عاجل
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

اتحاد الصناعة: مصر تستطيع أن تكون مصنع العالم خلال المرحلة القادمة

قال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعة المصرية المهندس محمد البهي، إن: "مصر تستطيع أن تكون مصنع العالم خلال المرحلة القادمة لأن هناك صناعات مهاجرة نتيجة التوترات في أطراف العالم".



وأشار البهي، خلال اتصال هاتفي مع قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية اليوم الثلاثاء، إلى أن المصانع تأثرت خلال الفترة السابقة ببعض القرارات المتعلقة بموضوع الاستيراد والاعتمادات المستندية والتي تم تجاوزها وحلها بتكليف مباشر من القيادة السياسية، وبدأت العجلة تدور بشكل قوي.

 

ونوه إلى أن مصر ذات موقع فريد، كما أن البنية التحتية والتوسع في الموانئ يصبان في مصلحة الصناعة المصرية، مبينا في الوقت نفسه أن هناك مصانع عملاقة بدأت دخول مصر خلال الفترة الماضية وهي تتعلق بنقل التكنولوجيا وتوطينها للتطوير العام لكل الصناعات المصرية. 

 

وحول دور الابتكار والتكنولوجيا في تعزيز القدرة التنافسية للقطاعات التصديرية بشكل عام، قال البهي، إن اتحاد الصناعات يضم 19 غرفة منها غرفة تتعلق بالتكنولوجيا الحديثة في مجال التصنيع، كما أن هناك ربطا قويا بين هذه الغرفة وبين كل الصناعات القائمة، ونحن دائما نعمل على فكرة الربط للاستفادة من الإمكانيات المتاحة وكذا التكنولوجيا الوافدة في هذا المجال.

 

وبخصوص الدور الذي تلعبه العلاقات التجارية بين مصر والدول العربية في زيادة الصادرات خلال هذه المرحلة، قال إن هناك اتفاقات بينية مع الاتحاد الأوروبي والكوميسا، والعربية-العربية، ونحن نستطيع من خلالها زيادة تعاملنا و صادراتنا وجلب الكثير من الشركات التي تقيم شراكات في مصر للتصدير لتلك الدول والاستفادة من الاتفاقيات العربية في هذا الشأن.

 

وعن أهمية القطاع المتعلق بالأغذية والمنتجات الزراعية والصادرات المصرية، أوضح عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعة المصرية، أنه خلال فترة الانتخابات الرئاسية الأولى، أكد الرئيس السيسي على فكرة تطبيقات الجودة فيما يتعلق بكل القطاعات، قائلا: "وعملنا على هذا الأمر، ونؤكد دائما على فكرة منافسة معايير الجودة العالمية، وخلال فترة قريبة ستتجاوز صادراتنا 100 مليار غير بترولية".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز