عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

المغرب : عُلماء حفريات يكتشفون أول "ديناصور مائي" بالعالم

نجح فريق دولي يضم علماء حفريات من دول عدة في الكشف عن أدلة لأول ديناصور مائي معروف في العالم كان يعيش قبل ملايين السنين في الجنوب الشرقي بالمغرب.



 

ويعد "ديناصور سبينوصور" Spinosaurus aegyptiacus، من وحشيات الأرجل بحجم ضخم يصل طوله إلى 13 متراً، وكان يعيش في جنوب شرق المغرب قبل حوالي 95 مليون سنة إلى 100 مليون سنة.

 

وجرى اكتشاف حفريات هذا الديناصور في منطقة أرفود، ويعد أول ديناصور مائي معروف في العالم عاش في العصر الطباشيري، وهو أول اكتشاف لبقايا جمجمة لديناصور بعد ما يقرب من 70 عاماً من أعمال الحفريات في المنطقة.

 

وقدم فريق الدراسة أكثر الأدلة إقناعاً حتى الآن عن ديناصور قادر على العيش والصيد في بيئة مائية، بحيث كان له ذيل طويل بشكل غير متوقع وفريد يضم جسمه أشواكا عصبية عالية وشفرات ممدودة تشكل عضواً مرناً كبيراً على شكل زعنفة قادر على القيام بتموج جانبي كبير.

 

ووصف بيان صادر عن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، هذا الاكتشاف بـ"القصة التي لا مثيل لها لديناصور غير عادي"، بحيث يعود أول اكتشاف لعظام أحفورية لـ"ديناصور سبينوصور" من قبل عالم الحفريات الألماني إرنست سترومر قبل أكثر من قرن في الصحراء المصرية.لكن لسوء الحظ، تم تدمير هذه العظام الأحفورية التي كشفها العالم الألماني سترومر بسبب قصف الحلفاء لمتحف ميونيخ خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1944، ولم تُعرَف إلا رسوماتها التوضيحية التي قام بها سترومر.

 

وضم الفريق باحثين من جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، وجامعة مرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة بورتسموث في إنجلترا، إضافة إلى متحف العلوم الطبيعية في ميلان بإيطاليا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز