عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

جامعة حلوان تطرح برنامج معلوماتية الرعاية الصحية والبيانات

جامعة حلوان تطرح برنامج معلوماتية الرعاية الصحية والبيانات
جامعة حلوان تطرح برنامج معلوماتية الرعاية الصحية والبيانات

كتب - بشير عبد الرؤوف

طرحت كلية الدراسات العليا والبحوث البينية جامعة حلوان تحت رعاية د. ماجد نجم، رئيس الجامعة، برنامج معلوماتية الرعاية الصحية والبيانات الاكلينيكية وهو برنامج دراسات عليا بيني يتبع معايير أكاديمية عالمية في مجال معلوماتية الرعاية الصحية ويرتبط بتحقيق التطوير المهني بالإضافة إلى المعرفة للعاملين بالمجال.



وأوضحت د. إيمان النشار، عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البينية، أن البرنامج يؤهل الخريجين للحصول على شهادة معتمدة في مجال معلوماتية الرعاية الصحية والبيانات الإكلينيكية حيث يركز البرنامج على استخدام التطبيقات المختلفة لنظم وتكنولوجيا المعلومات لخدمة مجالات الرعاية الصحية والإكلينيكية من خلال محتوي علمي مميز تم تصميمه من خلال جهود مشتركة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان من كليات الآداب، قسم علوم المعلومات، والطب والتمريض.

كما حددت الدكتورة زينب صلاح منسقه البرنامج من قسم علوم المعلومات أهميه هذا البرنامج واحتياجات سوق العمل له فى قطاع الخدمات الطبية والصحية.

يستهدف البرنامج إعداد خريجين لديهم مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات الصحية والتعامل معها وتطويرها واستخدام تطبيقات إدارة السجلات الصحية الرقمية الإلكترونية والتعامل معها وتطويرها، واستخدام نظم استرجاع المعلومات الصحية والبحث فيها والتنقيب عن البيانات وتطوير آليات التعامل معها لأغراض البحث العلمي من جهة ودعم الباحثين من الأطباء ومتخذي القرار من جهة أخرى، وتقديم خدمات المعلومات الصحية لكل من الأطباء والممرضين والمرضى على حد سواء، بالإضافة، إلى الدعم الكامل للمديرين ومتخذي القرار عبر تزويدهم بالبيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ قراراتهم، وإدارة المؤسسات الصحية وجودتها ودعم فرق العمل الطبية الصحية السريرية، إعداد الإحصاءات الحيوية للبيانات الصحية، واستخدام وسائل التعليم الإلكتروني في مجال معلوماتية الرعاية الصحية، وإدارة السياسات ووضع خطط واستراتيجيات خدمات أنظمة الرعاية الصحية والإكلينيكية.

ويؤهل البرنامج الخريجين للعمل في المستشفيات والمعامل والمختبرات الصحية وشركات التأمين والوزارات والمؤسسات الصحية الحكومية وشركات تكنولوجيا المعلومات الصحية وشركات الأدوية ومراكز البحوث المتخصصة في المجالات الصحية كالطب وطب الأسنان والصيدلة ومراكز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

جدير بالذكر أن لغة الدراسة بالبرنامج هي اللغة الإنجليزية ويمنح البرنامج لخريجيه درجة الدبلوم عقب اجتياز سنة دراسية واحدة، ٢٤ ساعة معتمدة، كما يمنح درجة الماجستير عقب اجتياز سنتين دراسيتين، ٤٥ ساعة معتمدة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز