عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الاوقاف يعتمد كتاب : فقـه النـوازل" كورونا المستجد - كوفيد 19" أنموذجًا

اعتمد د.  محمد مختار جمعة وزير الأوقاف النسخة النهائية لكتاب : فقـه النـوازل" كورونا  المستجد  "كوفيد _19" أنموذجًا ، وهو كتاب يُعــدُّ تأصيلا علميًّا وفقهيًّا لفقه النوازل والمستجدات.



 

ويتناول قضايا في غاية الأهمية مثل: الحجر الصحي ، والعزلالمنزلي، وأداء العبادات والشعائر في زمن النوازل والجوائح.

 

ويؤكد على عدم التناقض بين الإيمان والعلم ، ويبرز حاجتناإلى الدعاء والدواء معًـا ، فليس أحدهما بديلا للآخر ، ولانقيضًا له ، كما يبرز الكتاب العلاقة بين القواعد الفقهية والمستجدات العصرية، ويجيب على كثير من الأسئلةالشائكة في بابه .

 

ويأتي هذا الكتاب بمشاركة وزير الأوقاف د.  محمدمختار جمعة ، ونخبة متميزة من الأساتذة والباحثينالمتميزين المتخصصين في الدراسات الفقهية والشرعية . 

 

وقد قدم له د. محمد مختار جمعة بمقدمة جاء فيها: ان للأحوال العادية أحكامها ، وللنوازل أحكامها ، والطامةالكبرى في انسداد أفق من لا حظَّ لهم من العلم النافع ،ممن جمدت عقولهم عند حفظ بعض  المسائل أو الأحكامالجزئية دون أن يلموا بشيء من فقه الأولويات أو فقه النوازل، ولم يفقهوا شيئًا من قضايا الاستحسان والاستصحاب ،أو المصالح المرسلة ، أو ما عمت به البلوى ، دون أن يفرقوابين الكليات والجزئيات ، ودون أن يحسنوا ترتيب الكليات أوالمقاصد الضرورية ، ولم يفقهوا مراد الشارع منها ، إنماجعلوا عمدتهم ورائدهم في كل شيء بعض ما حفظوه منبطون الكتب أو ما أخذوه على يد كبيرهم في الجماعة أوالتنظيم، فيحفظونه وكأنه القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطلمن بين يديه ولا من خلفه ، بل إن أحدهم يجادلك في فهمالنص القرآني المقدس ولا يسمح لك أن تراجعه أو تناقشهفي كلام شيخه ومرجعه حتى لو كان هو أيضًا لم يفهم كلاممن نقل عنه على وجه صحيح ؛ لأن الولاءات التراتبية فيهذه الجماعات لا تسمح بالنقاش أو المراجعة أو الحوارالعقلي .

 

اضاف انه للأسف الشديد لا يزال هناك متحجرون يقفون عند ظواهرالنصوص ولا يتجاوزون الظاهر الحرفي لها إلى فهممقاصدها ومراميها، فيقعون في العنت والمشقة على أنفسهموعلى من يحاولون حملهم على هذا الفهم المتحجر، دون أنيقفوا على فقه وفهم مقاصد السنة النبوية المطهرة المشرفةبما تحمله من وجوه الحكمة واليسر، وما لو أحسنا فهمهوعرضه على الناس لغيرنا تلك الصورة السلبية التي سببتهاأو سوقتها الأفهام والتفسيرات الخاطئة للجماعات الإرهابيةوالمتطرفة والمتشددة ورؤى أصحاب الأفهام السقيمة الجامدةالمتحجرة على حد سواء , ورحم الله الحسن البصري حين قال: ".. فَإِنَّ قَوْمًا طَلَبُوا الْعِبَادَةَ وَتَرَكُوا الْعِلْمَ حَتَّى خَرَجُوابِأَسْيَافِهِمْ عَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) وَلَوْ طَلَبُواالْعِلْمَ لَمْ يَدُلَّهُمْ عَلَى مَا فَعَلُوا ", فنحن في حاجة إلى خطابديني مستنير يرتكز على فهم المقاصد العامة للشرعالحنيف .

 

واستطرد :من ثمة كان تأليفنا لهذا الكتاب بمشاركة نخبة واسعة من الأساتذة الفضلاء ، والباحثين المتميزين ؛ لإلقاء الضوء علىجانب هام من فقه النوازل والمستجدات ، في ضوء تلكالنازلة التي اجتاحت معظم دول العالم "كورونا المستجد – كوفيد 19" ، آملين أن يسهم في إلقاء الضوء على ما فيديننا من المرونة والسعة في التعامل مع النوازل والمستجدات، وبيان أن الفكر الإسلامي الرشيد قائم على مراعاةالمصالح المعتبرة للبلاد والعباد ، فحيث تكون المصلحةالمعتبرة فثمة شرع الله (عز وجل).

  

واوضح وزير الأوقاف  أننا في حاجة ملحة إلى الفهم المقاصدي للنصوص ،وإلى دراسة عصرية للقواعد الفقهية والأصولية وإعطائهاالأولوية في مجال الدراسة الأكاديمية وفي مجال التدريبوالتأهيل النوعي التراكمي المستمر، بما يسهم في تكوينعالم عصري مستنير قادر على إعمال العقل في فهم النصفي ضوء الحفاظ على ثوابت  الشرع، مؤملين أن يكونالكتاب إضافة هامة في بابه بصفة خاصة وفي مجالالدراسات الدينية بصفة عامة .

 

هذا وسيتم إتاحة الكتاب إلكترونيًا على موقع الوزارة في موعد اقصاه  الجمعة ، كما تتم طباعته بمطابع الأوقاف ليتاح مطبوعًا منتصف الشهر الكريم بإذن الله تعالى ، كماتم الاتفاق مع الهيئة العامة للكتاب على إصدار طبعة خاصةمن الكتاب ضمن إصدارات سلسلة رؤية ، نظرًا للأهمية البالغة لموضوع الكتاب في الظرف الراهن  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز