عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"صناعة النواب" تطالب الحكومة بتحريك أسعار طباعة الكتاب المدرسي

"صناعة النواب" تطالب الحكومة بتحريك أسعار طباعة الكتاب المدرسي
"صناعة النواب" تطالب الحكومة بتحريك أسعار طباعة الكتاب المدرسي

كتب - حسن عبد الظاهر

وجهت لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال جتماعها، اليوم الأربعاء، برئاسة محمد زكريا محيى الدين وكيل اللجنة نداء عاجلا للحكومة بزيادة أسعار طباعة الكتب المدرسية، وإحالة حساب الدولار الجمركى والضريبى إلى لجنة الخطة والموازنة لتسوية أوضاع صناعة الطباعة.



وكشف اللواء كمال سعودى رئيس هيئة الكتب بوزارة التربية والتعليم، عن قيامة بإعداد مذكرة للعرض على رئيس مجلس الوزراء تتضمن ضرورة زيادة الأسعار، مشيرا إلى أنه لديه فواتير تشير إلى أن طن الورق بـ 6450 جنيها والزيادة وصلت الى أكثر من 12 ألف جنيه.

وقال إنه لا يستطيع هو ومعه أيضا الوزير رفع دعاوى غرامات تأخير على المطابع التى تعاقدت مع الوزارة طبقا للقانون، وأن صاحب الاختصاص فى هذا الأمر هو رئيس لجنة الفتوى والتشريع.

طالب عماد فوزى رئيس المطابع الأميرية بإعادة تسعير طباعة الكتب من وزارة التربية والتعليم نظرا لارتفاع سعر طن الورق من 7 آلاف جنيه إلى أكثر من 13 ألف جنيه وزيادة الأحبار بنسبة 40% والزنكات بنسبة 100%.

وقال النائب على الكيال أنه من المهم تحريك أسعار الطباعة بعد ثبات سعر الصرف للدولار وكذلك لعدم خلق كيان موازى للكتاب الخارجى، حيث أنه من الممكن أن يستغل بعض تجار الكتب أزمة عدم توفر وجود الكتاب المدرسى، وطباعة الملايين من الكتب الخارجية.

واكد النائب محمد زكريا محيى الدين الذى ترأس الاجتماع على ضرورة حل تلك الأزمة، خاصة وأن المناقصة التى تعاقدت عليها وزارة التربية والتعليم هى طباعة 340 مليون كتاب مع عدد من المطابع، كان وقتها سعر الدولار ما بين 7و8 جنيهات وقال الحل الوحيد تحريك الأسعار، مختتما حديثه " ربنا يستر ويسهل ويعديها على خير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز