عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

انطلاق الأعمال التحضيرية للدورة الـ114 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

بدأت اليوم الأحد بمقر جامعة الدول العربية اجتماع اللجنة الاجتماعية  التحضيرية للدورة العادية (114) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري المقرر لها الخميس المقبل، برئاسة دولة الإمارات، وبمشاركة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية.



 

ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات في الملف الاجتماعي منها الاستراتيجية  العربية للتعلم مدى الحياة ودور الدعم الاجتماعي في تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في التعلم، والعقد العربي الثاني لمحو الأمية وتعليم الكبار والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية إلى تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان المتخصصة.

 

وتناقش اللجنة الاجتماعية عددا من البنود التي تتضمن مقترحات من بعض الدول ومنها مقترح المملكة العربية السعودية (مبادرة الثقافة والمستقبل الأخضر)؛ ومبادرة تحدي القراءة العربي التابعة لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتأسيس مراكز تطوعية للشباب والمتقاعدين لخدمة كبار السن؛ ومقترح الأمانة العامة حول استراتيجية النهوض باللغة العربية تحت شعار (التمكين للغة العربية رمز هويتنا واداة تنميتنا)؛ وانشاء الوكالة العربية للدواء بناء على قرار مجلس وزراء الصحة العرب؛ ومقترحى المغرب حول (الاستراتيجية العربية للتعلم مدي الخياة؛ ودور الدعم الاجتماعي في تحقيق الانصاف وتكافؤ الفرص في التعلم)؛ ومقترح تونس حول (أحداث مراكز تطوعية للشباب وللمتقاعدين لخدمة كبار السن).

 

وأكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية اهمية الموضوعات المطروحة على اجندة اللجنة الاجتماعية للمجلس.

 

وأوضحت فى كلمتها الافتتاحية أنها ستطلع اللجنة على تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي تضمن كل الجهود والأنشطة التي تمت بين دورتي المجلس في مختلف قطاعات العمل الاجتماعي والتنموي العربي المشترك بالتركيز على مواصلة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لخطة التنمية المستدامة 2030، ودعم الفئات الضعيفة في المجتمع، وغيرها من الأنشطة ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والصحة والشباب والمرأة والأسرة والطفولة والسياسات السكانية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان والهجرة والمغتربين والتعليم والبحث العلمي والثقافة وحوار الحضارات.

 

وذكرت أبوغزالة ان جدول أعمال اللجنة الاجتماعية الإعداد والتحضير للدورة (34) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية التنموية، وغيرها من الموضوعات الاجتماعية الواردة من الدول الأعضاء والتي تتعلق بحياة الإنسان العربي في حياته اليومية، ومن خلال عدد من المبادرات العربية المهمة، وضمن جهود المجالس الوزارية واللجان العربية المتخصصة.

 

واكدت أنه من المنتظر أن يتم إطلاع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين على توصيات اللجنة الاجتماعية في اجتماعه المقرر عقده يوم 4 سبتمبر القادم، ومن ثم رفع الموضوعات على المجلس على المستوى الوزاري يوم 5 سبتمبر، لاتخاذ القرارات اللازمة بشأن كافة الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التي تُعزز من العمل الاجتماعي العربي المشترك، وتدعم الجهود الرامية إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 203.

 

وأكد جمعة محمد رئيس وفد الإمارات (رئيس الدورة الـ114) أن الإمارات حريصة خلال فترة رئاستها للدورة الحالية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على تعزيز التعاون العربي المشترك ودعم الجهود الرامية الى تحقيق المستهدفات التنموية للدول الاعضاء. وأعرب ممثل الإمارات عن خالص الشكر والتقدير للمملكه الاردنية الهاشمية الشقيقة على جهودها المتميز  في إدارة الدورهدة السابقة، وعلى الإنجازات التي تمت خلال فتره رئاستها. وتوجه الكيوي بالشكر للأمانة العامة للجامعة العربية على جهودها المستمرة في تعزيز أطر التعاون العربي المشترك على كل المستويات. وقال: "نسعى من خلال هذه الاجتماع إلى مواصلة بذل الجهود الهادفه الى النهوض بمجتمعاتنا العربية ومتابعة تنفيذ قرارات الدوره 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالإضافة إلى متابعة نشاط الأمانة العامة بين دورتي المجلس 113 و1 114 خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية".

 

 وأبرز أن جدول اعمال اللجنة يتضمن موضوعات ذات أهمية بالغة ومشتركة بين الدول العربية، تدفع إلى مواصلة العمل والتعاون لا سيما في مجالات التعليم والصحة وتنمية القدرات ورعايه الكوادر المتميزة وتأهيل الكفاءات الشابة في العالم العربي".

 

 ‏أعرب عن أمله في أن تسفر  مخرجات الاجتماع عن خطط واستراتيجيات عملية لتعزيز التعاون بين الدول الاعضاء في الملفات والموضوعات التي تقع ضمن اختصاص اللجنة على أن ترفع هذه المخرجات الى اجتماع المجلس المقرر عقده خلال الأيام المقبلة بما يسهم في تحقيق المصالح والأهداف العربية المشتركة".  ‏

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز