عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة الري: الانتهاء من أعمال المركز الثقافي الإفريقي بأسوان

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم السبت، الانتهاء من أعمال إنارة مختلف جوانب المسرح المكشوف كأحد مكونات المركز الثقافي الإفريقي بأسوان ليصبح إضافة حضارية وثقافية وفنية للوزارة بصفة خاصة ولمصر بصفة عامة، وذلك بجهود أبناء الوزارة من الاستشاريين والمهندسين والفنيين.



 

يأتي ذلك في ضوء حرص وزارة الموارد المائية والري على تحويل متحف النيل التابع لها إلى مركز ثقافي إفريقي في أسرع وقت.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان قد أعلن خلال منتدى الشباب العربي الإفريقي بمدينة أسوان في مارس ٢٠١٩ بأن تكون أسوان هي عاصمة الشباب الإفريقي وتحويل متحف النيل التابع لوزارة الري إلى "مركز ثقافي إفريقي"، وفي ذاك الإطار وجه الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري باتخاذ كافة الإجراءات لتنفيذ تلك التوصية.

 

وكلف وزير الري، المهندس سيد عبد ربه استشاري الوزير للتخطيط والتطوير العمراني بتنفيذ التصميم المعماري والاستشاري للمسرح المكشوف وأيضا أعمال الكهرباء والإنارة بمعاونة الدكتور أيمن السيد رئيس قطاع شؤون الرصد والاتصالات والمعلومات والأملاك، وتحت إشراف وتنفيذ المهندس حسين جلال رئيس الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان والمهندس جمال صالح رئيس الإدارة المركزية للتنفيذ والصيانة والمهندسة إيرين فايز مدير عام متحف النيل وفريق العمل من المهندسين والمقاولون والعمال المنفذين للمسرح. 

 

ويتسع هذا المسرح لـ 2500 فرد ويطل على خزان أسوان للتمتع بالمظهر الجمالي للخزان ونهر النيل، الذي تم تجهيزه بأعمال إنارة ديكورية فنية تم تنفيذها على أعلى معايير تصميمية تضيف لمسة جمالية لزوار المركز ومحافظة أسوان. 

وقد قامت وزارة الموارد المائية والري باستغلال المساحات المتاحة بالدور الأول لمتحف النيل بأسوان والتي تبلغ مساحته ما يزيد عن 800 متر مربع لإنشاء المركز الثقافي الإفريقي، وتم تنفيذ لوحات عرض لجميع الدول الإفريقية، ليكون المركز منارة وشعاعا ومزارا عالميا على أرض مصر يعبر عن ثقافات الدول الإفريقية، بالإضافة إلى تدشين مكتبة ملحقة بالمركز تتضمن أهم الكتب عن الدول الإفريقية.

كما تم تطوير أساليب العرض التفاعلي للمركز الثقافي الإفريقي طبقا لأحدث تكنولوجيات العرض، لتشمل على أساليب مختلفة للعرض المرئي، وتزويدها ببرامج تفاعلية لزيادة المعرفة والوعي عن ثقافات وعادات وتقاليد شعوب الدول الإفريقية.  

     

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز