عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: "الشخير" يهدد الحوامل.. تعرف على السبب

دراسة: "الشخير" يهدد الحوامل.. تعرف على السبب
دراسة: "الشخير" يهدد الحوامل.. تعرف على السبب

كتبت - مروة فتحي

الشخير لا يجعلك تحظى بشعبية شريكك فحسب، بل إنه يعبث أيضا بجودة نومك. ولكن وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة ميتشجان، أن الشخير أثناء الحمل يمكن أن يكون ضارًا بصحة طفلك الجديد.



قام الباحثون بتوظيف 1،673 امرأة حامل خلال الثلث الأول من الحمل 35٪ من هؤلاء النساء كانوا يقومون بالشخير المعتاد، كما تم استعراض السجلات الطبية لهؤلاء النساء من خلال الولادة، وقد وجد أن الأمهات اللاتي يقمن بالشخير لأكثر من ثلاث ليال في الأسبوع كانت لديهن مخاطر أعلى في نتائج الولادة حيث ينجبن أطفال ضعيفة وحجمهم أصغر.

وفقا لصحيفة "تايمز أوف إنديا"، بدأت العديد من النساء الشخير أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن، وعدم التوازن الهرموني واحتباس السوائل، لكن الأمهات اللاتي يقمن بالشخير المزمن كن أكثر عرضة بنسبة الثلثين لولادة أطفال وزنها قليل بنسبة ١٠٪، مقارنة بالنساء اللائي لم يصبن بالشخير.

وأكدت الدراسة أن النساء غير الحوامل، يمكن أن يسبب الشخير لهن التهابًا يمكن أن يضر بجهاز القلب والأوعية الدموية، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة، إلا أن الشخير يسبب التهابًا يغير الأوعية الدموية التي تذهب إلى المشيمة، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم والمواد الغذائية التي تصل إلى الطفل، مما يؤدي إلى نمو أقل.

وأوضحت الدراسة أنه لا يوجد شيء تخافه المرأة إذا كانت تشخر وهي حامل في الوقت الحالي، كل ما عليها الانتباه إلى العوامل التي تؤدي إلى حمل صحي، فالأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام له أهمية قصوى خلال هذا الوقت، كما يمكنك تجربة النوم باستخدام وسادة مسننة قليلًا، إذا كنت تشخر لأكثر من ثلاث ليال في الأسبوع، فتحقق من فحص ضغط الدم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز