة حلقة النسخ (RT-LAMP)، للبحث عن مادة وراثية، أو RNA، للفيروس التاجي في عينات التحاليل،”RT-LAMP” وهي تقنية معروفة تم استخدامها سابقًا للكشف عن الفيروسات مثل Zika وEbola.

 

وقال الباحثون بقيادة لورا لامب من “Beaumont Health”، وهو نظام رعاية صحية في ولاية ميشيجان، الأمريكية، إن الهدف الرئيسي من دراستهم هو البحث عن اختبار تشخيصي سريع للفحص.

 

وفقًا للفريق، فإن تقنية RT-LAMP أقل تكلفة، ولديها حواجز أقل، وأسرع من طريقة تحاليل (PCR) المستخدمة حاليًا في جميع أنحاء العالم للكشف عن فيروس Sars-Cov-2 في المرضى.

 

أجرى الفريق تحاليل على عينات مقلدة من المرضى، تضمنت عينات وهمية من المواد الوراثية من “Sars-CoV-2”، وكذلك عينات سريرية، تحتوي على فيروس”Sars-CoV-2” الفعلي.

 

تم اختبار العينات باستخدام RT-LAMP وكذلك PCR التقليدي.

 

ونجحت طريقة RT-LAMP للكشف عن “Sars-CoV-2” في جميع العينات الوهمية في غضون 30 إلى 45 دقيقة.

 

وفقا للباحثين، كان RT-LAMP إيجابيا لـ95% من “20 إلى 19” من هذه العينات وسلبية لـ90% من (18 إلى 20) منها، بالمقارنة مع طريقة اختبار PCR.

 

وقال الباحثون إن العينات التي كانت إيجابية من RT-LAMP لكن سلبية من خلال اختبار PCR يمكن أن تمثل إيجابيات خاطئة أو تلوث أو زيادة حساسية RT-LAMP مقارنة مع PCR.

 

وتعليقًا على البحث، قال الدكتور روبرت شورتن، رئيس اللجنة المهنية لعلم الأحياء الدقيقة في جمعية الكيمياء الحيوية السريرية والطب المخبري، في حين أن منهجية RT-LAMP أسرع من الطرق التقليدية وتستخدم معدات أقل، إلا أن هناك قيودًا على التكنولوجيا.

 

قال: "تظهر هذه الدراسة أن الطريقة يمكنها الكشف عن المواد الوراثية من Sars-CoV-2 عندما تمت إضافة هذا إلى عينات" وهمية "من متطوعين في 19/20 حالة.

ومع ذلك، فقد ولدت أيضًا 2/20 نتائج إيجابية خاطئة في العينات السلبية.

 

قد يكون هذا بسبب التفاعل المتبادل مع الفيروسات الأخرى أو التلوث أثناء المعالجة.

"عندما تم استخدام عينات من مرضىCovid-19  تحتوي على فيروس Sars-CoV-2 الفعلي، بدلًا من التسلسل الجيني المنقى، كانت أقل حساسية، حيث تكشف عن 4/10 حالات فقط."

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز