الإثنين 13 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موجة ثانية من وباء "كورونا" تهدد العالم

سلطت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الضوء على ما اسمتها "مدّ ثان لوباء «كورونا»  يهدد عدداً من دول العالم، التي خففت القيود على سكانها، بعدما سيطرت على تفشي الفيروس، في الوقت الذي حذّرت فيه منظمة الصحة العالمية من حصول موجة ثانية، وربما ثالثة من الإصابات.



واوضحت أن السلطات الصينية، رصدت أمس، إصابة جديدة في مدينة ووهان، البؤرة الأولى للوباء، وهي أول حالة تسجل منذ أكثر من شهر في المدينة. وبعد وقف تفشي الفيروس في كوريا الجنوبية، قررت سيول إغلاق الملاهي الليلية إثر حالات جديدة.

وأكد الرئيس مون جاي – إن، أن بؤرة العدوى الجديدة «تجعلنا ندرك أن هذا النوع من الأوضاع يمكن أن يحدث في أي وقت» . وفي ألمانيا، تخطّت 3 كانتونات عتبة حرجة مع تسجيل 50 إصابة جديدة.

أما في الولايات المتحدة، وهي الدولة الأكثر تأثراً بالوباء بنحو 80 ألف وفاة، فبات الفيروس يقترب من المحيط المقرب للرئيس دونالد ترامب. 

ودفع المرض 3 من عناصر فريق البيت الأبيض لمكافحة الوباء إلى التزام الحجر الصحي، وفق تقارير إعلامية.

 

وعلى صعيد متصل، خيّمت مخاوف من ارتفاع جديد في الإصابات على لبنان، ما قد يدفع الحكومة إلى اعتماد إجراءات، منها إقفال البلد 48 ساعة لإجراء مسح ميداني في المناطق التي تبين وجود حالات فيها، كما قال وزير الصحة حمد حسن. من جهتها، تتجه الحكومة الإيرانية لإعادة افتتاح المدارس الأسبوع المقبل وسط تحذيرات صدرت أمس من موجة جديدة من الوباء.