عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إحياء المبنى الإداري الأول لهيئة قناة السويس بمتحف عالمي

المبني الإداري القديم لهيئة قناة السويس
المبني الإداري القديم لهيئة قناة السويس

على مدار اكثر من قرن ونصف من الزمان ظل المبنى الإداري القديم لقناة السويس بمدينة الإسماعيلية دليلا على الإتقان المعماري الفائق، فلم يتغير هذا المبنى الذي شيده الفرنسيون في عام 1862 وقبل افتتاح قناة السويس على يد المهندس Gammes Bouchet، فهو حقا تحفة فنية معمارية بما يجسده من تصميم رائع.



 

يعد  المبنى شاهدا على لحظات وساعات وسنوات من التحدي وصمودا لعقول مخططة ومنفذة لمشروع قناة السويس فلم تكن البيئة في إقليم السويس مهيأة لنقل مئات الآلاف من العمال.

 

 

 المبنى من أوائل المباني التي شيدتها إدارة قناة السويس أثناء حفر المشروع فكان هذا المبني الإداري تجسيدا لجزء هام من تاريخ مصر وتاريخ قناة السويس ومدينة الإسماعيلية، حيث كان هذا المبني نقطة ارتكاز رئيسية لادارة المشروع الذي ظل لمدة 10 سنوات وتم افتتاحة عام 1869.

 

 

ومن منطلق حرص إدارة قناة السويس على تخليد وإحياء تاريخ الهيئة بكل تفاصيلها ومراحلها الزمنية جاء القرار بتحويل هذا المبنى التاريخي العتيق الى متحف عالمي للهيئة يضم مقتنيات تاريخية لمراحل هامة في مسار الهيئة منذ إنشائها حتى الآن.

 

 

يقع المبنى على شارع محمد علي حيث يجاور لفيلا "دليسيبس"وتبلغ مساحته الف متر مربع يحتوي علي عشرات الغرف، كما يحتوي المبنى على تمثال ل"جول جيشار" الرئيس الثاني لهيئة قناة السويس البحرية في الفترة من 1894 حتى 1896.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز