عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| بارالمبياد 2024 رفع الأثقال.. رياضة يحترفها الجبابرة على صدر "Google"

رفع الأثقال
رفع الأثقال

تزامنا مع انطلاق، منافسات رفع الأثقال في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، والتي تقام في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر الجاري، احتفي موقع البحث الشهير Google على صدر صفحته الرئيسية برياضة رفع الأثقال البارالمبية.



 

تاريخ رفع الأثقال البارالمبية

 

 

وتعد رياضة رفع الأثقال  واحدة من أسرع الرياضات انتشارا في الحركة البارالمبية من حيث عدد المشاركين، ويُمارس الآن في ما يقرب من 100 دولة.

تمثل هذه الرياضة الاختبار النهائي لقوة الجزء العلوي من الجسم حيث يتنافس الرياضيون في تمرين الضغط على المقعد.

يتعين على المتنافسين خفض العارضة إلى مستوى الصدر، وإمساكها دون حركة على الصدر ثم دفعها إلى أعلى حتى يصل طول الذراعين مع ثني المرفقين. يُمنح الرياضيون ثلاث محاولات والفائز هو الرياضي الذي يرفع أكبر عدد من الكيلوجرامات.

هذه هي قوة الرياضيين المتنافسين في هذه الرياضة، حتى أنه ليس من غير المألوف أن نرى المتنافس يرفع أكثر من ثلاثة أضعاف وزن جسمه.

الاتحاد العالمي لرفع الأثقال لذوي الاحتياجات الخاصة، تحت إدارة اللجنة البارالمبية الدولية، يعمل كاتحاد دولي لهذه الرياضة ويقع مقره في بون، ألمانيا. 

 

مفتوح للرياضيين من الذكور والإناث ذوي الإعاقات الجسدية المؤهلة الثمانية، حيث يتنافس الرياضيون في فئة رياضية واحدة عبر 10 فئات وزن مختلفة لكل جنس.

 

وتشمل المسابقات الرئيسية الألعاب البارالمبية التي تقام كل أربع سنوات، وبطولة العالم التي تقام كل عامين، والبطولات الإقليمية التي تقام كل ثلاث سنوات، وكأس العالم السنوية وفعاليات الجائزة الكبرى.

 

وصف المسابقة

 

• يتنافس الرجال في فئات 49 كجم، و54 كجم، و59 كجم، و65 كجم، و72 كجم، و80 كجم، و88 كجم، و97 كجم، و107 كجم، و+107 كجم .

• تتنافس السيدات في فئات 41 كجم، 45 كجم، 50 كجم، 55 كجم، 61 كجم، 67 كجم، 73 كجم، 79 كجم، 86 كجم و+86 كجم .

 

في رفع الأثقال، يتخذ الرياضيون من الذكور والإناث وضعية الاستلقاء على مقعد مصمم خصيصًا، وبعد أخذ أو استلام الشريط على مسافة الذراعين، يجب على الرافع الانتظار مع إغلاق المرفقين والتحكم في الشريط لإشارة الحكم الرئيسي.

 

بعد تلقي إشارة "البدء"، يجب على الرافع أن يخفض الشريط إلى الصدر، ويثبته ثابتًا (مرئيًا) على الصدر ثم يضغط عليه للأعلى بالتساوي، مع امتداد متساوٍ لكلا الذراعين مع قفل المرفقين. 

عندما يتم تثبيته بلا حركة ويتم التحكم فيه في هذا الوضع، يجب إعطاء إشارة صوتية "رف" ويتم إرجاع الشريط إلى الرف. 

 

ثم يتم اتخاذ القرار فورًا من قبل الحكام الدوليين الثلاثة المعينين من خلال نظام الأضواء البيضاء والحمراء. يشير وجود ضوءين أبيضين أو أكثر إلى رفع جيد ويشير وجود ضوءين أحمرين أو أكثر إلى عدم رفع.

 

 

يحق لكل رياضي ثلاث محاولات، وبناءً على تقدير لجنة التحكيم، قد يُسمح بمحاولة رابعة لتحقيق رقم قياسي عالمي جديد، لكن هذه المحاولة لا تُحتسب في النتيجة النهائية للمسابقة.

 

 

المعدات الرياضية

يتنافس الرياضيون مستلقين على مقعد رسمي معتمد من قبل الاتحاد العالمي لرفع الأثقال البارالمبي بطول 2.1 متر. يبلغ عرض المقعد 61 سم ويضيق إلى 30 سم حيث يوضع الرأس. 

يتراوح ارتفاع المقعد بين 48 و50 سم عن الأرض. يجب أن تتوافق الأقراص المعتمدة من قبل الاتحاد العالمي لرفع الأثقال البارالمبي مع العديد من المعايير الموضحة في قواعد وأنظمة الرياضة.

 

تاريخ البارالمبياد

 

على الرغم من أن رفع الأثقال ظهر لأول مرة في الألعاب البارالمبية في طوكيو عام 1964، إلا أنه لم يتم إدراج رفع الأثقال كرياضة بارالمبية إلا في دورة الألعاب البارالمبية عام 1984.

 

في البداية، كانت رياضة رفع الأثقال مخصصة فقط للرياضيين الذكور الذين يعانون من إصابة في الحبل الشوكي، ولكن في السنوات التي تلت ذلك بدأت الرياضة تشمل أيضًا مجموعات إعاقة أخرى.

تتضمن رياضة رفع الأثقال قيام الرياضيين بأداء تمرين الضغط على مقعد ثابت، حيث يبدأ الرفع من الصدر. من ناحية أخرى، تتضمن رياضة رفع الأثقال قيام الرياضيين باستقبال العارضة على طول الذراعين، وخفضها إلى صدورهم حتى تصبح ثابتة، قبل دفعها مرة أخرى إلى الأعلى بالتساوي.

في دورة الألعاب البارالمبية لعام 1984، أقيمت مسابقة رفع الأثقال في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وشارك فيها 16 رياضيًا من ست دول.

 

 ومنذ ظهورها لأول مرة في الألعاب البارالمبية، تم تضمين هذه الرياضة في كل نسخة من الألعاب.

 

 

وفي عام 1991، تقرر أنه بعد دورة الألعاب البارالمبية في برشلونة عام 1992، سيتم تضمين رفع الأثقال فقط في برنامج الألعاب، ولم تعد رفع الأثقال من بين الألعاب. وكانت النتيجة زيادة كبيرة في عدد الدول المشاركة، من 25 دولة في برشلونة إلى 58 دولة في دورة ألعاب أتلانتا عام 1996.

 

وبحلول دورة سيدني عام 2000، وهي السنة التي سُمح فيها للنساء لأول مرة بالمنافسة في رفع الأثقال البارالمبية، كانت هذه الرياضة تُمارس على نطاق واسع في جميع القارات الخمس.

في دورة الألعاب البارالمبية ريو 2016، حيث تنافس 180 رياضيًا في 20 حدثًا للفوز بالميداليات، سُجِّل التاريخ عندما أصبح سيامند رحمن أول رياضي بارالمبي يرفع أكثر من 300 كجم. وفي النهاية، رفع الإيراني 310 كجم، أي ما يعادل وزن فيلين صغيرين!

 

أقيمت أول بطولة عالمية تحت إدارة الاتحاد الدولي لرفع الأثقال البارالمبي في أوبسالا بالسويد عام 1994 وشارك فيها 137 رجلاً وامرأة. ثم أقيم الحدث كل أربع سنوات حتى عام 2014، حيث استضافت كل من دبي، الإمارات العربية المتحدة، وكوالالمبور، ماليزيا، البطولة في مناسبتين.

 

أقيمت أول بطولة عالمية تحت إدارة الاتحاد الدولي لرفع الأثقال البارالمبي في أوبسالا بالسويد عام 1994 وشارك فيها 137 رجلاً وامرأة. ثم أقيم الحدث كل أربع سنوات حتى عام 2014، حيث استضافت كل من دبي، الإمارات العربية المتحدة، وكوالالمبور، ماليزيا، البطولة في مناسبتين.  

أقيمت بطولة العالم لعام 2017 في مكسيكو سيتي وكانت بمثابة بداية لدورة جديدة حيث يُقام الحدث كل عامين. كما استضافت العاصمة المكسيكية أول بطولة عالمية للناشئين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز