عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سياسيون: محطة سكك حديد بشتيل نقلة نوعية في منظومة السكك الحديدية

محطة قطار بشتيل
محطة قطار بشتيل

أكد سياسيون أن محطة قطارات بشتيل هي خطوة حيوية وضرورية لتعزيز قطاع للنقل في مصر، وستسهل حركة التنقل بين القاهرة ومحافظات الصعيد، وتنهي زحام "رمسيس"، مؤكدين أن محطة بشتيل تُعد جزءًا من استراتيجية مصر 2030، التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، سواء في قطاع النقل أو غيره من القطاعات الحيوية.



 

وأكدت النائبة إلاريا حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن افتتاح الرئيس السيسي محطة قطارات بشتيل الجديدة، اليوم، له دلالات قوية ومهمة، عاكسة مرحلة تاريخية في عمر الوطن عبر مسيرة حافلة من البناء والتنمية، مؤكدة أن المحطة الجديدة هي بمثابة متحف ومزار سياحي يتجسد فيه الطراز المعماري المصري القديم، مشيرة إلى أن تصميم المحطة يجسد الفخر بالتراث الثقافي المصري، مما يجعلها ليست مجرد محطة لنقل الركاب، بل رمزًا لتاريخ مصر العريق.

 

وأوضحت حارص أن محطة بشتيل تمثل خطوة هامة نحو تعزيز شبكة النقل في مصر، حيث ستربط بين مختلف الشبكات السككية، مما يسهل حركة التنقل بين القاهرة والمدن الأخرى، لافتة إلى أن هذا الربط سيساهم في تقليل الازدحام المروري، خاصة في المناطق التي تعاني من ضغط كبير نتيجة الكثافة السكانية العالية، مثل ميدان رمسيس.

 

وأضافت عضو خارجية النواب أن المحطة الجديدة ستعزز من تجربة الركاب، حيث تم تجهيزها بأحدث التقنيات لتوفير الراحة والأمان، حيث إن هذا الإنجاز سيشجع على الاستثمار في المنطقة المحيطة، مما سيساهم في رفع مستويات التنمية الاقتصادية، ويعكس الرؤية المستقبلية التي يقودها الرئيس السيسي في مسيرة البناء والتقدم.

 

وشددت حارص على أن افتتاح محطة بشتيل يمثل جزءًا من استراتيجية شاملة تهدف إلى تحديث وتطوير كل وسائل النقل في مصر. وأكدت أن الحكومة تعمل بجد لتنفيذ مشاريع مماثلة في مختلف أنحاء البلاد، مما يعكس التزامها بالاستجابة لمتطلبات العصر وتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدة أن محطة قطارات بشتيل ليست مجرد مشروع بنية تحتية، بل هي رمز للتقدم والتطور الذي تشهده مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وثمّن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، افتتاح الرئيس السيسي محطة سكك حديد صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، مؤكدًا أن المحطة دليل على التطور الكبير الذي تشهده حاليًا منظومة السكك الحديدية، حيث إنها تتمتع بإمكانيات تضعها في مصاف المحطات العالمية، والتي ستقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

وقال "أبو العطا"، في بيان، اليوم السبت، إنه بافتتاح المحطة، التي تعادل ثلاثة أضعاف محطة مصر ستمثل نقلة نوعية هائلة في منظومة محطات السكك الحديدية، موضحًا أن إنشاء محطة بشتيل لقطارات الصعيد تعد من أهم الإنجازات التي حققتها وزارة النقل في الفترة الراهنة، وذلك ضمن جهودها في تقديم خدمات النقل والمواصلات بأفضل شكل ممكن العمل عليه وتقديمه.

وأضاف رئيس حزب "المصريين"، أن محطة بشتيل لقطارات الصعيد تم تصميمها بأحدث التقنيات التكنولوجية لتضاهي محطات السكك الحديدية العالمية، وتتسم بموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين عدد من المحاور مثل محور كمال عامر و26 يوليو والضبعة وغيرها من محطات مترو الأنفاق، الأمر الذي يعمل على إحداث يسر في تنقل الركاب للوجهات المراد التوجه إليها مما يوفر عليهم الوقت والمجهود، مؤكدًا أن مشروع محطة بشتيل وفر آلاف فرص العمل، لذا نثمن توجيهات الرئيس السيسي بإنشاء هذه المحطة لما لها من فوائد ومزايا عديدة.

 

وأوضح أن كافة خطط التطوير التي تنفذها وزارة النقل في مختلف أنواع وسائل المواصلات تتسم بكونها شديدة الدراسة وتم وضعها بشكل علمي مخطط له أهدافه ومنها محطة بشتيل لقطارات الصعيد، مشيرا إلى أن محطة بشتيل ستخدم شريحة كبيرة من المواطنين وهم أهالي الصعيد وذلك في ظل توجيهات الرئيس السيسي بتخفيف الأعباء عن قاطني هذه المحافظات، لا سيما فيما يخص الخدمات المقدمة لهم من صحة وتعليم ومواصلات وغيرها من المتطلبات.

 

وأكد أن هذه المحطة تم إنشاؤها لتكون بديلاً جديدًا لمحطة سكك حديد مصر والتي تم إنشاؤها منذ عقود طويلة، وإنشاء هذه المحطة خطوة مهمة تهدف لخدمة أبناء الصعيد وسهولة تنقلهم في المحافظات، خاصة أن الجيزة هي البوابة الرئيسية لدخول الصعيد، كما أن موقع محطة بشتيل موقع متميز يقع على العديد من الطرق والمحاور التي تخدم تنقل الركاب بين العديد من المدن دون عناء وبإنجاز في الوقت.

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن افتتاح محطة بشتيل يمثل إنجازًا وطنيًا كبيرًا يعكس التزام الدولة بتطوير منظومة النقل والمواصلات في مصر، مشيرًا إلى أن هذه المحطة ستسهم بشكل مباشر في تخفيف العبء عن محطة رمسيس الرئيسية بالقاهرة، كما أنها ستوفر وسيلة نقل مريحة وآمنة لأهالي الوجه القبلي المتجهين إلى القاهرة والعكس، مما سيساعد في تقليل الازدحام المروري داخل العاصمة.

وأكد صقر أن محطة بشتيل تعد جزءًا من استراتيجية مصر 2030 التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، سواء في قطاع النقل أو غيره من القطاعات الحيوية، مشيدًا بتصميم المحطة العصري، والبنية التحتية المتطورة التي تواكب أحدث المعايير العالمية، مما يعكس حرص الدولة على تقديم خدمات نقل عالية الكفاءة تلبي احتياجات المواطنين وتدعم التنمية الاقتصادية.

 

وأشار رئيس حزب الاتحاد إلى أن هذا المشروع يعزز من قدرة السكك الحديدية على استيعاب الأعداد المتزايدة من المسافرين، ويسهم في تحسين مستوى الخدمة وتقليل زمن الرحلات، خاصة للمسافرين من وإلى صعيد مصر كما أنها ستسهم أيضا في دعم التنمية العمرانية في منطقة بشتيل والمناطق المحيطة بها، مما سيفتح آفاقاً جديدة للاستثمار ويخلق فرص عمل متعددة.

وأشاد صقر بجهود القيادة السياسية والحكومة في تنفيذ مثل هذه المشروعات القومية التي تعكس رؤية مصر المستقبلية، مطالبًا بضرورة الاستمرار في تطوير البنية التحتية في مختلف القطاعات، لتحقيق التنمية المستدامة وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، مؤكدًا أن النقل يُعد عاملاً أساسيًا في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستقرار الاجتماعي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز