عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عبده مباشر يؤلف كتاباً عن رئيس وزراء خليفة رسول الله

 أصدرت الهيئة العامة للكتاب بوزارة الثقافة، اليوم الجمعة، كتابا جديدا بعنوان "أبو بكر الصّٓديق والصَّديق" للكاتب عبده مباشر.



وذكرت الهيئة -في بيان اليوم الجمعة- أن الكتاب يتناول الفترة القصيرة نسبياً التي قضاها أول خليفة لرسول الله سيدنا أبو بكر الصديق كخليفة تمكن من التمكين للإسلام ومن القضاء علي جرأة المتنبئين وحركة الارتداد، كما تمكن في الفترة نفسها من مواجهة الامبراطوريتين الفارسية والرومانية والتي أدت إلي توسيع رقعة الدولة الإسلامية والقضاء علي هاتين الإمبراطوريتين. 

يحتوي الكتاب على ثلاثة أبواب، ينقسم الباب الأول إلى خمسة فصول الفصل الأول بعنوان الرسول في رحاب الله، الفصل الثاني عن الخليفة والثالث ثاني اثنين، أما الفصل الرابع فيدور حول البيعة..والثقيفة والفصل الخامس عن فرض من بيت المال للخليفة. 

أما الباب الثاني فيضم خمسة فصول أيضا عن الإمبراطورتين، المرتدون، المتنبئون، بناء الإمبراطورية الإسلامية، معارك العراق وفارس، معارك الروم والفصل الخامس عن الأوضاع في العراق تحت قيادة المثني. ثم ينتقل الكاتب في الفصل الثالث إلي سياسة أبا بكر في حماية الدين بدءا من جمع القرآن و النظام السياسي الذي انتهجه فترة توليه الخلافة ومفهوم الخلافة ثم مرضه ووفاته.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز