عاجل
الخميس 29 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

القنصل العام بجدة عادل الألفي : 300 ألف حاج مصري هو إجمالي الحجاج من الخارج والداخل

«لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك»، إنها تكبيرات وتهليلات الحج التى نسمعها كل عام فى الشهر الكريم ذو الحجة.. مشهد اعتدنا على رؤيته يخلق بداخلنا الغبطة وليس الغيرة متمنين أن نكون مكان هؤلاء الحجاج فى العام القادم.. لقد وصل بعض حجاج القرعة وسط التهليلات والتكبيرات وسط بعض الزغاريد الممزوجة بدموع الفرح وسط الخشية والهيبة من زيارة الكعبة الشريفة.. ولأن موسم الحج السنوى هلت مشارفه... أردنا أن نستعلم عن الاستعدادات لهذا الموسم من قبل السفارة المصرية فى جدة.. لماذا تم تقليص أعداد الحجاج؟.. ما الاستعدادات التى قامت بها السفارة وما هى التنبيهات والمحاذير التى تصدرها السفارة لرعاياها.. وماذا عن التأمين الصحى للحجاج..
  
تساؤلات كثيرة لمشهد متكرر كل عام ولكن يظل هناك اختلاف كبيرا وهو تقليص أعداد الحجاج بسبب إجراء توسيعات فى الحرم وهدم بعض الأدوار وهو ما يجعل البعض فى قلق وخوف بسبب شدة التزاحم.. ورغم كل ذلك يأتى المسلمون من كل فج عميق ومن مختلف البلاد والجنسيات والأجناس والألوان يلبون نداء الله لهم.. ليكملوا بهذا الفريضة الركن الخامس من أركان الإسلام «حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا».السطور القادمة حوار خاص عن الحج وترتيباته مع القنصل العام بجدة عادل حسن الألفى يجيب فيها عن تساؤلات مجلة «صباح الخير»..
 
∎ بعد تقليص نسبة حجاج الخارج والداخل من قبل السلطات السعودية هل نستطيع معرفة عدد الحجاج المصريين مجملا وتفصيلا الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام؟
- بالطبع.. ولكن دعينا أولا نشرح ما حدث لحجاج الخارج.. فكوتة مصر دائما بـ«87» ألف حاج ويتم حسابها وفقا لحاج واحد مقابل كل ألف مسلم وما حدث هو استقطاع 02٪ قرابة.. 61 ألف حاج، ونستطيع القول بأن الحجاج الذين سيؤدون الحج هذا العام عددهم 26 ألف حاج سيأتون من مصر وموزعين كالتالى ما بين حجاج قرعة وحجاج سياحة وحاج التضامن الاجتماعى وبعثات أخرى فرعية كحجاج الشورى والنقابات والبعثات الطبية.. وبذلك نكون قد انتهينا من حجاج الخارج، أما حجاج الداخل بالرغم من تقليصهم بنسبة 05٪ ووضع صعوبات هذا العام بترحيل أى مصرى سيحج بدون تصريح ويمنع دخوله للسعودية مدة 01 أعوام والنسبة التى ستؤدى فريضة الحج هذا العام من المصريين المقيمين فى السعودية فى قرابة 002 ألف حاج وحاجة.. مصريين.. وإجمالا بالنسبة للمصريين غير المقيمين فى السعودية ومصر نستطيع أن نقول إن عدد المصريين مجملا هذا العام الذين سيؤدون الفريضة 003 ألف حاج مصرى أو يزيد قليلا.. وأيضا سيحاسب كل مصرى مقيم فى دولة أجنبية بالكوتة وفقا لعدد المسلمين فى البلد.
 
∎ ما الاستعدادت التى قمتم بها من جانبكم كسفارة لهؤلاء الحجاج للاطمئنان على سلامتهم ورعايتهم بعناية؟
- لقد قمت باستقبال أول فوج وصل إلى مطار جدة وهم من حجاج القرعة محافظة الشرقية.. وقمنا بالاطمئنان على سلامتهم ووصول أمتعتهم والانتهاء من أوراقهم وتحدثنا معهم بأن يتحلوا بالصبر والالتزام حتى يؤدوا الفريضة بأمان وباستمتاع.. كما قمنا بتشكيل غرفة عمليات فى القنصلية على مدار 42 ساعة للاتصال لتقديم مقترحات أو شكاوى أو طلبات أو إذا توفى أحد الحجاج المصريين لا قدر الله، أو إذا تم ضياع أحد ذوى الحاج وأخيرا أذا احتاج أحد الحجاج النقل إلى المستشفى لحالة طارئة..  ودورنا أثناء موسم الحج هو ربط البعثات ببعضها البعض بعثة الخارجية، الداخلية، التضامن الاجتماعى، السياحة والقرعة لعمل مقابلات بينهم وبين الحجاج.
 
∎ ومتى سيصل آخر فوج من الحجاج؟
- آخر فوج مصرح بقدومه من قبل السلطات السعودية فى يوم 4 ذو الحجة وبعد ذلك سيمنع منعا تاما استقبال أى حجاج أو أفواج.
 
∎ ذكرت سابقا أن هناك خط الشكاوى لنقل المصابين إلى المستشفيات فهل لا يوجد تأمين صحى فى الحرم ذاته؟
-من سينقل إلى المستشفى هم أصحاب الحالات الحرجة فقط أو الأزمات أو لا قدر الله من بحاجة إلى إجراء عمليات فيما عدا ذلك.. توجد بعثة طبية ويوجد أطنان من الأدوية تم الإفراج عنها من المطار وهى عبارة عن أدوية برد وقلب وضغط.. بالإضافة إلى وجود عيادات متفرعة لخدمة الحجاج وعدد كبير من سيارات الإسعاف والأطباء، أما من بحاجة إلى علاج طويل الأجل وليس إسعافات وقتية أولية سيتم نقله على الفور إلى المستشفى ليلقى الرعاية الكاملة هناك.
 
∎ هل هناك ملاحظات أو تعليمات سيتم تقديمها إلى الحجاج قبل أداء المناسك؟
- من المفترض أن كل بعثة وكل فوج من الحجاج قد تلقى تعليمات على شكل «بامفليت» من وزارة الخارجية والداخلية بها الإرشادات اللازمة وخاصة لحجاج القرعة وتبدأ هذه الإرشادات منذ الذهاب إلى المطار وتعليمات ركوب الطائرة حتى الانتهاء من مناسك الحج ومحاذر الشعائر وصولا إلى مطار القاهرة الدولى بالسلامة إن شاء الله .. أما من جانبنا كسفارة فأنا أناشد المواطنين سواء كانوا حجاجا أو عمالة موسمية باتخاذ أقصى درجات الحذر وعدم حمل أى متعلقات أو حقائب أو توصيل أى شىء من قبل أشخاص مجهولين أو غير موثوق بهم لأن فى كثير من الأحيان يتورط حجاج أو عمال موسميون فى حمل مواد مخدرة أو أدوية ممنوعة وذلك يزيد العبء على السفارة لأننا فى موسم حج ونخدم الآلاف.. كما أننى أود أن أناشد الحجاج بالتحلى بالصبر التام لإنهاء الإجراءات فى المطار، فالسلطات السعودية تعمل بجميع  جهودها فى تخفيف طول وقت الإجراءات فى المطار، وبالطبع الحاج عند وصوله المطار يكون فى عجلة من أمره لإنهاء الإجراءات والذهاب إلى مكان الإعاشة فأناشدهم بالتحلى بالصبر حتى يتم كل شىء.
 
∎ وماذا عن العمالة الموسمية التى يبلغ عددها الآلاف هل مصرح لهم بالحج؟ وهل لهم مخالفات؟
- فى الحقيقة لم يكن لهم الحق فى الحج طوال السنوات الماضية وكانت هذه هى أولى المخالفات التى يقوم بها العمال الموسميون.. أما لأول مرة هذا العام يتم السماح لهم بتصريح أن يقوموا بأداء مناسك الحج مع الحاج مع إتمام أعمالهم القادمين لها.. فالعمالة الموسمية تأتى إما لعمل إدارى وتخليص أوراق وإجراءات الحجاج فى البعثات وعمال نقل وقد يكون البعض منهم جاءوا «للمشال» أو لأعمال الجزارة والدبح للأضحية.. فكل عام كنا نحصد العديد من المخالفات بكل أنواعها أولا هم غير مصرح لهم بالحج، ورغم ذلك كانوا يؤدون فريضة الحج مع الحجاج وهذه أول مخالفة.. المخالفة الثانية وهى التهرب أو كسر الفيزا.. فهم حصلوا على التأشيرة ويقومون بالجلوس فى المملكة العربية السعودية ويحصلون على لقب «متخلفون الحج». ويبدأون فى البحث عن أعمال حرة فى السعودية.. أما عن المخالفة الثالثة وهى بعد أن يقوموا بأداء فريضة الحج يسافرون على الفور قبل الانتهاء من أعمالهم الموكلة إليهم والتى جاءوا من أجلها.. لذلك أناشد العمال الموسميين بأنه لأول مرة سيقومون بأداء الفريضة وهم غير مخالفين واستجابت السلطات السعودية الموقرة بإعطاء تصاريح لهم ولكن لابد أن يلتزموا بأعمالهم حتى تتم الفريضة على أكمل وجه وينتهون من خدمات الحجاج.
 
∎ التقليص فى عددالحجاج كان بسبب إعداد توسيعات فى الحرم فما الجديد فى الحرم هذا العام؟
- التوسيعات ستكون بإضافة رقعة كبيرة فى المسجد النبوى الشريف فى المدينة المنورة.. أما بالنسبة للحرم فالأدوار الثانية والثالثة حدث هدد حتى يتم توسيعها وسيكون الطواف فقط مقصوراً على صحن الحرم وهو حيز صغير سيطوف فيه الملايين بالإضافة إلى عمل الكوبرى الاستيل داخل الحرم لذوى الاحتياجات الخاصة أو من يركبون كراسى متحركة.. لذلك حدث تقليص فى أعداد الحجاج وسيظل هذا التقليص متواجدا حتى عامين متتاليين حتى يتسنى بعد ذلك استقبال أعداد أكثر بكثير لأداء الفريضة بسهولة ويسر.. أما الآن فالأدوار العليا مغلقة ومعطلة.. وحرصا على سلامة الحجاج أناشد كل من المرضى وكبار السن أن يؤجلوا أداء فريضة الحج هذا العام ولمدة عامين مقبلين حرصا على سلامتهم.
 
∎ وكيف يتم التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة إذا أصروا على أداء الفريضة؟
- عادة ما يحضر معهم مرافق من مصر وإذا لم يكن هناك مرفق يتم الاتفاق مع أحد الموظفين فى الحرم والمختصين بذلك بأخذ مبلغ مادى معين يتم الاتفاق عليه مقابل جر عربة المريض واصطحابه لأداء المناسك حتى ذهابه إلى مكان إعاشته.
 
∎ ما الكلمة التى تود أن توجهها إلى الحجاج من خلال مجلتنا؟
- أتمنى لجميع الحجاج أن يؤدوا المشاعر المقدسة والمناسك بدون أى منغصات وأن يستمتعوا بأداء هذه الفريضة.. وأن يلتزموا بالتعليمات الأمنية والصحية حتى نتجنب حدوث إصابات أو وفيات لا قدر الله، وذلك من خلال الالتزام بالتعليمات والتحذيرات وبعدم الإصرار على عمل المناسك فى أوقات الذروة وأن يحترس كل من معه أطفال أو أشخاص ذوى احتياجات خاصة حتى لا يفقد أحدهما أهله تائها.. والالتزام باتخاذ الحذر والحيطة وعدم نقل أو أخذ حقائب قد تكون بها ممنوعات أو مواد مخدرة تضع صاحبها فى طائلة القانون.. وأن يحرصوا على أموالهم والتحلى بالصبر وعدم الاحتكاك برجال الأمن.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز