عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. لماذا جدد الارسنال ل"أرتيتا"حتى 2027 ؟

ميكيل أرتيتا
ميكيل أرتيتا

وقع ميكيل أرتيتا المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم في نادي الارسنال الإنجليزي، عقدًا جديدًا لمدة ثلاث سنوات مع آرسنال، لتمديد عقده الحالي حتى عام 2027.



 

ويتولى المدرب البالغ من العمر 42 عاما مسؤولية أرسنال منذ عام 2019 وقاده إلى المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين متتاليتين لكنه دخل آخر 12 شهرا من عقده مع النادي.

 

ويأتي توقيع العقد الجديد عشية مباراة الجانرز ضد الغريم التقليدي توتنهام يوم الأحد المقبل.

 

في موسمه الأول مع الفريق، فاز آرسنال بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 2020، بينما حقق لقبين في درع المجتمع عامي 2020 و2023.

 

 

أرتيتا: أريد أن أفعل المزيد

 

وقال أرتيتا: "أشعر بفخر شديد، وحماس شديد، وأتطلع إلى ما هو قادم، أنا فخور بأن أكون حيث أنا ولدي العلاقات التي تربطني بكل شخص في النادي.

 

وتابع :"أشعر بقدر كبير من الحظ للعمل كل يوم مع أشخاص جيدين والطموح الذي لدينا هنا".

 

وأضاف ميكيل أرتيتا أنه يشعر بالإلهام الشديد، وبالتحدي، والدعم ويريد أن يفعل أكثر بكثير مما فعله مع الفريق بالفعل".

 

وقال أرتيتا: "نحن نتطلع، مع اللاعبين وكل فرد في النادي، إلى السنوات القادمة، ومع مشجعونا، الذين حولوا النادي والفريق كأسرة واحدة.

 

وتابع: "لقد نجح مشجعونا في تحويل شخصياتنا إلى أفراد مختلفين، ونحن الآن مختلفون. يمكنك أن ترى أننا مختلفون، وبالنسبة لي، يعود الفضل في ذلك إليهم. ونحن نتطلع إلى مواصلة الرحلة معًا".

 

تحليل: كيف نجح المدرب الحالي أرتيتا في تحويل أرسنال فريق محارب

 

كانت بصمة المدرب ميكيل أرتيتا واضحًا للغاية في أداء الارسنال وتحويله من مجرد الرضاء باللعب في المناطق الدافئة إلى المنافسة على البطولات.

 

كانت الفكرة الأصلية بالنسبة له هي التركيز على الفريق، لكن هذا كان يعني اللعب على نطاق ضيق للغاية، أراد أرتيتا أن يبث الحياة والشجاعة والتوجيه في النادي.

 

عندما تم تعيينه، كان آرسنال خارج دوري أبطال أوروبا، ويحتل المركز العاشر في الدوري الممتاز، ولم يكن يمتلك هوية الفريق البطل.

 

لم يكن أرتيتا قادرًا على إعادتهم إلى المستوى المطلوب ببساطة، بل كان لابد من إجراء تغيير جذري.

 

في سبتمبر 2020، وبعد عمل مكثف للخروج من ثقافة الرضا عن الذات إلى خلق الطموح، وإظهار قدرة واسعة النطاق على تحسين آرسنال إلى ما هو أبعد من مجرد اللعب إلى السعي للمنافسة والحصول على البطولات.

 

تحسن أداء آرسنال تحت قيادة أرتيتا بالأرقام

 

في أول موسمين له تحت قيادة أرتيتا، احتل آرسنال المركز الثامن.

 

وفي موسم 2020/2021، غاب الفريق عن المشاركة الأوروبية لأول مرة منذ 25 عامًا.

 

وبعد حصوله على المركز الخامس في العام التالي، تأهل إلى الدوري الأوروبي، قبل أن يحتل المركز الثاني على التوالي خلف مانشستر سيتي. وشهد ذلك عودتهم إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ موسم 2016/2017.

 

شهد موسم 2023/24 فوز آرسنال بأعلى عدد من مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز على الإطلاق "28"، وحصد 89 نقطة - بفارق نقطتين فقط خلف فريق بيب جوارديولا. إنها إضافة 33 نقطة منذ وصول أرتيتا، مع إظهار كل موسم زيادة ثابتة في إجمالي النقاط.

 

ولكن ربما كان أكبر فارق في الأهداف هو الذي حققه آرسنال في الموسم الماضي، حيث أنهى الموسم بفارق كبير بلغ +62، حيث سجل 91 هدفًا واستقبل 29 هدفًا فقط - وهو أقل فارق في الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

إنها زيادة هائلة عن +8 التي حققها آرسنال في موسم 2019/20، ولا تزال أعلى بكثير +45 في موسم 2022/23، مما يدل على تحسن في كل من الهجوم والدفاع.

 

من تم التعاقد معهم تحت قيادة أرتيتا؟

 

كانت أول فترة انتقالات لأرتيتا في يناير 2020 وأنفق آرسنال ما يقرب من 700 مليون جنيه استرليني على اللاعبين منذ ذلك الحين.

 

 وكان أكبر إنفاق على صفقة ديكلان رايس من وست هام مقابل 105 ملايين جنيه استرليني.

 

بالنظر إلى التشكيلة الأساسية لآرسنال بعد فوزه في اليوم الافتتاحي للدوري الإنجليزي الممتاز على ولفرهامبتون، كان هناك ثلاثة لاعبين فقط - ويليام ساليبا، وبوكايو ساكا، وجابرييل مارتينيلي - لم يكونوا من تعاقدات أرتيتا.

 

وبالنظر إلى مقاعد البدلاء، فإن جميع اللاعبين، باستثناء ثلاثة لاعبين آخرين، لم يتم التعاقد معهم تحت قيادة أرتيتا، لكنهم جميعًا من خريجي الأكاديمية - إيدي نكيتياه، وريس نيلسون، وإيثان نوانيري.

 

من الواضح أن السنوات الأربع والنصف الماضية كانت بطيئة وثابتة في بناء فريق قادر على الفوز بألقاب الوزن الثقيل. لقد تم بناء فريق الجانرز على صورته، جنبًا إلى جنب مع هرم أرسنال، ويجب عليه الآن المضي قدمًا وإضافة الألقاب إلى خزانة أرسنال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز