عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لدوره في تنمية الصادرات وإتاحة فرص الاستثمار

مدبولي: الحكومة تولي قطاع الصناعة اهتماماً كبيراً

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي : إن الحكومة المصرية تولي قطاع الصناعة اهتماما كبيراً لِما له من دور أساسي وفعال في تنمية الصادرات وإتاحة فرص الاستثمار..مؤكدا التزام الحكومة بالاستمرار في دعم هذا المجال كون الصناعة هي قاطرة التنمية الحقيقية ، وعدم إدخار الدولة المصرية جُهداً لتحسين بيئة الأعمال لجذب مزيد من الاستثمارات في القطاع الصناعي وإزالة كافة المعوقات التي تواجه التنمية الصناعية.



 

جاء ذلك خلال حضور رئيس الوزراء اليوم الأحد، إطلاق برنامج العمل الأفضل مع منظمة العمل الدولية بمقر هيئة الاستثمار ؛ بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام بالإضافة إلى كل من رئيس اتحاد الصناعات المصرية ونائب المدير العام لمنظمة العمل الدولية ومديرة العمل النقابي بالمنظمة ورئيس برنامج العمل الأفضل وعدد من السفراء وممثلي عدد من الجهات المعنية.

 

وتقدم رئيس الوزراء بالتهنئة لمنظمة العمل الدولية ولكل من أسهم في إعداد مشروع "تعزيز علاقات العمل ومؤسساتها في مصر" .. معتبراً أنه يمثل نموذجاً للتعاون المثمر والبناء بين الحكومة المصرية ومنظمة العمل الدولية، يساعد على جذب مزيد من فرص الاستثمارات وإحداث طفرة نوعية في الصادرات المصرية.

 

وأشار مدبولي إلى الدور المهم الذي تقوم به منظمة العمل الدولية على مدار 100 عام حيث كانت من أوائل المنظمات التي تعاملت مع العديد من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي واجهت العالم فضلاً عن رصد ومتابعة المتغيرات العالمية ودعم العدالة الاجتماعية .. مثمنا الدور الذي تقوم به في هذا الإطار استنادا إلى تفردها بمبدأ الشراكة الثلاثية . وأوضح رئيس الوزراء أن حجم التحولات التي واجهت الاقتصاد المصري في الفترات السابقة استوجبت قيام الحكومة بتبني برنامج إصلاح اقتصادي قوي يتمتع بأهداف واضحة تتمثل في زيادة معدلات النمو وخفض معدلات البطالة وتخفيض عجز الموازنة، مُعتمدةً في ذلك علي تحديث البنية التحتية وإقامة المناطق الصناعية والمدن الجديدة وتهيئة بيئة تشريعية سليمة.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى الشهادة الإيجابية للعديد من المؤسسات المالية الاقتصادية العالمية حول النجاحات فيما يتعلق بالإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها..مؤكدا أنها لم تكن وليدة الصدفة وإنما نتيجة التخطيط الجيد والعمل الدؤوب..مشيراً إلى أن مصر تصدرت قائمة الدول الإفريقية الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر حيث بلغ 7.7 مليار دولار في عام 2018 مقارنة بـ 2.2 مليار دولار في 2011 واحتلت مصر المرتبة الأولى في معدلات نمو اقتصادات الشرق الأوسط وإفريقيا بمعدل بلغ 5.6% فيما انخفض معدل البطالة إلى نحو 8% مقارنة بـ 13% في عام 2011 كما تستهدف الحكومة خفض الدين العام ليصل الي 80% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 مقارنة بـ 107.8% في السنة المالية 2016 / 2017. 

 

وفي إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي ولتحقيق مناخ جيد للاستثمار..نوه رئيس الوزراء بقيام الحكومة بإصدار قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وقانون رأس المال، وقانون تبسيط إجراءات استخراج التراخيص الصناعية، وقانون توحيد ولاية الأراضي الصناعية، وقانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، فضلاً عن تشكيل المجلس التنسيقي للمناطق الصناعية، وإطلاق الخريطة الاستثمارية التي تضم أكثر من 2500 فرصة استثمارية لكافة القطاعات، وذلك إلى جانب تحسين بيئة الأعمال المشجعة علي دفع الاستثمار بالقطاع الصناعي.

 

وأشار إلى أن برنامج عمل الحكومة يستهدف أيضاً التوسع في إنشاء المناطق الحرة وإنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة والتوسع في المجمعات الصناعية المتكاملة بإنشاء 13 مجمعاً صناعياً جديداً وخفض معدلات البطالة لأقل من 7% بحلول عام 2022.

 

وشدد مدبولي على أن تحقيق حياة أفضل للمواطن المصري يأتي على رأس أولويات الدولة المصرية حيث تولي الحكومة أهمية قصوى لبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وعلمياً .. مشيرا إلى أنه في مجال الرعاية الصحية تحرص الحكومة المصرية على تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل ورفع كفاءتها، وذلك من خلال قانون التأمين الصحي الذي يهدف إلى إصلاح منظومة الرعاية الصحية بالكامل وليس قطاع التأمين الصحي فقط. وأكد أن مجال التعليم هو أساس التنمية في المجتمع والسبيل الأمثل لتحقيق النهوض بالأمة ..مشيراً إلى أن الحكومة المصرية أعلنت عام 2019 عاماً للتعليم في مصر باعتباره الركيزة الأساسية للانطلاق نحو آفاق المستقبل علاوة على إطلاق العديد من المبادرات التي تهدف الي دعم مسيرة العلم والاستثمار في العنصر البشري كزيادة الإنفاق علي البحث العلمي بنسبة 22% عن عام 2018 وتنفيذ ما يقرب من 27 مشروعاً قومياً بينها جامعات حكومية وخاصة، وإطلاق المرحلة الثانية من مبادرة علماء من مصر بتقديم حلول تكنولوجية اقتصادية، وكذلك مبادرة رواد النيل لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة.

 

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة المصرية تؤمن بأن توفير بيئة عمل مواتية هو السبيل الحقيقي لتحقيق التنمية الشاملة .. منوها بأن الدستور المصري تناول الحق في العمل وأعلى من شأنه كما نص صراحة على الحق في الحرية النقابية وكثير من الحقوق الفرعية المرتبطة بهما. وقال رئيس الوزراء : إن الدولة المصرية قامت بتطوير تشريعاتها العمالية فأصدرت قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، حيث أعدته لجنة ثلاثية تضم ممثلي العمال وأصحاب الأعمال وتم طرحه للحوار المجتمعي الموسع، كما تم التشاور مع منظمة العمل الدولية حول كافة أحكامه.

 

ونوه بأنه تم انتهاء الحكومة من إعداد مشروع قانون العمل الجديد المعروض حالياً علي مجلس النواب بفلسفة جديدة مفادها إحداث التوازن بين طرفي علاقة العمل والحفاظ على حقوق العمال حيث استحدث هذا القانون العديد من النصوص القانونية لضمان حماية العامل وتوفير بيئة عمل آمنة تشجع علي الاستثمار وتحفز الشباب على العمل بالقطاع الخاص واتساقاً مع توسيع نطاق الحماية الاجتماعية لكافة المواطنين، فقد صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر ولائحته التنفيذية الذي يتيح العديد من المزايا للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك قانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

 

وأكد رئيس الوزراء أن نجاح المرحلة التجريبية لبرنامج العمل الأفضل أسهم على نحو كبير في إعادة تطبيقه تدريجياً بالشكل الكامل في مصر، حيث أعرب عن سعادته بتدشين برنامج العمل الأفضل في مصر..مجددا التأكيد على أن الحكومة المصرية ممثلة في كافة الوزارات ذات الصلة سوف تقدم كافة أوجه الدعم لإنجاح هذا المشروع حتى يصل إلى أهدافه المرجوة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز