عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مشروع 1.5 مليون فدان" خطة مصر لاستعادة مكانتها الزراعية

مشروع المليون ونصف فدان
مشروع المليون ونصف فدان

تعد مصر أسرع اقتصاد نموا حتى عام 2026 بمعدل نمو 6.7% سنوياً، وذلك وفقا للتقرير الصادر من مركز التنمية الدولي لجامعة هارفارد، وذلك بفضل الإصلاحات غير المسبوقة التي أقامتها الدولة لتوفير بيئة داعمة للاستثمار. وقد تمثل جزء كبير من الاصلاح الاقتصادي الذي حققته مصر في المشروعات القومية المتعددة التي أقامتها في أماكن مختلفة من أجل إتاحة توفير الفرص للمستثمرين الأجانب للاستثمار في مصر، ومن أهم هذه المشاريع مشروع "المليون ونصف فدان".



 

“بوابة  روزاليوسف"الإلكترونية تأخذك من خلال السطور التالية في جولة تعريفية بالمشروع. "مشروع المليون ونصف فدان" يقع على امتداد محافظات "أسوان، الوادي الجديد، قنا، المنيا، مطروح، مناطق سيناء"، على مساحة 1.5 مليون فدان، تحت ولاية شركة تنمية الريف المصري الجديد، والبنية التحتية الخاصة بالمشروع ما زالت تحت الإنشاء. أهمية المشروع يعتبر مشروع المليون ونصف فدان هو خطو هامة نحو استعادة مصر لمكانتها كدولة زراعية كبيرة، وللوصول إلى مرحلة الاكتفاء لاذاتي من زراعة المحاصيل، فيأتي المشروع لزيادة الرقعة الزراعية بنسبة 20%، وبمساعدة أفضل المهندسين الزراعيين وتيارات الإصلاح الزراعي وُزعت الأراضي المخصصة للمشروع في مختلف أنحاء الجمهورية بهدف تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الريفية.

 

كما يأتي اتفاق مصر الخاص بالتجارة الحرة مع دول السوق الجنوبية المشتركة "ميركوسور"، وهو اتفاق تجاري يجمع كُبرى الدول المصدرة للمحاصيل الزراعية مثل الأرجنتين والبرازيل، كمبيرزة نسبية هامة للغاية للقطاع الزراعي. وحتى الآن، استطاعت مصر أن تحصل على 150 مليون دولار أمريكي من مؤسسة التمويل الدولية لغرض تنمية القطاع الزراعي في مصر. الفرص الاستثمارية يوفر مشروع المليون ونصف فدان العديد من الفرص الاستثمارية التي تتمثل فيما يلي:

 

1ــ استصلاح وزراعة الأراضي يسمح مناخ مصر باستدامة الزراعة في جميع فصول العام، بالإضافة إلى توافر موارد المياه الجوفية مما يجعلها بيئة مناسبة لتنفيذ مثل هذا المشروع، حيث تمتلك مصر ميزة تنافسية في زراعة المحاصيل الشتوية من نوفمر إلى مايو بشكل خاص، مقارنة مع الإنتاج الزراعي في أوروبا وشمال آسيا.

 

2- تنمية صناعية يهدف المشروع إلى إقامة تنمية زراعية صناعية متكاملة للمحاصيل الموفرة للمياه والخضروات والفاكهة، مثل الرمان والنخيل والنباتات الطبية والعطرية والتين والزيتون، ويتم ربطها بصناعات عنقودية في مجالات الاعمال الزراعية.

 

3- بناء مجتمعات تنموية مستدامة يهدف المشروع إلى توفير مجتمعات عمرانية تضم خدمات الصحة والتعليم لخدمة هذه المجتمعات مما يجعلها مجتمعات سكنية متكاملة تجتذب العمال المحليين والمستثمرين الأجانب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز