عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوزراء: لن نتردد في اتخاذ أي إجراءات تحمي المصريين من "كورونا"

   قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر من أوائل الدول التي اتخذت الإجراءات الوقائية ضد فيروس "كورونا المستجد"، وأنه بمجرد الإعلان عن ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصين تم إعلان الحجر الصحي والإجراءات اللازمة في المطارات، مشددا على أن أي تهديد ولو كان بنسبة قليلة سيتم التعامل معه لحماية المواطنين.



 

 

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات لمنع انتشار المرض والانتقال ليصيب مواطنين جدد .. مشيرا إلى أن مركب نيلي كان مصدر بؤرة المرض الذي أعلنت دول عن إصابة مواطنيها به بعد عودتهم من مصر، وغير ذلك لا يوجد بؤر أخرى، وقبل ذلك لم يكن هناك سوى ٣ إصابات فقط لصيني وكندي ومصري عائد من الخارج.

 

 

 

وأشار إلى أن يوم الجمعة قبل الماضية بمجرد إعلان فرنسا عن وجود حالتين لسائحين عائدين من مصر تم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة مع كل المحيطين بهم، لافتا إلى أن الـ١٢ مواطنا الذين أصيبوا بالفيروس كانوا على متن الباخرة بالأقصر ولم تظهر عليهم أي أعراض. 

 

 

 

وأضاف أن باخرة الأقصر كان على متنها 171 شخصا منهم 101 سائح و70 مواطنا مصريا وتم اتخاذ اللازم وإبلاغ السفارات الخاصة بالسائحين، لافتا إلى أن هناك تكليفات لكافة الفنادق والمقاصد العامة بالإعلان والتعامل الفوري مع أي حالات اشتباه، بجانب تكليف المحافظين بالاهتمام بالنظافة.  

 

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء، الي أن الحكومة عملت على توفير أجهزة كواشف سريعة ومتقدمة في المطارات تُظهر نتيجة الكشف عن الفيروس خلال نصف ساعة ومن المقرر أن تصل مصر يوم الثلاثاء المقبل. 

 

 

 

 

وأضاف أنه في حال ثبوت إصابة أي سائح أو قادم من الخارج سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة معه .. لافتا إلى أن مصر من أوائل الدول التي تستخدم التقنيات الطبية الحديثة في الكشف عن الفيروس بالمطارات.

 

 

 

 

ووجه رئيس الوزراء الشكر لأطباء الحجر الصحي على ما بذلوه من جهود غير عادية حيث يعملون على مدار اليوم لحماية الوطن والمواطن غير مبالين بمخاطر انتقال المرض لهم.

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أنه كلف وزراء الصحة والسكان والطيران المدني والسياحة والآثار بالتوجه غدا إلى مدينة الأقصر لمتابعة الإجراءات التي تمت بشأن المركب النيلي التي اكتشف به الحالات ليلمس المواطن بنفسه اهتمام الحكومة وحرصها على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لطمأنته.

 

من جانبها، قالت الدكتور هالة زايد، وزير الصحة والسكان، أن هناك ٤٥ حالة مشتبه فيهم كاانوا على متن المركب النيلي بالأقصر منهم 12 حالة إيجابية لا يتوجد لديها أية أعراض.

 

 

 

وأضافت وزيرة الصحة أن ١١ حالة من الـ١٢ الذين تم إجراء التحاليل لهم ثبت سلبية إصاباتهم اليوم في تحاليل جديدة، وأن الحالة الإيجابية المتبقية منهم ستخضع للعلاج في مستشفى العزل، وتم إجراء عزل ذاتي للباقين.

 

 

 
 

من ناحيته، شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على عدم وجود أية بؤر للإصابة بمرض كورونا المستجد بمصر حتى الآن إلا في المركب النيلي بالأقصر، مجددًا تأكيده أن الحكومة المصرية تحركت على أرض الواقع لمتابعة مسارات السياح الأجانب الذين أعلنت دولهم الأجانب بها، وثبت أن نقطة الربط الوحيدة بينهم هي ذلك المركب.

 

 

 

 

واضاف رئيس الوزراء، أن الدولة سارعت إلى احتواء بؤرة الإصابة وإجراء التحاليل أيضا للعاملين بالمركب السياحي رغم أنه كان يتبقى يومين فقط على فترة الحضانة للفيروس.

 

 

 

وأشار إلى أن حالات المرض مستقرة وتسير بصورة مُرضية، وأن العاملين بالمركب السياحي لا يعانوا من أية أعراض، موضحا أن الدولة المصرية تتعامل في مواجهة كورونا وفق إجراءات منظمة الصحة العالمية، وأنه يتم فحص كل شخص خالط تلك الحالات بصورة مباشرة وغير مباشر.

 

 

وشدد على أن الدولة المصرية تعمل على إعلان الموقف بشفافية وهناك توجيه لوزيرة الصحة بإصدار بيان يومي بشأن الحالات، موضحا أن تلك التقارير توزع على السفارات بمصر وسفاراتنا بالخارج بحيث تكون أية تقارير يومية رسمية متاحة العالم بالإضافة للموقع الاإلكتروني الذي أطلقه مجلس الوزراء مؤخرا.

 

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك متابعة ورقابة دقيقة بدقيقة وساعة بساعة من كافة أجهزة الدولة، تشمل المنافذ وكافة الفنادق والعاملين بالأماكن العامة والسياحية وحال الاشتباه في أية حالات يتم فحصها فورا والعمل على العلاج حال ثبوت إصابتها.

 

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن هناك توجيها لوزير الطيران المدني بمتابعة تشديد إجراءات الفحص في المطارات وتعقيمها، وإجراءات للمتابعة بشكل يومي، كما أن هناك توجيهات بالاهتمام بالنظافة في الأماكن والمنشآت العامة وحملات توعية بالمواطنين على مدار الساعة وفي أوقات متقاربة. 

 

 

وأشار إلى أن هناك متابعة من الحكومة لكل الإجراءات التي يتم اتخاذها على مدار الساعة وأن أجهزة الدولة لن تتردد في اتخاذ أي إجراء لحماية المواطنين من اَي خطر وطمأنتهم .. موضحا مجددا أن وضع فيروس "كورونا المستجد" في مصر مستقر وأنه يتم الإعلان عن الأعداد الحقيقية للإصابات إن وجدت بمنتهى الشفافية والوضوح، كما أنه يتم التواصل مع السفارات لإبلاغهم بالإجراءات وتحركات الدولة في هذا الشأن.

 

 

وحول الإجراءات الجديدة التي قامت بها الدولة لمواجهة خطر الكورونا قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه بداية من يوم الثلاثاء المقبل، سيتم توزيع 250 ألف جهاز كاشف لفيروس "كورونا المستجد" قادر على اكتشاف المرض خلال 30 دقيقة فقط، تم استيرادهم، على جميع المطارات والمنافذ على مستوى الجمهورية . 

 

 

وفي الختام دعا رئيس مجلس الوزراء، المواطنين إلى الاهتمام بالسلوكيات المتعلقة بالنظافة وغسل اليدين بعناية وتجنب العادات السيئة في المصافحة وغيرها من السلوكيات التي من شأنها تعرضهم للإصابة بالفيروس.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز