عاجل
الإثنين 28 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| بشرى سارة لواضعي اليد.. رئيس «الشيوخ» يطالب بتقنين الأراضي الصحراوية لمن يزرعها

طالب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، بمراجعة شاملة لملف الأراضي الصحراوية القابلة للزراعة وتقين واضعي اليد لمن يستزرعها.



 

وأوضح المستشار عبدالوهاب عبد الرازق خلال الجلسة العامة المخصصة لعرض طلبي مناقشة عامة حول  التوسع الافقي للرقعة الزراعية وآليات لدعم وتمكين الفلاح المصري، قائلاً: إن القانون القديم كان هو نفسه كنص الحديث النبوي الشريف الذي حثنا على إحياء الأرض. " فمن أحيا أرضًا موتًا فهي له، ولكن الآن ومع التنظيم نؤكد أنه لا إفراط ولا تفريط، والملف كله يحتاج إلى كثير من التنظيم وتوحيد الجهات المسؤولة .

وشدد رئيس مجلس الشيوخ  على ضرورة هذا الملف.

جاء ذلك ردًا على ما جاء بكلمة النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، والذي طالب وزارة الزراعة والمحافظات، التي لها ظهير صحراوي، بطرح أراض صحراوية للزراعة للتوسع الأفقي في الزراعة، فضلاً عن إيجاد  منظومة متكاملة واستراتيجية شاملة لهذا الملف، بحيث يتم طرح الأراضي بكل شفافية وبالتقسيط مع ضرورة دعم المشتري للحصول علي قروض من البنك الزراعي لشراء تلك الأراضي وكذلك العمل علي سرعة وسهولة استخراج كافة الأوراق الخاصة بتلك الأراضي من حيازة زراعية أو أوارق الملكية أو غير ذلك، كما طالب بأن تكون هناك لجنة لتوحيد أسعارتلك الأراضي، بحيث تكون كل منطقة بسعر واحد، وأن يكون السعر وفقا للمنطقة وظروفها، فليس من المعقول أن نجد سعر الفدان بالأراضي الصحراوية 70 أو 80 ألف حنيه.

قال المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن موضوع الزراعة بمفهومها الشامل والتنمية الزراعية من الموضوعات الهامة وتعد من أولويات الدولة المصرية فى الوقت الحالى، نظرا لارتباطها بالأمن الغذائى.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب جمال أبو الفتوح، بشأن سياسة الحكومة حول دعم مشاريع التوسع الأفقي في الرقعة الزراعية كأحد روافد زيادة الصادرات المصرية، وطلب المناقشة العامة المقدم من النائب أحمد الشرانى، لاستيضاح سياسة الحكومة حول دعم وتمكين الفلاح باعتباره شريكا رئيسيا في تحقيق الأمن الغذائي المصري، وذلك بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضى علاء فاروق.

وأضاف الجبلى، فى البداية يحسب للرئيس السيسي انتباهه لذلك الموضوع الهام، منذ توليه مسؤولية البلاد، وذلك بإطلاق مشروعات قومية للتوسع الزراعي، وانشاء أكبر محطتين لإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي والاستفادة منها فى زراعة تلك المشروعات الجديدة، مثل مشروع الدلتا الجديدة الذي يعتمد بشكل أساسى على إعادة استخدامات المياه، بالإضافة إلى مشروع المليون ونصف مليون فدان، ومشروع توشكى وشمال سيناء وشرق العوينات وغيرها، حيث تحقق تلك المساحات زيادة فى الرقعة الزراعية تصل إلى نحو 4 مليون فدان.

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ،: ما نريد التركيز عليه الآن، هو الاجراءات التي يتم اتخاذها لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من تلك المساحة من خلال البحث العلمى والتقنيات الحديثة،  للوصول إلى أعلى إنتاحية والاستفادة من المزايا التصديرية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى ولو بنسبة فى بعض المحاصيل المطلوبة.

واقترح الجبلى، إنشاء هيئة جديدة باسم هيئة التنمية الزراعية، على غرار هيئة التنمية الصناعية، تتولى كافة الإجراءات الخاصة بالاستثمار الزراعي والمطلوبة من المستثمر، مع كافة الجهات بالدولة، ليكون تعامل المستثمر مع جهة واحدة وهى تلك الهيئة، مشيرا إلى أن الوقت الحالى يعد فرصة كبيرة لإنشاء تلك الفكرة فى ظل وجود وزير الزراعة الحالى، علاء الدين فاروق، الذي يمتلك فكر جديد فى التعامل مع قطاع الزراعة ولديه دراية كاملة بكافة المشكلات، ويسعى لتذليلها بشكل حقيقي

وتابع، أن تنفيذ ذلك المقترح، يعد دفعة كبيرة فى مجال التنمية الزراعية.

وأضاف، أن الاستثمار الزراعي يعتمد على التسويق فى الاساس، وبالتالى، علينا التوسع التصنيع الزراعي بشكل قوى، مما يؤدى بدوره إلى إنتاج زراعي قوى ، كما علينا الاهتمام بالخدمات الانتاجية فى قطاع الزراعة والتي تؤدى بدورها إلى زيادة الإنتاج الزراعي.

قال  النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن الزراعة تمثل أهمية كبيرة لصالح الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن هناك تحديات كبيرة فيما يتعلق بالتوسع الأفقي في الرقعة الزراعية.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلبات مناقشة موجهة للحكومة بشأن النهوض بقطاع الزراعة، بحضور الوزير، علاء فاروق.

 

وأعلن النائب حسانين توفيق، توافقه مع ما طرحه رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، بأن يكون هيئة للتنمية الزراعية.

 

و سأل النائب عن استغلال التكنولوجيا في قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن جميع دول العالم أصبحت تستغل التطور التكنولوجي في النهوض وتطوير الزراعة.

 

وطالب حسانين توفيق، بضرورة أن يكون هناك تنسيق بين وزارتي الزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لوضع رؤية استراتيجية للنهوض بالزراعة من خلال استغلال التكنولوجيا الحديثة.

 

وقال عضو مجلس الشيوخ: نحن في لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع لجنة الزراعة بالمجلس، على أتم استعداد من أجل مناقشة ملف استغلال التكنولوجيا لتطوير قطاع الزراعة، على النحو الذي يحقق المستهدفات المطلوبة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز